أعلان الهيدر

العصر الحجري


                          العصر الحجري
                          العصر الحجري
العصر الحجري هو الوقت الذي بدا فيه نمو الحضارات البشرية قبل أن يستعمل الإنسان المعادن وكانت الأدوات والأسلحة مصنوعة من الحجر وتاريخ بداية هذا العصر ونهايته كانت مختلفة باختلاف أجزاء العالم ففي أسيا وأفريقيا وأوروبا بدا العصر الحجري قبل 2,000,000 سنة .
في الأجزاء المتقدمة من الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا فقد انتهى العصر الحجري حوالي 6000 قبل الميلاد لكنها بقيت حوالي 4000 قبل الميلاد في أوروبا وبقية أجزاء آسيا وإفريقيا .
 أما قي أمريكا فقد بدأ العصر الحجري عندما وصل أول إنسان إلى العالم الجديد قبل 30,000 سنة وانتهى حوالي 2500 قبل الميلاد.
خلال العصر الحجري حدثت تغيرات كبيرة بالمناخ وفي الظروف الأخرى أثرت على الثقافة الإنسانية وقد انقسم العصر الحجري وفقا لذالك إلى ثلاث فترات : العصر الحجري القديم ( باليوليثيك ) و العصر الحجري الأوسط ( ميزوليثيك ) و العصر الحجري الحديث( نيو ليثيك ) .
كان العصر الحجري القديم الأطول . بدأ منذ حوالي مليونان سنة, عندما استخدمت الأدوات الحجرية بواسطة المخلوقات و انتهت بنهاية العصر الجليديّ الأخير حوالي 13,000 قبل الميلاد .
كان الصيد والبحث عن الطعام المعيار الذي عرفت به هذه الفترة وقد استخدمت تشكيلة من الأدوات البسيطة لأغراض معينة ,وفي الفترة حول 100,000 سنة كان لدى الثقافات البدائية عدة أنواع من الأدوات وقد كانوا يستخدمون الأدوات العظمية (المصنوعة من العظم).
  العصر الحجري
في نهاية العصر الحجري القديم صنع الإنسان العديد من الأدوات المتخصصة كالإبر والرماح .وقد كان الإنسان خلال هذه الفترة يرسم على جدران الكهوف ويعيش فيها .
بعد 13,000 قبل الميلاد أنماط مناخ معتدلة أكثر تسبّبت في التّوفّر الكبير للطعام . في مناطق الغابة المعتدلة و الاستوائيّة وقد تكيف الإنسان مع هذه الفترة وعرفت هذه الفترة بالعصر الحجري الأوسط ( ميزوليثيك) .
في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية بدا ت القرى الزراعية بالتطور في سنة 8000 تقريبا قبل الميلاد وعرفت هذه الفترة بالعصر الحجري الحديث ( نيوليثيك) وأصبحت فيه الأدوات أكثر تنوعا,وفي 6000 قبل الميلاد تقريبا ظهرت الأواني الفخارية في الشرق الأوسط واستخدم النحاس لأول مرة في بعض المناطق ,أما في الكثير من المناطق الأخرى فلم يعرفوا العصر الحجري الحديث إلا فيما بعد .
حضارات فترة ما قبل التاريخ
لقد عرف المغرب خلال فترات ما قبل التاريخ تعاقب عدة حضارات:
العصر الحجري القديم :
-        الحضارة الآشورية: تعود بقايا هده الحضارة إلى حوالي 700.000 سنة وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء( مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمان...). الأدوات الحجرية الخاصة بهده الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر دو وجهين….
العصر الحجري الأوسط :
-         الحضارة الموستيرية: عرفت هده الحضارة في المغرب بين حوالي 120.000و 40.000 سنة ق.م و من أهم المواقع التي تعود إلى هده الفترة نذكر مــوقع جبل "يعود" والذي عثــر فيــه علــى أدوات حجرية تخص هذه الفــترة (مكاشط...) وكذلك على بقايا الإنسان والحيوان.
-         الحضارة العاتيرية: تطورت هذه الحضارة في المغرب بين 40.000 سنة و 20.000سنة وهي حضارة خاصة بشمال إفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مغارات على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة 1و2
  العصر الحجري
العصر الحجري الأعلى :
-         الحضارة الإيبروموريزية: ظهرت هده الحضارة في المغرب مند حوالي 21.000 سنة وتميزت بتطور كبير في الأدوات الحجرية والعظمية. أهم المواقع التي تخلد هده الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة وجدة.
العصر الحجري الحديث:
يلي هدا العصر من الناحية الكرونولوجية الفترة الإيبروموريزية وقد تطور في المغرب حوالي 6000 سنة ق م. تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية...في المغرب هناك عدة مواقع عثر فيها على هده الحضارة ونذكر على سبيل المثال: كهف تحت الغار وغار الكحل ومغارات الخيل ومقبرة الروازي الصخيرات....
عصر المعادن:
o يرجع هدا العصر إلى حوالي 3000 سنة ق.م وأهم مميزاته استعمال معدني النحاس ثم البرونز وأهم خصائصه ما يعرف بالحضارة الجرسية ثم حضارة عصر البرونز

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.