أعلان الهيدر

الرئيسية التأثيرات الضارة الناتجة عن التلوث الكهرومغناطيسي

التأثيرات الضارة الناتجة عن التلوث الكهرومغناطيسي


التأثيرات الضارة الناتجة عن التلوث الكهرومغناطيسي
يمكن تقسيم التأثيرات الضارة الناتجة عن التلوث الكهرومغناطيسي إلى قسمين رأسيين هما:
- تأثيرات ضارة بالكائنات الحية
 تأثيرات ضارة بالأجهزة والمعدات.
تكمن خطورة الموجات الكهرومغناطيسية في كونها غير مرئية وذات قدرة فائقة على النفاذ خلال جميع المواد تقريباً بما فيها الجسم البشري حيث لا يستطيع الإنسان العادي الحذر منها أو الاحتياط من التعرض لها.
ومن المعروف أن جسم الإنسان به مجالات مغناطيسية حيوية تنتج بواسطة نبضات كهربية من المخ التي بدورها تنتج بواسطة نبضات هرمونات معينة تفرزها الغدد، وهذه المجالات المغناطيسية الحيوية تتحكم في نشاط الخلايا بالجسم. وعند تعرض الإنسان لمجالات كهرومغناطيسية خارجية فإن هذه المجالات تتسبب في تشويه المجالات الحيوية الداخلية. فتتسبب في حدوث حركة معاكسة لطبيعة حركة هذه الخلايا مما ينتج عنه خلل في نشاط الخلايا الحيوية وفي وظائف أعضاء الجسم المختلفة. كما أن جسم الإنسان كما هو معروف يحتوي على بعض المواد الحديدية وهذه المواد بطبيعتها تتأثر بصورة كبيرة إذا وجدت في مجال مغناطيسي وتتشكل حسب طبيعة خطوط المجال طبقاً لقوانين المغناطيسية. وأيضاً فإن المجال الكهربي يؤدي إلى تأين بعض الجزيئات داخل الجسم البشري وهذه بطبيعة الحال تخالف طبيعة الجسم البشري المتعادل كهربياً.
وعموماً تنقسم التأثيرات الضارة بالكائنات الحية نتيجة التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية إلى قسمين:
تأثيرات عرضية: مثل الصداع – الدوار- عدم الاتزان- عدم التركيز- الإجهاد- وأحياناً فقدان الوعي.
تأثيرات خطيرة ومستمرة: مثل تشوهات الحمل- السرطان بأنواعه المختلفة- مشاكل في الولادة- تصلب الشرايين عند الكبار وغيرها.
 
كما أجريت تجارب تم توجيه فيها موجات ميكرويف قوتها مائة ألف ميكرووات على السنتيمتر المربع إلى مجموعة من أرانب التجارب لمدة أربع ساعات، وقد لوحظ أن درجة حرارة سوائل العين في هذه الأرانب قد إرتفعت بشكل ملحوظ كما أصيب الكثير منها بمرض المياه البيضاء بعد حوالي أسبوع من إجراء التجربة.
كما أثبتت التجارب التي قام بها خبراء سلاح الطيران الأمريكي بعد تعريض نحو مائتي فأر ذكر من فئران التجارب إلى تيار متقطع من أشعة الرادار لمدة قصيرة في كل مرة- فوجدوا أن نحو 40% من هذه الفئران قد أصيبت بتدمير كامل لخلاياها التناسلية، كما أصيب نحو 35% منها بسرطان الدم (اللوكيميا).
كما أثبتت التجارب التي أجريت على مجموعة من عمال التليفونات في الولايات المتحدة الأمريكية أن هؤلاء العمال عرضه للإصابة باللوكيميا وجميع أنواع السرطان نتيجة تعرضهم للإشعاع الكهرومغناطيسي.
كما أثبتت التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية على مجموعة من الحيوانات موضوعة بالقرب من خطوط النقل الكهربية أن هذه الحيوانات تعاني من ولادة أجنة ميته مع عدم نمو الصغار ونقص إدرار اللبن. كما تبين من إحدى التجارب التي أجريت في جامعة لويز بالولايات المتحدة الأمريكية أن شيئاً من التغير قد حدث في تركيب الدم لبعض الفئران التي تعرضت إلى مجال كهربائي قوته نحو خمسة عشر ألف فولت. كذلك لوحظ أن إنتاج نحل العسل قد انخفض كثيراً عند تعرض النحل إلى مجال كهرومغناطيسي قوي. وأن مستوى الهرمونات يختل في الدجاج للسبب نفسه، كما أن الحمام الزاجل يفقد قدرته على معرفة الاتجاه في بعض الأحيان.
كما أثبتت التجارب التي أجريت باليونان على مجموعة من الفئران موضوعة بالقرب من أبراج البث التلفزيوني أن الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر من هذه الأبراج يؤدي إلى حدوث عقم بين الذكور خاصة مع طول فترة التعرض للموجات، كما ثبت أيضاً ظهور بعض الأورام السرطانية بين هذه الفئران. كما أثبتت التجارب أن خلايا الدم البيضاء تفقد كثيراً من قدرتها ونشاطها عند تعرضها لموجات الميكرويف.
كما تبين من إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يعيشون بالقرب من محطات القوى والشبكات الكهربية ذات الضغط العالي وأبراج الميكرويف يتعرضون للإصابة بأمراض الجهاز العصبي وباللوكيميا بنسبة أعلى بمقدار الضعف عن الأطفال الآخرين الذين يعيشون بعيداً عن هذه المؤثرات.
كما لوحظ في الولايات المتحدة الأمريكية أن أغلب من يعملون أمام الشاشات التلفازية للحاسب الألكتروني فترة طويلة يصابون بضعف الأبصار وأن السيدات الحوامل منهم يتعرضن بنسب أعلى للإجهاض.
وقد أثبتت التجارب المماثلة في الاتحاد السوفيتي أن التعرض لموجات الرادار يؤدي إلى الإصابة بالصداع وببعض الإجهاد العصبي.
كما أثبتت الدراسة التي أجريت في السويد على حوالي نصف مليون شخص أن العاملين الذين يسكنون بالقرب من خطوط نقل القوى الكهربية ذات الضغط العالي يتعرضون للإصابة بسرطان الدم ويزداد معدل الإصابة كلما زاد الجهد الكهربي لخطوط النقل الكهربية وأيضاً كلما قلت المسافة بين المساكن وتلك الخطوط.
كما تبين من الأبحاث التي أجريت في استراليا على السكان القريبين من خطوط كهرباء الضغط العالي قد تأثروا بالإشعاعات الضعيفة التردد والتي تسبب مجالات مغناطيسية وكهربائية وزادت حالات سرطان الدم والمخ والجهاز الليمفاوي. كما ثبت بالدليل القاطع أن جميع أجهزة التلفزيون والراديو والتليفون الجوال ينبعث منها قوى كهربية ومغناطيسية تؤثر تأثيراً مباشراً على الإنسان.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.