أعلان الهيدر

الرئيسية الكوكبات النجمية :الدب الأكبر ،الدب الأصغر و النجم القطبي

الكوكبات النجمية :الدب الأكبر ،الدب الأصغر و النجم القطبي


الكوكبات النجمية :الدب الأكبر ،الدب الأصغر و النجم القطبي
الكوكبات النجمية :الدب الأكبر ،الدب الأصغر و النجم القطبي
الدب الأكبر :
كوكبة الدب الأكبر أو بَنَات نَعْش الكبرى من أكثر الكوكبات النجمية شهرة وكان العرب يسمونها "بنات نعش الكبرى" تمييزا لها عن بنات نعش الصغرى وهى مجموعة الدب الأصغر وتسمى النجوم الأربعة التي على المستطيل بالنعش والثلاثة التي على الذيل بالبنات، أما النجم الذي على طرف الذيل فيسمى بالقائد بينما النجمان الذين هم على المستطيل فيسميان بالدليلان وهما الدبه  وميراق وذلك للاستعانة بهم في تحديد اتجاه النجم القطبي. وتعد كوكبة الدب الأكبر من الكوكبات الأبدية الظهور حسب ما سماها العرب القدماء.
الدب الأصغر :
الكوكبات النجمية :الدب الأكبر ،الدب الأصغر و النجم القطبي
كوكبة الدب الأصغر أو بَنَات نَعْش الصغرى أقرب الكوكبات إلى القطب الشمالي وترسم في الخرائط وعلى الكرات السماوية بصورة دب صغير قائم الذيل، ونجومها الهامة والرئيسية هي سبعة فقط، ولكن توجد 20 تجمة أخرى ليست معروفة كثيرا وليست مرتبطة بالصورة التي تخيل عليها القدماء الدب الأصغر، وفى طرف ذيل الدب الأصغر يوجد نجم كبير لامع واضح هو نجم القطب الشمالي وهو لايقع في القطب تماما ولكن يبعد عنه بمقدار ضئيل، وقد استخدم قديما لتحديد الاتجاهات.، وتقول الميثولوجيا الإغريقية أن كاليستو قد تحولت إلى دب وأصبحت الدب الأكبر، وقد تزوجت بأحد الآلهة والذي أنجب لها ابنها أركاس الذي تحول إلى الدب الأصغر.
النجم القطبي :
النجم القطبي :
النجم القطبي أو بولاريس (وبالإنجليزية polaris) هو اسمٌ يُطلق على ألمع نجمٍ قريبٍ من أحد قطبي الكرة الأرضية. حيث أنه يَكون قريباً من محور دوران الأرض لدرجة أنه شبه ثابت، وبما أنه يَكون قريباً قليلاً من الأفق فيُمكن معرفة الاتجاهات بواسطته (إلا في المناطق القريبة من أحد قطبي الكرة الأرضية فيكون نجم القطب عالياً في السماء). وهو أحد نجوم الجزء الشمالي من الكرة الأرضية وأشهرها على الإطلاق ويبعد عنا مسافة تقدر بـ 430 سنة ضوئية.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.