أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول المشهد الحضري المحلّي ، مدينة تونس

بحث حول المشهد الحضري المحلّي ، مدينة تونس


المشهد الحضري المحلّي ، مدينة تونس
بحث حول المشهد الحضري المحلّي ، مدينة تونس

تعريف المشهد الحضري:
المشهد الحضري هو صورة لمجال (أي رقعة ترابيّة) هيّأه الإنسان ونظّمه للعيش فيه وفق نمط عيش معيّن.
عناصره:
المباني: يتميّز المشهد الحضري في المدن بنمط معماري يغلب عليه البناء العمودي، في حين يكون على أطرافها على شكل مساكن فردية منتشرة وقليلة الارتفاع.
المدينة: المدينة هي المركز التي يحيط بها أحواز، والتي تتوفّر فيها جلّ الخدمات والسّلطات المركزيّة كما أنّها تتميّز بالمعالم البارزة وكثرة الطرقات.
المدينة العصرية: وهي تتكون من الحي الاستعماري سابقاً الممتد من المدينة القديمة وبحيرة تونس. ويشمل هذا الحي عمارات متوسطة الارتفاع تتخللها من حين إلى آخر مبان حديثة كفندق إفريقيا، ويشهد هذا الحي بدوره تحولات أساسية. فمن حي سكني خدمي وصناعي، أصبح يتجه نحو التخصص في الخدمات والتجارة ويضم المصارف والشركات، مثل: شارع محمد الخامس، الذي يتميز بظهور العديد من العمارات المتعددة الطوابق منها البنك المركزي ومقر الشركة التونسية للبنك ووكالة النهوض بالصناعة وغيرها.
يهدف مشروع تونس البحيرة الذي أُنجز منه النواة الأولى إلى تدعيم قلب المدينة العصرية والتركيز على الوظيفة الخدمية والتجارية والسكنية الرفيعة.
كما أن الأحياء السكنية العصرية امتدت شمالي وغربي المدينة القديمة والعصرية الاستعمارية في شكل فيلات وحدائق وعمارات في أحياء جديدة (المنزه والمنار) أصبحت بدورها أحياء تجارية وخدمية متنوعة تنافس أحياء قلب المدينة. وساهمت الشواطئ الشمالية الشرقية والجنوبية في امتداد العمران والسكن للطبقات الغنية والمتوسطة: رادس، والزهراء، وحمام الأنف في الجنوب وحلق الوادي وقرطاج وغيرها في الشمال.
       العمارات العصريّة
       المقاهي العصريّة
       الحمّامات العصريّة
       المغازات العصريّة
الكثافة السكّانيّة:
على خلاف المجال الريفي فإنّ الكثافة السكّانيّة بالمجال الحضري مرتفعة جدّا.
مفهوم الحي الشعبي:
 هو منطقةٌ سكنيةٌ يسكنها في الأغلب أعدادٌ كبيرةٌ من الناس، وتتصل مبانيها بالموروث الشعبيّ، أو تُبنى على الطريقة التقليدية المُتبعة في كلّ بلدٍ أو مدينةٍ؛ فنرى مثلاً الأحياء الشعبية في المغرب تُبنى على الطراز المغاربيّ الذي يتميز ببناء الأقواس، وصنع النقوش الكثيرة، وتزيين الجدران، ويتميز الحي الشعبي ببساطة ساكنيه وطيبتهم، حيث تجمعهم علاقاتٌ وطيدةٌ ومُتقاربةٌ؛ فسكانه عائلةٌ واحدةٌ كبيرةٌ، وغالباً ما تكون أزقته، وطرقاته، وحواريه ضيقةً، والبيوت والمحالّ التجارية متقاربةً، وتكاد تكون ملتصقةً ببعضها البعض.
مشهد مدينة تونس، الموقع والموضع
إنّ اختيار المدن قصد إنشائها، يخضع لعدّة مقاييس وعوامل حسب حاجيّات الإنسان، ومن هنا فلكلّ مدينة موقع خاص بها تتميّز به عن غيرها من المدن الأخرى، كما أنّ لكلّ مدينة موضعها، ولهذا وجب التعرّف على معنى الموقع والموضع:
موقع مدينة تونس:
المقصود بالموقع المكان من الخريطة في علاقة بالمدن والبحار.
تقع مدينة تونس شمال البلاد التّونسيّة على ساحل البحر الأبيض المتوسّط . يحدّها شرقا البحر الأبيض المتوسّط، ويحدّها شمالا وغربا ولاية أريانة، أمّا جنوبا فتحدّها ولاية بن عروس.
 الموضع:
هو المكان الذي توجد به المدينة باعتبار خصوصيّاته الطبيعيّة (شكل التضاريس - الغطاء النباتي - المياه) موضع جبل أو هضبة (موضع حصن أو دفاعي) موضع سهلي، موضع به عيون ماء حارّة (للاستحمام والتداوي والاستجمام)، موضع خليج (لإقامة الموانئ).
موضع مدينة تونس:
المراد من الموضع هي الخصائص الطّبيعيّة والتّضاريسيّة الّتي تميّز مدينة تونس.
تتركّز مدينة تونس على ربوات ضيّقة بين بحيرة تونس وسبخة السّيجومي.
توسّعت مدينة تونس في شكل أشرطة نظرا لأنّها مقيّدة بالمسطّحات المائيّة والتّلال الوعرة مثل جبل النّحلي وجبل سيدي بلحسن...

1 commentaire:

Fourni par Blogger.