أعلان الهيدر

الرئيسية تعرف على قائمة أغنى أغنياء تونس

تعرف على قائمة أغنى أغنياء تونس


تعرف على قائمة أغنى أغنياء تونس
تعرف على قائمة أغنى أغنياء تونس
أصدرت الشركة السنغافورية WealthX تقريرها السنوي الثاني، الذي يحدد عدد الأشخاص الذين يعتبرون اغنياء جدا في العالم في دراسة فريدة من نوعها.
الشركة تعتبر الأفراد الذين لديهم أكثر من 30 مليون دولار امريكي (46 مليون دينار تقريبا) ,مع مراعاة ممتلكاتهم الشخصية والعقارات, أغنياء.
في هذا الفيديو ، تعتبر تونس في مكان جيّد بوجود 70 شخص ثري ، و تقدر ثروتهم معا 9 $ مليار (14 مليار دينار)، أي بمعدل 200 مليون دينار للشخص الواحد.
سليم الرياحي
ما لا تعرفه عن سليم الرياحي
سليم الرياحي (1972 ) هو سياسي ورجل أعمال تونسي ومؤسس ورئيس حزب الاتحاد الوطني الحر. يتولى منذ جوان 2012 رئاسة النادي الإفريقي.
حسب سجلات الحالة المدنية هو سليم بن محمد بن المختار الرياحي وابن زكية ابنة احمد ذياب ومولود في 13 جويلية 1972 ببنزرت .
ومتزوج بطرابلس ليبيا في 14 ديسمبر 2000 من المسماة صباح بنت عبد العزيز العلوي (من مواليد سنة 1964 كانت متزوجة من وحيد عمارة قبل زواجها من سليم) وحسب التسريبات والد سليم الرياحي اسمه محمد مختار وليس محمد كما نصت وثائقه الشخصية وهو ما يؤكد أن تحويرا طفيفا قسم الاسم المركب للأب إلى نصفين واللقب الأصلي للرياحي هو الزيتوني وهو أصيل صفاقس (وليس كما روج للتضليل من انه منحدر من منطقة ” رياح ” التابعة جغرافيا لمعتمدية النفيضة من ولاية سوسة ) كما أن لقب زوجته الأصلي هو التونسي ولا ادري كيف تمكن الزوجان من تغيير لقبهما وتشير المصادر الموثوقة أن المستوى التعليمي لسليم الرياحي أو سليم الزيتوني لا يتعدى الثالثة ثانوي في أقصى الحالات وان ادعاءه بأنه زوال تعليمه الجامعي بجامعة الفاتح بطرابلس مردود عليه ولا أساس له من الصحة كذلك حكاية دراسته بلندن لا أساس لها ولو انه حصل على الجنسية البريطانية سنة 2002 (اثر تدخل مباشر من صديقه المعتصم الذي رافقه إلى لندن خلال الفترة 2001 و2005) وما يؤكد المعلومات الشحيحة أن الرجل لا يحسن الكتابة والقراءة باللغات الثلاثة عربية وفرنسية وانكليزية وربما ذلك ما جعله يعتمد على مخاطبة جمهوره باللغة العامية كذلك تؤكد مصادرنا على أن الرياحي اشتغل بعد طرده من المعهد أواخر ثمانينات القرن الماضي صانعا في نصبة خضار ولينخرط في عصابة مختصة في سرقة منازل الأثرياء وليتورط خلال أوائل التسعينات في سلسلة جرائم سرقة بأحد الأحياء الراقية حكم من اجلها ب7 سنوات سجنا ولينجح في الفرار ومغادرة البلاد في سرية تامة واجتياز الحدود خلسة في اتجاه القطر الليبي الشقيق أين التحق بوالده محمد الرياحي الفار هو بدوره من تونس (قيل انه محكوم عليه بالإعدام في جريمة قتل) وما يؤكد الواقعة أن زواج الشاب “سليم” من الطليقة لمرتين “صباح” (تكبره ب8 سنوات) وقع في ليبيا بعد أن استحالت عليه العودة قبل سقوط العقاب بمرور الزمن.
