أعلان الهيدر

الرئيسية بحث حول التكاثر بالترقيد ( Layering )

بحث حول التكاثر بالترقيد ( Layering )


التكاثر بالترقيد ( Layering ) :
التكاثر بالترقيد ( Layering ) :
الترقيد هو طريقة من طرق التكاثر التي بواسطتها نجعل أفرع أو سوق النباتات تنتج جذورا وهي ما زالت ملتصقة بالنبات الأم الذي يقوم بإمدادها بما تحتاج إليه . وهي طريقة لإكثار النباتات التي تعتبر صعبة في إخراجها للجذور إذا ما أكثرت بواسطة العقل .
ولا يستعمل الترقيد في إكثار عدد كبير من النباتات ولكن يلجأ المربون في المشاتل إليه فقط لإكثار النباتات الصعبة .
وتعتبر هذه الطريقة مناسبة ، ولها مميزات وخصوصا للهواة الذين لا يهمهم طول الفترة والذين لا يهدفون إلى إكثار عدد كبير من النباتات ، والترقيد يعتبر سهلا إذا ما قورن بالطرق الأخرى ولا يحتاج لأي استعدادات خاصة مثل العقل الغضة مثلا . ويستعمل الترقيد على نطاق واسع لإكثار النباتات الخشبية الصلبة وقليل من النباتات العشبية كما في القرنفل .
أنواع الترقيد :
1  الترقيد الأرضي ( Ground Layering ) :
يحنى فرع على الأرض ويدفن جزء منه في التربة بعمق ( 5 : 10 سم ) بعد عمل جرح في الجانب السفلي من هذا الجانب المدفون ويوالى ريه من آن إلى آخر حتى يخرج جذورا يستطيع الاعتماد عليها فيفصل من الأم تدريجيا . وتختلف مدة عملية تكوين النبات الجديد من ( 3 : 6 أشهر ) وتتبع هذه الطريقة في تكاثر كثير من المتسلقات مثل ( Bignonia Venusta ) والياسمين بأنواعه ( J. azoricum ، J. sambac ، Jasminium grandifloum ) .

التكاثر بالترقيد ( Layering ) :

2الترقيد القمعي :
في حالة النباتات التي توجد لها فروع قريبة من سطح الأرض مثل الماجنوليا يمكن استعمال أقماع من الزنك ذات مفصلات لفتحها وغلقها . ترقد الأفرع التي يقع عليها الاختيار في القمع بعد جرح العيون أو العين التي ستدفن في التربة الكائنة بالقمع ثم يقفل القمع ويملأ بالتربة ويوالى ريها . وقد تستبدل الأقماع بأصص تشق إلى نصفين ثم يرقد الفرع بين الشقين وبعد ذلك يثبت هذان الشقان على بعضهما ويربط الأصيص برباط متين بعد ملئه بالتربة ثم يوالى بالري .
3 التراقيد المركبة أو الثعبانية
وتجرى بتغطية الساق المراد ترقيده بالتربة عند أماكن عديدة بالتبادل مع أماكن أخرى غير مغطاة من هذا الساق . ويتعهد بالري فتخرج نموات جديدة عند النقط المغطاة بالتربة يمكن فصلها بعد أن يتكون لها مجموع جذري يعتمد عليه النبات . ومن أمثلة النباتات المتسلقة التي يمكن تكاثرها بهذه الطريقة أنواع الياسمين
( Jasminium ssp. ) والتيكوما ( Tecoma spp. ) والايبوميا
( Ipomeas pp. ) والوستريا ( Wistaria spp. ) .
4التراقيد المستعمرة
لا يتكاثر بهذه الطريقة غير نباتات قليلة مثل ( Salix babylonica ) ،
وذلك لسرعة تكوين نموات جديدة من براعمها إذا دفنت تحت سطح التربة .
فيدفن الفرع بأكمله في الأرض بعمق حوالي 10 سم على أن يترك طرفه ظاهر فوق التربة ، ويوالى بالري إلى أن تظهر النموات الجديدة التي تتكون من البراعم المغطاة وينتخب أفضلها وتفصل عن بعضها وتكون نباتات جديدة .
5الترقيد الهوائي أو الصيني  (Chinese or cone layering )
في كل أنواع الترقيد السابقة يحدث إخراج الجذور بواسطة وضع السوق على التربة أو أي وسط أخر رطب . وهذا النوع يختلف في طرق الترقيد إذ أنه يتم إحضار البيئة الرطبة إلى الساق ولكن الطرق السابقة كانت التربة في وضعها الطبيعي . وهي طريقة تستخدم لإكثار النباتات النادرة والقيمة حيث يصعب إكثارها بواسطة العقل وكذلك تكون كل طرق الترقيد السابقة غير عملية بالنسبة لتلك النباتات . وتتبع أيضا هذه الطريقة في النباتات التي تحمل أفرعها عاليا عن التربة ولا يمكن توصيل هذه الأفرع لها .
وتستعمل لذلك الأفرع الصغيرة التي ليس بها أوراق وتحضر بعمل قطع رأسي طوله
20 أو حول الساق أو إزالة حلقة قلف كاملة عرضها 1/2 ويغطى الجرح بواسطة مادة منشطة للنمو وتغطى بطبقة من ال (sphagnum moss) تغطية كاملة .
وكانت الصعوبة الرئيسية في هذه الطريقة هي المحافظة على ال(moss) من الجفاف حتى لو تمت التغطية بقطعة من المطاط إلى أن استحدثت مادة البوليثيلين التي تلف حول ال(sphagnum moss) ولا تترك فتحة واحدة حتى لا يتبخر أي جزء من الرطوبة حول ال(moss) وتربط بواسطة شريط حول قطعة البوليثيلين أعلى وأسفل الترقيدة . وميزة هذه المادة هي عدم إنفاذها لبخار الماء من الداخل إلى الخارج , ولقد بينت التجارب أن البوليثيلين يستمر في حفظه للرطوبة لمدة تقرب من 12 شهرا وكما بينت أيضا أن هذا الشريط الرقيق يمنع تسرب ماء المطر من الخارج إلى ال(moss) حيث إن زيادة الرطوبة فيه عن اللازم إخراج الجذور .
والترقيد الهوائي يمكن عمله في الربيع وخلال الصيف ويحدث تكوين الجذور في خلال أشهر قليلة ونادرا ما يتأخر إلى مدة سنة . ويجب اتخاذ الحيطة اللازمة عند فصل النباتات الجديدة عن الأم وكقاعدة عامة يستعمل لها مخلوط تربة رملي وتوضع الأصص في مرقد بارد مظلل حتى يمكن أن تتم نموها وتبدأ علامات النمو . وعند النقل من ال(moss) إلى التربة يجب اتخاذ كل حيطة حتى لا تقتل الجذور الصغيرة.
التكاثر بالترقيد ( Layering ) :

التكاثر بالترقيد ( Layering ) :

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.