أعلان الهيدر

الرئيسية الصناعات التقليدية بالبلاد التونسية

الصناعات التقليدية بالبلاد التونسية


الصناعات التقليدية بالبلاد التونسية
الصناعات التقليدية بالبلاد التونسية
لقد عرفت البلاد التونسية العمل الحرفي منذ أحقاب طويلة من الزمن خلت، حيث كان العمل اليدوي الآلية الوحيدة المعتمدة للصناعات. وقد شهدت عبر العصور ازدهارا كبيرا حتى بتنا نرى الأسواق تمثل عنصرا من مكونات النسيج العمراني للمدينة العربية. وقد تميز العصر الحفصي بتنظيم هذه الأسواق داخل سوق كبيرة توحدها وتميزها عن بعضها البعض باعتبار خصائص كل حرفة منها حتى أنها تحمل اسمها كسوق العطارين مثلا أو الحجامين وغيرها من الأسواق.
الصناعات التقليدية بالبلاد التونسية
        الشاشية : الشاشية هي قبعة رجالية تلبسها العديد من الشعوب الإسلامية. تدخل الشاشية ضمن اللباس التقليدي التونسي. هي في الأصل نوع من القلنسوة حمراء في تونس وسوداء في ليبيا.

        البطانية : البطانية هي عبارة عن نسيج سميك من صوف أو خامة سميكة أخرى تستخدم للتدفئة والوقاية من البرد, و تنتشر صناعة البطانية في منطقة الوسط الغربي.
        الزربية : تتنتج الزربية في العديد من المدن التونسية و أبرزها مدينة القيروان.
        صناعة الخزف : صناعة الخزف من أبرز مميزات مدينة نابل.
        الجمل السحري : إناء خزفي نقليدي يصنع في تونس. تجده عادة في الأسواق العتيقة حيث يقتنيه السياح كتذكار.
        اللباس التقليدي : عتبر اللباس مرآة للمجتمعات حيث يعكس ثقافتها ودرجة تقدمها كما يميز بين مختلف الطبقات الاجتماعية في المجتمع الواحد وبين الجهات فيما بينها.
        صناعة الجلد : شتمل حرف الجلد التي شهدت تطورا ملحوظا في القديم على فن صناعة السرج والتطريز على الجلد وصناعة الحذاء التقليدي (البلغة) وعدة مواد أخرى ذات الاستعمال اليومي.
الصناعات التقليدية بالبلاد التونسية
        النقش على الخشب : وقد ح ر, ضيت صناعة الخشب بدورها بعناية كبيرة مع تطور فن العمارة فظهرت بذلك فنون النقش والتخشيش والتصويويعتبر منبر الجامع الأعظم بالقيروان الذي يعود تاريخ إنجازه إلى القرن الرابع هجري من القطع الفريدة لجمال قوائمه المنقوشة المرصفة (التي تعد حوالي 110 قائمة) وهو لا يعد أجمل منبر في تاريخ العالم العربي والإسلامي بل وأقدمها كذلك.
        النحاس : عرفت صناعة النحاس عصرها الذهبي في تونس في القرن الثامن عشر خاصة في المدن الكبرى (تونس– القيروان) ويعد سوق النحاسين داخل السوق العتيقة لمدينة تونس خير دليل على عناية المجتمع العربي والتونسي بهذه الصناعة منذ أحقاب طويلة من الزمن.
        الحلي والفضيات : لقد اهتمت المرأة التونسية بالحلي شأنها في ذلك شأن بقية نساء العالم ككل وذلك منذ القدم حين اكتشف الإنسان الذهب واعتبره من المعادن النفيسة .
الصناعات التقليدية بالبلاد التونسية
        البلور : ان تعاطي صناعة البلور من الأنشطة العريقة والمتجذرة في التاريخ الثقافي التونسي وقد ظهر هذا النوع من الصناعة منذ العصر البونيقي ومن قبله الفينيقي.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.