أعلان الهيدر

الرئيسية ألعاب خطيرة تهدد أطفالنا وتصيبهم بالأمراض

ألعاب خطيرة تهدد أطفالنا وتصيبهم بالأمراض


ألعاب خطيرة تهدد أطفالنا وتصيبهم بالأمراض!
لعبة الطفل - بصرف النظر عن قيمتها الشرائية - تعني له الشيء الكثير .. وإن انتهى به الأمر إلى إتلافها أو تحطيمها أحيانا .. والأطفال عادة عندما يختارون اللعبة لا يدركون مدى الأخطار التي يمكن أن تسببها لهم لعبتهم الجميلة.. فهم يختارونها عادة إما إعجابا في بشكلها أو ألوانها أو تقليدا لأطفال آخرين أو ربما جاءتهم هدية .. وفي معظم الأحايين يكون ثمة تدخل مباشر أو غير مباشر من الآباء في اختيار اللعبة .. وهو ما نعتبره تدخلا إيجابيا يعتمد في مجمله على الإرشاد والتوجيه - وهو أيضا مطلب صحي تتحقق معه السلامة غالبا - إلا أن الكثير من هذه الألعاب في ظل الحرص من الآباء - أو عدمه - تظل مصدر خطر يهدد سلامة أطفالنا... فلذات أكبادنا.
وأسواقنا العربية برمتها - في ظل رقابة هشة - لا تخلو مطلقا من الألعاب الرديئة ذات الصنع الرخيص الخالي تماما من مقومات السلامة الدولية المتعارف عليها.. فثمة العاب تملأ السوق طولا وعرضا لا تتقيد بالمواصفات الدولية وتؤثر صحيا على الطفل وتصيبه بأمراض مستقبلية .. فالعاب الدمى التي تحتوي على الصوف مثلا قد تتسبب في إصابة الطفل بالربو .. وهناك العاب الليزر وغيرها من الألعاب الخطيرة . ويوصي الخبراء الدوليون بضرورة رقابة الوالدين لألعاب أطفالهم وادراكهم بوجود ألعاب مخصصة للأطفال من سن ثلاث إلى أربع أو خمس سنوات والعاب لأطفال فوق السنوات الخمس ويجب أن يمنحوا أطفالهم اللعبة التي تتناسب مع سنهم إلى جانب منع الأطفال دون الرابعة من اللعب بالألعاب الصغيرة التي يستطيعون اللعب بها.
الألعاب البلاستيكية خطرة!
تركي سليمان .. يقول: إن العاب الأطفال خاصة البلاستيكية منها تحتاج إلى عناية فائقة حينما نختارها لأطفالنا .. فبعضها يحتوي على قطع ضارة ربما تسبب خطرا حقيقيا لهم. وأضاف: يجب أن نختار اللعبة المناسبة والخالية من كل مصادر الخطر لأن الأطفال - خاصة من هم في سن الثالثة أو اقل - لا يعون الأشياء التي تضرهم أو تنفعهم وتجدهم يلهون ويلعبون بالألعاب دون وعي منهم بخطورتها لاسيما إذا كانت هذه اللعبة تحتوي على مواد حادة أو ربما سامة أحيانا مشيرا إلى ان هناك فئة من الآباء لا يعون خطورة ما يقدمون لأبنائهم من ألعاب وغيرها فتجدهم يقدمونها في علب فخمة وفي مناسبات سعيدة .. تاركين لأطفالهم مطلق التصرف بها .. فبعضها يعمل بالتيار الكهربائي وربما يتسبب في صعق الطفل أو إحراق المنزل بأكمله وألعاب أخرى تحتوي على زوايا بارزة يمكن أن تؤذي الطفل .. وهناك أيضا العاب أخرى وهي منتشرة  رغم حظرها  وهي
 الألعاب النارية وما تسببه من تشوهات وحروق للطفل إذا انفجرت بالقرب منه.
ألعاب خطيرة تهدد أطفالنا وتصيبهم بالأمراض!

وأضاف: إن الأطفال بطبيعتهم يميلون إلى الألعاب العنيفة وهنا يجب علينا أن نتدخل بصورة مقبولة لإقناعهم بالعزوف عنها واختيار اللعبة التي تناسب سنهم .. مشيرا إلى أن مشاركتنا لهم في الاختيار ونصحهم فيما يختارون واحترام رغباتهم يمنحهم الثقة في أنفسهم ويساعدهم على تكوين شخصية متزنة تعرف مصلحتها.
ماهي الألعاب الخطرة الممنوعة؟     
نماذج لألعاب خطرة
الألعاب الخطرة الممنوعة هي الألعاب التي يمكن أن يسبب اللعب بها إضراراً واصابات جسدية، أو تعريض صحة الجمهور للخطر أو الازعاج، أو الترويع، أو الحساسية والدموع. أمثلة على الالعاب الخطرة تشمل: الألعاب التي تشبه الأسلحة الحقيقية، ذخائر مسدسات الألعاب، الصواريخ، المفرقعات، المساحيق المشتعلة، الألعاب النارية وغيرها.
 ماهي الألعاب المسموح بها ؟
الألعاب التي تحمل بحسب القانون ملصقات باللغة العبرية تشمل: المنتج، المستورد، تعليمات الاستخدام، القيود والتحذيرات، سن المستخدم، وحصلت على ترخيص من قبل معهد المواصفات الاسرائيلي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.