أعلان الهيدر

الرئيسية التعبير الكتابي:مفهوم التعبير الكتابي -موقع التعبير من المهارات اللغوية الأخرى -الأهداف العامة للتعبير الكتابي

التعبير الكتابي:مفهوم التعبير الكتابي -موقع التعبير من المهارات اللغوية الأخرى -الأهداف العامة للتعبير الكتابي


التعبير الكتابي
التعبير الكتابي
-1مفهوم التعبير الكتابي :
يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقل الفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة ، مستخدما مهارات لغوية من مثل قواعد الكتابة : إملاء وخطا ، وقواعـد اللغـة: نحوا وصرفا ، وعلامات الترقيم : نقطة ، فاصلة ، تعجب ، استفهام وغيرها.
ويلجأ الإنسان إلى هذا الأسلوب عندما يكون المخاطب بعيدا عنه مكانا وزمانا.
-2موقع التعبير من المهارات اللغوية الأخرى (أهمية التعبير(
اللغة أصلا هي وسيلة من وسائل الاتصال والتواصل بين بني البشر فهما وافاهما ، واللغة هي أداة الفكر ، فنحن نفكر باللغة ، ويمكننا القول أن الحيوانات لا تفكر لأنها لا تملك لغة ، والتعبير هو أداتنا إلى هذا التوصل ، وهو أدائنا للبوح عن مكنون الفكر والحس ، إذ يصعب على الإنسان أن يعيش دون أن يتحدث أو يكتب ، فالإنسان إن لم يجد شخصا يحاوره ، فإنه يحاور نفسه سرا أو جهرا ، ألا تجد أم من أشق وسائل العقاب ، أن يسجن الإنسان في سجن انفرادي فلا يجد أحدا يتحدث إليه.
ومن هنا نستطيع القول أن التعبير هو الهدف النهائي للغة ، وأن المهارات اللغوية الأخرى : كتابة وقراءة ، نحوا وصرفا كلها وسائل لغاية واحدة في التعبيـر ، وتفشل كل محاولاتنا لتدريس اللغة أن فشلنا في إقرار الطالب على التعبير ، ونستطيع بعد ذلك أن نقرر أن اللغة مرادفة للتعبير ، وأن التعبير هو اللغة منطوقة أو مكتوبة.
وحتى تتاح لنا القدرة على التعبير وهو الإفهام أو التوصيل ، لا بد أن تتاح لنا القدرة على الفهم أو الاستيعاب ، وأداتنا للفهم هي امتلاكنا القدرة على فهم المسموع ، وقدرتنا على فهم المقروء ، وأداة الإفهام (التعبير) هي امتلاك القدرة على النقل مشافهة أو كتابة.
وحتى يتسنى لنا أن نفهم لا بد أن نمتلك قدرة إدراك معاني الرموز المسموعة فنفهم ما نسمع ، وأن ندرك معاني الرموز المكتوبة فنقرأ المكتوب ونفهمه.
ولنكون قادرين على التعبير لابد من امتلاكنا مهارة الكتابة ، لنعبر كتابيا ، ومهارة التحدث لنعبر شفويا.
وهكذا نجد أن المهارات اللغوية جميعها هي في خدمة التعبير ، وبعد إلا يعد ذلك كافيا لأن نعطي التعبير حقه من الاهتمام والجهد؟
الأهداف العامة للتعبير الكتابي:
يهدف التدريب على التعبير الكتابي ، أن يتقن الطالب:
- استخدام المهارات اللغوية المختلفة التي اكتسبها من خلال تعلم فروع اللغة المختلفة.
- تحديد الفكرة واستقصاءها من جوانبها المختلفة بتعمق يتناسب مع مستوى نموه اللغوي.
- بناء الجملة فالعبارة بشكل سليم.
- ربط الفقرات بعضها ببعض بشكل متساوي يقود الى البناء الكلي للفكرة أو الإحساس المعبر عنه.
- استخدام الأنماط اللغوية المختلفة القادرة على نقل ما يريد أن يعبر عنه.
- استخدام الصور الفنية الجميلة مما يضفي على الموضوع طلاوة وجمالا.
- الاستفادة من قراءاته وخبراته في إثراء مضمون الموضوع المعبر عنه.
- الاستشهاد بمحفوظة من القرآن الكريم والحديث الشريف والشعر والنثر والحكم والأمثال لاغناء مواضيع التعبير المختلفة.
- استخدام علامات الترقيم المختلفة ، مما ييسر على القارئ التفاعل مع الموضوع.
3-نوعا التعبير الكتابي:
1التعبير الوظيفي
ويهدف إلى تسهيل الاتصال بالناس من أجل قضاء الحاجات المعيشية من مثل:
كتابة الرسائل ، والإرشادات ، والتعليمات والتقارير وغيرها ، ويشترط في هذا النوع من الكتابة المباشرة وإيصال الرسالة بأقصر الطرق دون تطويل.
2التعبير الإبداعي
ويهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بطريقة شائقة تتصف بالجمالية ورقة الأسلوب ورشاقته ، ومن ذلك الكتابة الفنية بأنواعها المختلفة من مثل :
المقالة ، والقصة القصيرة والرواية والمسرحية وفنون الشعر المختلفة.
 
