أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول التكاثر الخضري الاصطناعي

بحث حول التكاثر الخضري الاصطناعي


التكاثر الخضري الاصطناعي

التكاثر الخضري الاصطناعي
التّكاثر الخضري الاصطناعي: و هو ما يتمّ على يدّ الفلاحين من ممارسات على الجهاز الخضري للنباتات قصد الحصول   على نباتات اخرى في وقت قصير و يتم هذا التكاثر بإحدى الطرق التالية:
الافتسال
1- ويتم بقطع أجزاء من سيقان بعض النباتات كالعنب والتين على أساس أن يحتوي كل جزء على عدة براعم تسمى الفسيلة
2- تزرع الفسيلة في تربه رطبه ويكون جزء منها فوق سطح التربة
3- بعد قترة من الزمن تنشط أجزاء الفسيلة في التربة مكونة جذور عرضية وتنمو البراعم مكونة فروعاً هوائية ثم تنمو مكونة نبات مثل الأصل (ويحدث أيضاً في نبات البطاطا)
الترقيد
الترقيد هو طريقة من طرق التكاثر التي بواسطتها نجعل أفرع أو سوق النباتات تنتج جذورا وهي ما زالت ملتصقة بالنبات الأم الذي يقوم بإمدادها بما تحتاج إليه . وهي طريقة لإكثار النباتات التي تعتبر صعبة في إخراجها للجذور إذا ما أكثرت بواسطة العقل .
ولا يستعمل الترقيد في إكثار عدد كبير من النباتات ولكن يلجأ المربون في المشاتل إليه فقط لإكثار النباتات الصعبة .
وتعتبر هذه الطريقة مناسبة ، ولها مميزات وخصوصا للهواة الذين لا يهمهم طول الفترة والذين لا يهدفون إلى إكثار عدد كبير من النباتات ، والترقيد يعتبر سهلا إذا ما قورن بالطرق الأخرى ولا يحتاج لأي استعدادات خاصة مثل العقل الغضة مثلا . ويستعمل الترقيد على نطاق واسع لإكثار النباتات الخشبية الصلبة وقليل من النباتات العشبية كما في القرنفل .
أنواع الترقيد
الترقيد الأرضي, الترقيد القمعي, الترقيد المركبة أو الثعبانية, الترقيد المستعمرة, الترقيد الهوائي أو الصيني
التطعيم
يستعمل لتحسين أشجار الفاكهة ويتم نقل قطعة من ساق نبات ما يعرف بالطُعم لتلتصق بساق نبات آخر يعرف بالأصل. يستفيد الطعم من المجموع الجذري للأصل ويستفيد الأصل من المجموع الخضري للطعم ويلزم أن يكون الطعم والأصل من نوع واحد أو جنس متقارب.
ينقسم التطعيم إلى التطعيم بالقلم والتطعيم بالبرعم
التطعيم بالقلم
وفيه يقطع الأصل بشكل أفقي من سطح الأرض ويعمل فيه شق عمودي يلائم شكل طرف الطعم (القلم) ويلحم بطلاء خاص لحمايته من العوامل البيئية، ويلف برباط محكم، ويتم ذلك وقت الربيع حيث تنمو البراعم.
التطعيم بالبرعم
ويتم بوضع برعم كامن تام النمو في شق تحت قشرة الأرض الأصل يكون علي شكل حرف T ويلف برباط محكم. وبمرور الوقت تلتحم أنسجة البرعم والأصل ويبدأ بالنمو ثم تقص فروع البرعم كي يحول الغذاء إلى البرعم وينمو بسرعة زائدة ويتم ذلك في الربيع

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.