أعلان الهيدر

الرئيسية السلامة والصحة المهنية- حقوق العمال

السلامة والصحة المهنية- حقوق العمال


السلامة والصحة المهنية- حقوق العمال
السلامة والصحة المهنية- حقوق العمال
السلامة والصحة المهنية هي علم مهم جدا ويهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشات العمل من الحوادت المحتملة وهي علم مهم جدا.
وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة، فعند تعاملك مثلا:مع الكهرباء والأجهزة المنزلية فلا غنى عن اتباع قواعد السلامة وأيضا عند قيادتك لسيارتك فلن تستغني عن اتباع قواعد السلامة المرورية، فاالسلامة دائما تكون أولاً، وهذا هو الشعار الذي اتخذته أرامكو السعودية منهاجا وطريقاً لها وهي تطبيق السلامة بأعلى معاييرها، وهي أيضا تقدم الدورات لموظفينها والمتدربين تحت يديها في هذا المجال بأنواعه المتعددة كالسلامة في المنزل والسلامة المرورية وفي المصانع وغيرها.
الأهداف العامة التي تسعى السلامة والصحة المهنية إلى تحقيقها :
(1حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والإصابات والأمراض المهنية.
(2الحفاظ على مقـومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث.
(3توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي.
(4تستهدف السلامة والصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الآمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم والحـد من نوبات القلق والفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات ومواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم وتحت ظروف غير مأمونة تعرض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة وهكذا تكون السلامة .
حقوق العمال
حقوق العمال هي مجموعة من الحقوق القانونية تتصل بالعلاقات التي تحكم العمال بأصحاب العمل. على وجه العموم، تتعلق تلك الحقوق بمفاوضات حول أجور العمال، الحوافز، وظروف عمل آمنة. أحد أهم هذه الحقوق هو الحق بإنشاء نقابة. النقابات تستفيد من المفاوضة الجماعية لزيادة أجور أعضاء تلك النقابات و/ أو تغيير بعض أوضاع العمل الأخرى. الحركة العمالية ركزت بالأساس على " الحق بتدشين نقابة "

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.