أعلان الهيدر

الرئيسية فرض مراقبة عدد 1 في اللغة

فرض مراقبة عدد 1 في اللغة

معهد المتنبي الخاص
رأس الجبل
فرض مراقبة عدد 1 في اللغة
أستاذ اللغة العربية
الثانية آداب
أحمد اللطيف

نص الانطلاق :
الوظيفة السهلة
فرض مراقبة عدد 1 في اللغة

أسكن في قلب القاهرة . شارع المدابغ . منذ وقت ما , أعتقد أن الشارع قد تغير اسمه (أصبح الآن شارع شريف). لماذا؟ لا أدري . لكن الناس استمروا يسمونه المدابغ . هذا أكثر راحة .
كل يوم أغادر المنزل في الساعة الثامنة . أحيانا في الثامنة و الربع. عندما أصل إلى الوزارة , لا يكون علي سوى نصف ساعة فقط تأخير! آخرون يكون عليهم ساعة. الرؤساء أنفسهم لا يصلون قبل الساعة الحادية عشرة ... "مطلوب شخص حسن المظهر لوظيفة سهلة بأجر مجز ".
إعلان مضحك. أعود مسرعا إلى الرصيف . إنني كثيرا ما أتجول في الصباح. أقوم برياضة المشي , وخاصة عندما يكون الجو ملائما . لا ينبغي أن أصل إلى عملي متأخرا عن العادة .
وظيفة سهلة لا بد أنها مثيرة . أجر مجز!! ..." أريد أن أرى صاحب المحل " . تجيب السيدة : أنا صاحبة المحل . لأي موضوع؟ . " بخصوص الإعلان ". السيدة تتفحصني . ترمقني من الرأس إلى القدم . " يبدو عليك فعلا أنك حسن المظهر . هل تتحدث الإنجليزية و الفرنسية والعربية؟ أنا أعتقد أنه يمكن أن تشغل الوظيفة " .                 
  قصص عالمية ترجمة حامد الطاهر مكتبة الآداب القاهرة مصر
الأسئلة :
1 – انقل الأفعال المسطرة على ورقتك في شكل جدول محددا : الوزن , الصيغة , زمان وقوع
الفعل و مظهره . ( 8.75 ن )
المظهر
زمان وقوع الفعل
الصيغة
الوزن
الفعل





2 – صرف الأفعال في الجمل التالية في صيغة الأمر مع ضمير المخاطًبْ المفرد المذكر منه و المؤنث و مع ضمير المخاطًبْ الجمع المذكر و غير ما يجب تغييره مع الشكل التام . ( 4 ن )
- يَعِي المثقف دورَهُ في تغيير الواقع ويَسْعى إلى أن يُؤَسِسَ أجيالا مُثابرة ً.
- يقي المؤمن نفسه من الشرور فيتجنب مسبباتها و يحاول إصلاح ما فيه من العيوب .
3 – حلل الجملة المسطرة بسطرين في النص بطريقة الصناديق . ( 1.25 ن )
4 – أكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تُحدِثُ فيها صديقك المتغيب عن خصائص الشعر الجاهلي من حيث بنيةُ القصيدة مستعملا ثلاثة أفعال في صيغة الماضي دالة على زمن الماضي و الحاضر و أخرى في الأمر دالة على المستقبل وسطر تلك الأفعال بلون مغاير . ( 7 ن )
 

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.