أعلان الهيدر

التمور التونسية


التمور التونسية
التمور التونسية
تمور تونسية تنتج الواحات التونسية عدة أنواع من التمور أشهرها الدقلة وفطيمي وتحتل التمور مكانة هامة ضمن الصادرات التونسية.
الواحات
تعتبر واحات نفزاوة والجريد أهم الواحات المنتجة للتمور التونسية الجيدة، حيث تنتج المنطقة الأولى التي تنطبق على ولاية قبلي ما نسبته 60% من الإنتاج التونسي. ويأتي الجريد أو ولاية توزر في المرتبة الثانية. ثم تأتي واحات أخرى أقل أهمية بولايات قفصة وقابس وتطاوين.
الإنتاج
 تطور إنتاج التمور التونسية من 73 ألف طن في الموسم الفلاحي 1996-1997 إلى 131 ألف طن في الموسم 2006-2007. غير أن الإنتاج يختلف من سنة إلى أخرى طبقا للظروف الطبيعية.
الأنواع
هناك العشرات من أنواع التمور مختلفة الجودة، وتتصدرها الدقلة المعروفة تجاريا بدقلة النور، إلا أن هناك عددا هاما من أنواع التمور المحلية التي لا تكاد تعرف خارج مناطق الواحات بسبب أنها لا تسوق وغنما تستهلك محليا أو أن إنتاجها قليل مثل الأنقو والباجو والحمراية والطنجة والعماري والقصبي والهيسة والقندة والكنتيشي وتوزرزايت.
التصدير
في الموسم 2006-2007: صدرت تونس 59 ألف طن من التمور بقيمة 179 مليون دينار، وهو رقم قياسي. وتشكل تمور الدقلة المرتبة الأولى إذ تعتبر تونس أول مصدر لهذا النوع من التمور بمعدل 35 ألف طن من بينها حوالي 20 ألف طن إلى الأسواق الأوربية وخاصة منها فرنسا وإيطاليا وألمانيا. وفي الجملة فإن التمور التونسية تصدر إلى أكثر من خمسين بلدا في العالم، وتصل حتى آسيا من خلال أسواق إندونيسيا وماليزيا بالإضافة إلى تركيا وغيرها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.