4-أنشطة مقترحة للتدريب على التعبير الكتابي:
لأن التعبير مهارة معقدة ، كما سبق وأسلافنا ، ولأن الطلاب في مستوى الصف السادس الابتدائي موزعون في وحدات تتفاوت من حيث القدرات في امتلاك مهارات اللغة ، فان على المعلم أن يراعي هذا التفاوت بتقديم تدريبات تتناسب مع مستويات الأداء في صفه ، صعودا من السهل إلى الصعب ن فمن بناء الجملة إلى بناء الفقرة وصولا إلى القدرة على الكتابة في موضوع متكامل.
وفي هذا المجال يمكن اقتراح التدريبات التالية ، ليختار المدرس منها ما يتناسب مع مستوى كل مجموعة من فئات صفه ، متجاوزا التدريبات التي يرى أن طلابه قد أتقنوا أداءها في مراحل سابقة.
والأنشطة المقترحة هي أمثلة يقيس المعلم عليها ، وليس بالضرورة تنفيذها بحرفيتها.
-1إتمام جملة ينقصها المبتدأ:
يكتب المعلم مجموعة من الكلمات تصلح أن تكون مبتدأ لجمل في العمود المقابل ، ويطلب إلى طلابه إتمام هذه الجمل بالمبتدأ المناسب.
5-الخطوات العامة في تدريس التعبير الكتابي:
خطوات درس التعبير مهما تعددت أشكاله وتنوعت أهدافه تتفق في الخطوات العامة التالية ، وان اختلفت في التفاصيل:
1التمهيـــــد
يستثير لمعلم انتباه طلابه ، ويشدهم إلى موضوع الدرس بإثارة دافعتيهم لاستقبال التعلم الجديد ن ويضعهم في جو نفسي ملائم ، ويثير من الأسئلة ما يقود إلى موضوع الدرس ، ويهيئ أدهانهم لاستقباله.
2التعلم القبلي
ويكون مرتبطا بأهداف الدرس مبنيا على المهارات اللغوية السابقة والخبرات ذات العلاقة بموضوع الدرس مما سيلحق توضيحه عند إعداد خطة دراسية لدرس من دروس التعبير بأسلوب التقويم التشخيصي.
3المناقشــة
فان كان موضوع الدرس هو واحد من التدريبات التي سبق ذكرها ، فلا بد للمعلم أن يطرح أسئلة ويثير نقاشا ويعطي أمثلة مفتاحية تساعد تلاميذه على مواجهة الموضوع والسير قدما في تنفيذه ، وان كان موضوعا محددا يختاره التلميذ من موضوعات يحددها المعلم ، فعلى المعلم ان يناقش هذا الموضوع أو الموضوعات بأسئلة تقود إلى تجميع أفكار طلابه في اتجاه الموضوع نفسه ، وتكون الأسئلة متسلسلة توصل إجاباتها إلى تأليف العناصر الرئيسة للموضوع ن ينتقي المعلم بعض جمل طلابه جيدة الصوغ ويكتبها على السبورة ، لتعزيزهم.
النشاط الكتابي:
يلفت المعلم انتباه طلابه إلى الملخص السبوري ، ويشير إلى بعض الجمل المفتاحية ، أو العبارات الجميلة أو المفردات التي يود من تلاميذه أن يستخدموها ، ويفضل أن تكون هذه المفردات أو التراكيب من دروس القراءة أو النصوص أو المحفوظات التي سبق أن درسها الطلاب ليتأكد من فهمهم لها ، ومن حسن توظيفها في مواضيع التعبير المختلفة.
يطلب إليهم كتابة الموضوع أو حل التدريبات مستفيدين من المخصص السبوري غير ناسخين له ، ويلفت انتباههم إلى العبارات والمفردات التي يرغب إلى تلاميذه توظيفها. وينتقل المعلم بين طلابه موجها ومصححا ن مكتشفا الأخطاء الشائعة التي وقع فيها طلابه ، مما يساعد في تشكيل مجموعات صفية لأولئك الذين يشكون ضعفا متماثلا ، فيقوم بوضع أنشطة علاجية مناسبة.
التقويــــم:
بعد أن ينهي الطلاب كتابتهم ، ويكون المعلم قد رصد أخطاء تلاميذه الشائعة ، وساعد في تصحيح الأخطاء الفردية لطلابه أثناء تفقده لهم ، يطلب إلى الطلاب التوقف عن الكتابة ، ويناقش الأخطاء الشائعة ويوضحها ، ثم يكلف المعلم تلاميذه بالعودة إلى دفاترهم ليصحح كل منهم ما وقع فيه من أخطاء.
وينصح المعلم أن يقوم في نهاية الحصة بكتابة بعض الأنماط اللغوية جيدة الصوغ من إنشاء الطلاب ، تشجيعا لهم وتعزيزا لفهم النمط أو الأنماط اللغوية موضع الهدف الذي حدده في خطته الدراسية.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.