عبد الوهاب بن عياد
ما لا تعرفه عن عبد الوهاب بن عياد
من مواليد  8 أفريل 1938هو رجل أعمال تونسي ومؤسس مجموعة بولينا القابضة والرئيس المدير العام السابق لها.
ولد عبد الوهاب بن عياد في مدينة صفاقس. وحاز على شهادة في الهندسة الفلاحية من تولوز بفرنسا ثم عمل موظفا بوزارة الفلاحة حتى أصبح رئيس مخبر الكيمياء في 1965. استقال بعد ذلك من وظيفته احتجاجا على السياسة الاشتراكية للدولة في الستينات ليصبح رجل أعمال. أسس في 14 جويلية 1967 مزرعة دجاج بمساعدة مالية من أبيه برأس مال يبلغ 15 ألف دينار. وكان ذلك المشروع نواة مجموعة بولينا القابضة التي يناهز رأس مالها 900 مليون دينار في 2010.
و تعتبرمجموعة "بولينا" إحدى أكبر المجموعات الخاصة في تونس مثالا يحتذى به في شفافية معطياتها الاقتصادية.
إذ كشفت المجموعة المدرجة بالبورصة لأول مرّة في 19/05/2009 عن الراتب الشهري لرئيس مجلس الإدارة عبد الوهاب بن عياد، في تطبيق للفصل 200 من القانون المتعلق بالمؤسسات التجارية المنقح في شهر مارس 2009.
أمّا بالنسبة إلى الراتب السنوي الخام التي تمنحه جميع شركات المجموعة لعبد الوهاب بن عياد فإنه يصل إلى 550000 ألف دينار.
ناجي المهيري
ما لا تعرفه عن ناجي المهيري
ناجي المهيري هو رجل اعمال تونسي صاحب مؤسسة موبلاتاكس والعديد من النزل ووكالات الاسفار. كان يعمل سابقا موظفا بسيطا بمعمل سقانص للأثاث مكلّفا بالصفقات. وفي ظرف سنوات وجيزة وبسبب  قرابته وصداقته الشخصية للمخلوع بعث شركة موبلاتاكس واستولى على نشاط شركة سقانص للاثاث من خلال الاستيلاء على عملائها. واستولى على العديد من النزل التابعة للدولة في صفقات خصخصة مشبوهة في عهد الرئيس المخلوع مثل نزل أفريكا ونزل ملكة ومحطة المياه المعدنية بحمام بورقيبة. كما حصل على وكالات اسفار بطرق غير مشروعة في قضية لازالت تحت انظار القضاء التونسي. ليصبح في ظرف وجيز مالكا لمئات المليارات.
يتصدر ناجي المهيري قائمة الشخصيات التي تدين للدولة التونسية بما قيمته 250 مليون دولار.
هذا فضلاً عن خرقه لحقوق العمال، وخصوصاً في مجمع موبلاتاكس ونزل «أفريكا» الذي ظل مقفلاً قرابة الشهر بعد الثورة التونسية بسبب تعنت صاحبه وعدم منح العمّال أجوراً مقبولة.
العلاقة مع الاتحاد العام التونسي للشغل
 تعمّد  ناجي المهيري غلق مؤسسة موبلاتاكس في مرحلة أولى على إثر إضراب شرعي وقانوني بدون القيام بما ينص عليه التشريع بخصوص الصدّ عن العمل ثم تجاهل كل الدعوات الموجهة له للحوار سواء من طرف والي سوسة أو من وزير الشؤون الاجتماعية وأخيرا إقدامه على إعادة فتح المؤسسة مجبرا الأعوان على إمضاء التزامات وسحب ثقة من النقابة الأساسية واتخاذه لقرار الطرد في حق مجموعة من العمال وفي مقدمتهم النقابيين.
