أعلان الهيدر

الرئيسية العنف عند الأطفال

العنف عند الأطفال


                                العنف عند الأطفال
العنف عند الأطفال
 
"ابني في الصف السادس الابتدائي .. يرجع كل يوم من المدرسة وهو غاضب .. حزين لان الأولاد في المدرسة يلقبوه بالدب لان وزنه كبير.. مجموعة من الأطفال معينة تتربص له دائما .. و يتصيدونه في الفسحة ويضحكون عليه و يستهزؤن منه .. حتى انه المسكين لا يستطيع أن يتناول الساندويش الذي أعطيته إياه ...
إنني قلقة عليه حيث أن ذلك اثر على درجاته في جميع المواد .. بالإضافة إلى أنني بدأت أراه منعزل في البيت لا يحب الجلوس معنا .. و كل صباح يتعذر بأعذار واهية و لا يريد أن يذهب إلى المدرسة ... ماذا افعل ".
اعتداء الأطفال على بعضهم له صور كثيرة بعضها لفظي أو جسدي قد يكون من الطفل واحد إلى آخر أو من مجموعة أطفال و له صورة متعددة :
- بالاستهزاء
- التخويف
- التحقير من شانه
- رميه بألقاب معينة لها علاقة بالشكل مثل طوله أو قصره أو لها علاقة بالأصل القبيلة أو البلد التي ينتمي إليها.
- الضرب و السب وعادة ما يكون الطفل المعتدى عليه ضعيف لا يقدر على المجابهة و بالذات لو اجتمع عليه اثنين أو أكثر .
أين تحدث هذه الاعتداءات :
عادة ما تكون بعيدة عن الكبار في فسحة المدرسة ..بين الحصص في الطريق إلى المدرسة أو إلى البيت .

ماهو تأثير ذلك على الطفل المعتدى عليه :
تأثيره سئ جدا على الناحية النفسية و الجسدية أيضا وعادة الطفل يعاني معاناة شديدة قد تكون في صمت أو قد يذكر ذلك لأحد أبويه الذي ربما لا يعير الموضوع اهتماما قد يرى أو يسمع بعض الاعتداءات و لكنه لا يهتم بمعاقبة الطفل المعتدى فنرى أن الطفل يشعر بالحزن و التوتر الشديد و عدم الثقة بالنفس يمضي أوقات الفسحة لوحده .. لا يستطيع التركيز في دراسته و قد يتطور الموضوع إلى أن يرفض الذهاب إلى المدرسة أو يصاحبه بعض الأعراض العضوية واضطرابات النوم .
العنف بين الأطفال المسمى بـ BULLYING منتشر كثيرا بين الأطفال و يحدث في معظم المدارس والبحوث الأخيرة في بريطانيا وجدت انه يحدث 25%في المدارس الابتدائية 10% المدارس الثانوية وعلى هذا الأساس في كل مدرسة من مدارس بريطانيا يوجد ما يسمى بـ ANTI BULLYING PROGRAM أي برنامج خاص هدفه محاربة هذه الظاهرة .

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.