أعلان الهيدر

الرئيسية طرق التحكم في معدلات جلوكوز الدم

طرق التحكم في معدلات جلوكوز الدم


معدلات جلوكوز الدم
معدلات جلوكوز الدم
معدل جلوكوز الدم هو كمية الجلوكوز (السكر) في الدم ويعرف باسمي:
(Blood Glucose or Serum Glucose Level)
يقاس السكر في الدم بهذه الوحدة: مليمول/لتر (mmol/L).
- المعدلات الطبيعية خلال اليوم تكون ما بين: 4-8 مليمول/لتر)، لكنها ترتفع بعد الوجبات وتكون منخفضة عادة فى الصباح. أما المريض بالسكر تتحرك المعدلات عنده خارج هذه الأرقام.
ضرورة التحكم في معدلات الجلوكوز:
عندما يصبح الشخص مريضاً بالسكر فمن الهام أن يحافظ على معدلات الجلوكوز بحيث تكون أقرب ما يكون من معدلاتها الطبيعية بقدر الإمكان.
نجد أن الهدف الأساسي في علاج مرض السكر تتمثل في الحفاظ على ثبات معدلات الجلوكوز الطبيعية، وتقلل ثبات هذه المعدلات من مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكر في مراحله المتأخرة والتي تبدأ في الظهور من 10-15 سنة من تشخيص النوع الأول من مرض السكر وأقل من 10 سنوات بعد تشخيص النوع الثاني، وتتضمن على:
- اعتلال الأعصاب.
- اعتلال العين.
- اعتلال الكلى.
- أمراض الأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية.
- أمراض القلب مثل فشل عضلة القلب والأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم.
قياس جلوكوز الدم:
يقاس جلوكوز الدم بسهولة وبسرعة ويتم ذلك منزلياً من خلال أداتين يتم شرائهما من الصيدلية: أداة قياس وشريط ويتوفران بأنواع عديدة حيث يختار الطبيب للمريض أى الأنواع أكثر ملائمة لمريض السكر.
لاختبار جلوكوز الدم توضع كمية صغيرة من دم الشخص المريض بالسكر على الشريط الذي يوضع على أداة القياس. يشك الإصبع للحصول على عينة من الدم بمشرط طبى يسمى (Lancet) وبعد مرور 30 ثانية سيتضح معدل جلوكوز الدم.
جلوكوز الدم الطبيعي:
نسبه المثلى:
- 4-7 مليمول/لتر قبل الوجبات.
- أقل من 10 مليمول/لتر بعد مرور ساعة ونصف من تناول الوجبات.
- حوالي 8 مليمول/لتر عند النوم.
كم مرة يتم فيها قياس جلوكوز الدم؟
مريض السكر (النوع الأول): ينبغى قياس جلوكوز الدم مرة واحدة في اليوم سواء في الصباح قبل الإفطار أو عند النوم. بالإضافة إلى تسجيل يومي كامل لمعدلاته مرتين في الأسبوع والتي تكون قبل كل وجبة وقبل النوم.

مريض السكر (النوع الثاني) الذي يعتمد على جرعات الأنسولين في العلاج: يخضع لنظام اختبار اليوم الكامل.
مريض السكر (النوع الثاني) الذي يعتمد في العلاج على الأقراص أو إتباع نظام غذائي خاص: يقاس جلوكوز الدم مرة أو مرتين في الأسبوع سواء قبل الوجبات أو بعد مرور ساعة ونصف من تناول الوجبة. كما ينبغي عمل اختبار اليوم الكامل مرة أو مرتين في الشهر.

والميزة الأساسية لمرضى السكر الذين يعالجون بالأنسولين في قياس معدلات السكر في الصباح هو أنه يمكن أخذ كميات كبيرة ملائمة من الأنسولين إذا كان الجلوكوز معدلاته مرتفعة أو منخفضة، وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكر في مراحله المتأخرة.
معدلات جلوكوز الدم قبل النوم ليلاً:
ينبغي أن تكون معدلات جلوكوز الدم ليلاً ما بين 7-10 مليمول/لتر.
- إذا كان جلوكوز الدم منخفض جداً أو مرتفع جداً أثناء الخلود للنوم، عندها لابد وأن تضبط جرعات الأنسولين وكميات الأطعمة باستشارة الطبيب المعالج.
ما هي مواعيد قياس معدلات الجلوكوز الأخرى؟
يقاس جلوكوز الدم في أي وقت طالما تشعر أنك ليس على ما يرام أو أن يكون سكر الدم مرتفع جداً أو منخفض جداً.
مرض السكر النوع الأول بمعدلات جلوكوز مرتفعة (أكثر من 20 مليمول/لتر) بالإضافة إلى وجود سكر في البول لابد من عمل اختبار أجسام كيتون فى البول. وإذا كانت النتائج إيجابية بوجود أجسام كيتون، فهذا تحذير ينبأ بالإصابة بـ (Diabetic acidosis) حمضنة الدم أو أنه تمت الإصابة به.
ما هو ارتفاع معدلات السكر في الهيموجلوبين (Glycated Hemoglobin)؟
ويعرف باسم (Hba1c) وأيضاً باسم الجلوكوز طويل المفعول (Long-term glucose) وهو يوضح كمية الهيموجلوبين في الدم الذي يكون به جلوكوز وهذا يعنى أن خلايا الهيموجلوبين في الدم تلتقط جزيئات الجلوكوز. والمعدل الطبيعي ما بين 6-7%.
وهذا الاختبار يتم دائماً باستخدام عينة من دم ذراع المريض، ويوضح الاختبار مدى ارتفاع معدلات الجلوكوز على مدار ستة إلى ثمانية الأسابيع الأخيرة.
وتختلف هذه المعدلات من جهة طبية إلى أخرى لكن النسب في المجمل العام:
- 7-8% طبيعي
- 8-10% غير مقبول نسبياً
فوق 10% -غير مقبول إطلاقاً

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.