أعلان الهيدر

الرئيسية الحيوانات في المحميات التونسية

الحيوانات في المحميات التونسية


الحيوانات في المحميات التونسية
الحيوانات في المحميات التونسية
الزواحف والبرمائيات:
تعيش بالحديقة أنواع عديدة من الزواحف كالحية الأفعوية وحية نعل الفرس والأفعى الموريطانية التي قد تمثل خطورة بالنسبة للزائرين في الفصول الدافئة وسلحفاة الوحل والسلحفاة اليونانية والحرباء وأبي بريص والبريول وتأوي مناطق تجمع المياه العذبة بالحديقة بعض الحيوانات كالضفدع الضاحك والضفدع ذي الرسوم والعلجوم الأخضر والعلجوم المريطاني وسمندل شمال إفريقيا الشبيه بالوزغة.
سلحفاة الوحل
سمندل شمال إفريقيا
الحيوانات في المحميات التونسية
الطيور:
تعتبر الحديقة بإشكل أهم منطقة لتجمع الطيور المائية بشمال إفريقيا وواحدة من أهم المواقع لهجرة الطيور بالحوض المتوسطي، ويمكن أن تستقبل خلال المواسم المطيرة بين 100.000 و200.000 طير منها الإوز الرمادي والغرّ والبط الصفار والعفاس الأحمر والبط أخضر العنق والحذف الشتوي وأبو ملعقة الأبيض والبلشون الرمادي والنعوش الأبيض والبلشون حارس البقر ونعوشة الغابة..
خلال الصيف، نلاحظ مقدم النحام الوردي الذي يحبذ المياه المالحة بالبحيرة والذي يمكن تقدير أعداده في بعض المواسم ببضع عشرات الآلاف. بالإضافة إلى الطيور المقيمة كاليمام والشحرور والقبرة والغراب الكبير والمقنين وعقاب بونلي وصقر بوجرادة وبومة الصدى وبومة فهد الليل، يأوي الجبل أنواعا أخرى مهاجرة من بينها الخطاف وحمير صديرة والحميراء المغاربية واليامون، كما تعشش فيه الرخمة (النسر المصري) التي تقضي الشتاء في جنوب الصحراء وتتغذى من الجثث والعظام.
 بط أخضر العنق
الحيوانات في المحميات التونسية
الأسماك:
الحيوانات في المحميات التونسية

ترتاد بحيرة إشكل أنواع مختلفة من الأسماك من أهمها الحنشة والبوري والقاروص والمداس والمسلة.
تستثمر شركة خاصة الثروة السمكية الموجودة بالبحيرة التي كانت في بداية التسعينات توفر ما لا يقل عن 200 طن سنويا من السمك. وبعد تراجع محسوس في الإنتاج، بدأت الأرقام في الارتفاع انطلاقا من سنة 2003.


Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.