حمدي المدب
ما لا تعرفه عن حمدي المدب
حمدي المِدِّبْ من مواليد  8 أفريل 1952، هو رجل أعمال ومسيّر رياضي تونسي يترأس الترجي الرياضي التونسي منذ 2007.
و يرأس حمدي المدب مجموعة دليس - دانون النشطة أساسا في إنتاج الحليب ومشتقاته والتي أسسها عام 1979  صحبة أفراد من عائلته. اختصت الشركة في بداياتها في صنع الياغورت وقد بدأت بطاقة إنتاج   20 ألف علبة في اليوم.
 نمت الشركة عبر الثمانينات واستطاعت تدريجيا إزاحة الشركة التونسية لصناعة الحليب من المركز الأول في القطاع، وعام 1997 دخلت في شراكة مع دانون كما تنوع نشاطها في التسعينات ليشمل إنتاج الحليب ثم الجبن كما قامت المجموعة بإنتاج مشروبات فيرجن لفترة. تعد مجموعة المدب إحدى أضخم الشركات التونسية الخاصة بإيرادات فاقت عام 2007 678 مليون دينار تونسي.
في السنوات الأخيرة تقرب المدب من صهر الرئيس صخر الماطري فدخل معه في أكثر من مشروع، فكان أحد المساهمين في مصرف الزيتونة ثم كوّن مع الماطري وبسام الوكيل وتوركسال تحالفا للحصول على الرخصة الثالثة للهاتف الجوال في تونس والتي آلت في الأخير لأورانج تونس. وفي نوفمبر 2010 استحوذ الثنائي على 25% من تونيزيانا بعد شراكاتهما مع الوطنية للاتصالات لشراء حصة 50% لأوراسكوم تيليكوم في رأسمال المشغل الثاني للجوال في تونس .
بعد أن ظل لعدة سنوات أحد أهم ممولي النادي، انتخب المؤدب في أوت 2007 رئيسا للترجي التونسي خلفا لعزيز زهير. تمكن الفريق تحت رئاسته من رفع كأس تونس عام 2008، ثم بإحراز دوري أبطال العرب 2009 وبطولتي تونس 2009 و2010 تحت إشراف المدرب فوزي البنزرتي.
مروان المبروك
ما لا تعرفه عن مروان المبروك
مروان المبروك من مواليد11 مارس 1972 ، هو رجل أعمال تونسي أحد مالكي مجموعة المبروك وصهر الرئيس السابق زين العابدين بن علي. كان أبوه علي المبروك نشطا في قطاع الصناعات الغذائية وقد ورث عنه صحبة أخويه محمد علي وإسماعيل مصنعا للبسكويت وآخر للشوكولاتة إضافة لشركة عقارية صغيرة. تغيّر حجم نشاط المجموعة العائلية بعد زواجه من سيرين بن علي عام 1996، فاستحوذت عام 1999 على مونوبري تونس ثم على شركة المحرك وعلى الشركة التونسية لصناعة السيارات كما فازت بمناقصة اسناد رخصة الهاتف الجوال الثالثة مع أورانج تونس  وسمح لها ببناء مركب الزفير بمدينة المرسى ومركب جيان قرب العاصمة. بعد الثورة التونسية كان المبروك مثل بقية اصهار بن علي عرضة لغضب الشارع، وإن لم يتعرض للاعتقال أو للاعتداء على عكس افراد الطرابلسي فان امواله صودرت بعد قرار حكومي قبل أن تحكم محكمة التعقيب ببطلانه. في 23 أفريل 2013 تدخل مروان المبروك في مكالمة هاتفية على المباشر في القناة الوطنية في ظهور نادر له ليكشف أنه لم يسترجع امواله بعد طعن الحكم في انتظار قرار المحكمة الإدارية. عمل في السابق كعضو مجلس إدارة في مجمع تونس للتأمين  والتجاري بنك وبنك تونس العربي الدولي الذي تسيطر عليه عائلته كما ترأس لفترة الجامعة التونسية للغولف. ورُفع حجر السفر عنه في فيفري 2014.
