أعلان الهيدر

الرئيسية الحديقة الوطنية بإشكل-تونس-

الحديقة الوطنية بإشكل-تونس-


الحديقة الوطنية بإشكل
الحديقة الوطنية بإشكل
تاريخ الحديقة
في فترة ما قبل التاريخ، سكن الإنسان البدائي مغارات الجبل الذي توجد به بقايا أضرحة، كما استعمل العيون الحارة التي عثر بالقرب منها على أدوات من الصوان المصقول.
وتدل بقايا الأواني الفخارية أو البناءات الموجودة بالحديقة على استيطان الفينيقيين ثم من بعدهم الرومان لهذا المكان الذي يحتوي أيضا على آثار استغلال منجم للرخام بالنقطة الجنوبية / الغربية لجبل إشكل.
الموقع الجغرافي
تقع هذه الحديقة بسهل ماطر بين سلسلة جبال مقعد والبحر الأبيض المتوسط، وتوجد على بعد 75 كلم عن العاصمة و 15 كلم عن مدينة منزل بورقيبة (خط الطول: 9 درجات و40 دقيقة شرقا، خط العرض: 37 درجة و 10 دقائق شمالا(
تبلغ المساحة الجملية لهذه المنطقة المحمية حوالي 12600 هكتار موزعة كالآتي:
 8500- هكتار بالنسبة للبحيرة التي يبلغ معدل عمقها المتر الواحد، ويتغير هذا الرقم تبعا للفصول والسنوات. وترتبط بحيرة إشكل بحوض البحر الأبيض المتوسط عبر بحيرة بنزرت من خلال وادي تينجة الذي يربط بين البحيرتين ويبلغ طوله حوالي 5 كلم.
2737- هكتار بالنسبة للمستنقعات التي تحيط بالبحيرة خاصة في مستوى الضفتين الغربية والجنوبية.
1363- هكتار بالنسبة للجبل الذي يتميز بمشاهد طبيعية خلابة جدا، ويبلغ ارتفاع قمته 511مترا.
 وساهم وجود منظومتين بيئتين رئيستين جنبا إلى جنب أي المناطق الرطبة (بحيرة إشكل والمستنقعات المجاورة لها) والمنظومة الجبلية (جبل إشكل) في إضفاء صبغة متميزة لهذا المكان على المستوى الوطني والمتوسطي وكذلك العالمي، مما جعل المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) تقر بترسيمه سنة 1977 ضمن قائمة محميات المحيط الحيوي ثم بقائمة التراث العالمي الطبيعي عام 1979.
وما يؤكد أيضا على الأهمية البالغة لهذه الحديقة، هو تسجيلها ضمن اتفاقية رامسار للمناطق الرطبة ذات الأهمية الدولية سنة 1980.
الحديقة الوطنية بإشكل

الإحداث
أحدثت الحديقة الوطنية بإشكل بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 808-1608 المؤرخ في 18 ديسمبر 1980، وتتبع إداريا ولاية بنزرت.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.