أعلان الهيدر

الحصـان العـربـي


الحصـان العـربـي
الحصـان العـربـي
الحصـان العـربـي هو من أقدم سلالات الخيول الخفيفة في العالم، وتنسب إلى العرب، لشدة اعتنائهم ومحافظتهم على نسلها وخصائصها المميزة. وكانت للحصان العربي منزلة كبرى لدى الإنسان العربي في الجاهلية والإسلام، فقد رفيقه في جميع الأحوال، يطارد به ويكر ويفر عليه. من مظاهر اعتزاز العربي بالخيل أنه أعطاها أسماء وأنسابا، فسجل للخيل مشجرات مولة بأنسابها حتى لا تشوب أصالتها شائبة ويبقى دمها نقياً. وبلغ به الحرص أن منع ذكور الخيل العربي الأصيلة من النزو على الأفراس مجهولة النسب حتى لا تكون هناك سلالة رديئة.
أصل الحصان العربي
 ذكر ابن الكلبي في كتابه أنساب الخيل أن أصل الخيول العربية من الحصان العربي (زاد الراكب)،. شدة حرص العربي على صفاء نسب الحصان والمبالغة في ذالك .  حالات العقم نادرة عند الخيول العربية الأصيلة .
صفات الحصان العربي الجسمية
 يختلف الحصان العربي عن الخيول الأخرى بعدد من الصفات التي تميزه عنها، وأول ما يلفت الانتباه في الحصان العربي الأصيل رأسه، وعليه يتوقف حسنه ومعرفة مدى أصالته وهمته :
1 صغر الرأس .
2 سعت العينين .
3اعتدال الجسم.
4تناسق الأعضاء .
5تكامل الهيكل العام .
6الأتزان .
7الكفاءة ، والقدرة على التحمل .
8جمال المنظر .
9صفاء النسب .
10الرشاقه والسرعة.
ألوان الحصان العربي
للحصان العربي لونان : بسيط ومركب، فاللون البسيط نجده في الحصان ذي اللون الواحد، والمركب نجده في الحصان الذي له أكثر من لون. وألوان الحصان العربي زاهية مشرقة أساسها أربعة ألوان هي (الأبيض والأحمر والأسود والأصفر.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.