حمادي بوصبيع
ما لا تعرفه عن حمادي بوصبيع
رجل أعمال تونسي ومؤسس شركة صنع المشروبات بتونس (شركة التبريد ومعمل الجعة بتونس سابقا)، هي كبرى شركات إنتاج المشروبات وإحدى أضخم المجموعات الخاصة في تونس.
يرجع تأسيس الشركة إلى عام 1925  زمن الحماية الفرنسية وبعد الاستقلال سيطرت الحكومة على رأسمالها إلى 1979 تاريخ بيع حصتها الرئيسية لمجموعة كاستيل. تهيمن الشركة على قطاع الجعة في البلاد من خلال ماركتها التاريخية سلتيا وعلى قطاع المشروبات الغازية من خلال إنتاجها لمشروبي كوكاكولا وفانتا إضافة لماركة بوقا المحلية.
سعت الشركة في السنوات الأخيرة تطوير نشاطها في قطاعي العصير والمياه المعدنية من خلال استحواذها عام 2000 على مروى وعام 2003 على شركة سوستام (ماركة صافية ومليتي) كما دخلت قطاع الحليب من خلال شراءها لأصول تابعة للشركة التونسية لصناعة الحليب المتعثرة ومصنع لماركة بلدي. تدير المجموعة مصنعين في باب سعدون (جعة) وبوعرقوب (مشروبات غازية) ولها فروع متخصصة في اللف والنقل والحصة الرئيسية في شركة الاستثمار والتنمية الصناعية والسياحية التي اطلقتها لاستثمار سيولتها المالية الهامة. يرأس الشركة منذ سنوات طويلة حمادي بوصبيع. أخذت الشركة اسمها الحالي في جوان 2012 وكانت قبل ذلك تسمى شركة التبريد ومعمل الجعة بتونس .
ناجي المهيري، احد زعماء المافيا في تونس
ناجي المهيري هو رجل اعمال تونسي صاحب مؤسسة موبلاتاكس والعديد من النزل ووكالات الاسفار. كان يعمل سابقا موظفا بسيطا بمعمل سقانص للأثاث مكلّفا بالصفقات. وفي ظرف سنوات وجيزة وبسبب  قرابته وصداقته الشخصية للمخلوع بعث شركة موبلاتاكس واستولى على نشاط شركة سقانص للاثاث من خلال الاستيلاء على عملائها. واستولى على العديد من النزل التابعة للدولة في صفقات خصخصة مشبوهة في عهد الرئيس المخلوع مثل نزل أفريكا ونزل ملكة ومحطة المياه المعدنية بحمام بورقيبة. كما حصل على وكالات اسفار بطرق غير مشروعة في قضية لازالت تحت انظار القضاء التونسي. ليصبح في ظرف وجيز مالكا لمئات المليارات.
يتصدر ناجي المهيري قائمة الشخصيات التي تدين للدولة التونسية بما قيمته 250 مليون دولار.
هذا فضلاً عن خرقه لحقوق العمال، وخصوصاً في مجمع موبلاتاكس ونزل «أفريكا» الذي ظل مقفلاً قرابة الشهر بعد الثورة التونسية بسبب تعنت صاحبه وعدم منح العمّال أجوراً مقبولة.
التحقيق مع ناجي المهيري ومنعه من السفر
مثل ناجي المهيري امام قاضي التحقيق بالمكتب السادس بالمحكمة الابتدائية بتونس1 وبعد استنطاقه ابقي بحالة سراح من أجل تهم تتعلق باستغلال نفوذ وتحقيق منافع وفوائد لا وجه لها لنفسه والإضرار بالإدارة .هذا وبعد استنطاقه قرر قاضي التحقيق إبقاءه بحالة سراح على ذمة القضية مع عرضه على القيس . كما تم وضعه على قائمة الممنوعين من السفر.
 قضية سليمان الـﭬلمامي
قدم سليمان الـﭬلمامي شكاية لدى اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق في مسائل الرشوة والفساد تحت رقم 8761/1 بخصوص اتهامات علقت بشخصه جراء ما اعتبره تسلطا واستغلال نفوذ من طرف السيد ناجي المهيري حيث يقول السيد سليمان الـﭬلمامي أن هذا الأخير تدخل واستعمل نفوذه وعلاقته بالرئيس المخلوع ليتم إصدار منشور إيقاف في شأنه ما منعه من العودة إلى تونس حيث أنه مهاجر بدولة النمسا منذ 40 سنة. منشور التفتيش هذا حال دون عودته لعيادة شقيقه الذي كان في حالة احتضار..
وتفيد وقائع القضية أن السيد سليمان الـﭬلمامي فرط في البيع في 4 وكالات أسفار كانت مختصة في إيفاد السياح إلى تونس. هذا التفويت انتفع به السيد ناجي المهيري في ماي 2007 ويؤكد السيد الـﭬلمامي أنه قام بتسليم الشركة بكامل وثائقها للمشتري بعد ان نبهه بان مدير شركة كرواتيا شخص غير مؤتمن رغم مهارته التجارية فطلب منه السيد ناجي المهيري تكليف ممثلين في الشركات لمراقبة سير العمل.
وقد اتضح من ملابسات القضية أن المدعو ساشا مدير الوكالة الكرواتية قام بالاستيلاء على أموال الشركة واتهم السيد سليمان الـﭬلمامي أنه بالرغم من كل هذه المعطيات فقد أصدرت بطاقة تفتيش ضده دون موجب بعد أن أحيل على فرقة الأبحاث الاقتصادية واعتبارا لهذه الأسباب تقدم السيد سليمان الـﭬلمامي بشكوى ضد كل من الرئيس المخلوع من أجل خرق القانون والتعدي على حقوقه وحريته كمواطن وضد ناجي المهيري من أجل استعمال النفوذ. كما أكد انه تلقى تهديدا من طرف السيد ناجي المهيري سلم منه بفضل اندلاع الثورة.
قضية  ناجي الخشناوي
رفع ناجي المهيري دعوى قضائية على   ناجي الخشناوي، في اول محاكمة لصحفي تونسي بعد الثورة، إثر كتابته مقالاً في 22 جانفي (يناير) 2011 بعنوان «من سيحاكم نسخ بن علي؟». ووردت في المقال مجموعة من الأسماء، منها اسم ناجي المهيري، اشتهرت بقربها من النظام السابق واستغلال نفوذها السياسي والاقتصادي.
العلاقة مع الاتحاد العام التونسي للشغل
 تعمّد  ناجي المهيري غلق مؤسسة موبلاتاكس في مرحلة أولى على إثر إضراب شرعي وقانوني بدون القيام بما ينص عليه التشريع بخصوص الصدّ عن العمل ثم تجاهل كل الدعوات الموجهة له للحوار سواء من طرف والي سوسة أو من وزير الشؤون الاجتماعية وأخيرا إقدامه على إعادة فتح المؤسسة مجبرا الأعوان على إمضاء التزامات وسحب ثقة من النقابة الأساسية واتخاذه لقرار الطرد في حق مجموعة من العمال وفي مقدمتهم النقابيين.
 واعلن اتحاد الشغل عن اعتزامه  القيام بكل الاتصالات والمشاورات لاتخاذ الإجراءات الضرورية للتصدي لهذا المؤجر ومحاسبته على كل ما اقترفه في حق عمال كل المؤسسات التابعة له طيلة السنوات الفارطة
وذكّر بيان الاتحاد  بما أسموه بالتاريخ الأسود لهذا المؤجر في علاقته بالنقابات ورفضه لكل حوار اجتماعي منذ عهد الاستبداد في كل المؤسسات التابعة له بدءا من المؤسسات السياحية وصولا إلى موبلاتكس، إذ كان يتّخذ من حماية المخلوع وأصهاره غطاءا لإتيان كل التجاوزات ودوس القوانين.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.