أعلان الهيدر

في الحجاج والتفسير


في الحجاج والتفسير
في الحجاج والتفسير
في تعريف الحجاج
يعرف برلمان الحجاج بقوله"موضوع الحجاج هو درس تقنيات الخطاب التي من شأنها أن تؤدي بالأذهان إلى التسليم بما عرض عليها من اطروحات أو أن تزيد في درجة التسليم."
فغاية الحجاج هو إذعان المتقبل لما يقترح من نتائج وأنجع الحجاج ما وفق في جعل حدة الإذعان تقوى درجتها لدى السامعين و عموما يتناول النص ألحجاجي في ضوء مايلي
1)   أطراف الحجاج: 
 الطرف الأول وهو الذي يتوسل بالخطاب الحجاجي لحمل الثاني على الاقتناع .أما الطرف الثاني وهو المقصود بالحجاج وهو المتقبل وقد يكون حاضرا في النص أو متخيلا
2) المقام الحجاجي  :
 ويكون المقام حضاريا أو علميا أو أدبيا أو تربويا...
3) الأطروحة    
 وهي أنوع:
·       الأطروحة المدعومة: وهي التي يدافع عنها الكاتب ويروم حمل المتقبل على الإذعان لنتائجها
·       الأطروحة المقابلة: وهي التي يحاول الباث دحضها وإبطالها.
·       الأطروحة المعدلة : وهي التي لا يرفضها المحاج بل يرفض بعض جوانبها أويراها منقوصة فيعدلها
4)  الحجج :
  وهي ما ندل به على صحة الدعوى وقيل الحجة والدليل واحد فالحجة هي كل قضية يمكن توظيفها للوصول إلى حكم دون إعتبارللقيمة البرهانية فالحجة  تتوجه إلى أحاسيس المتلقي و إلى ما أستقر في ذهنه من مقاييس للصحة والبطلان وهي أنواع :
- حجة الواقع : أساسها التجربة والملاحظة الحسية
- الحجة بالتعريف: تقديم الخصائص المميزة للشيء وتفصيل العنا صر المكونة له
- الحجة بالمثل والمثلية : وتكون في شكل حكاية سردية
-حجة المماثلة : وهي التي تقوم على علاقة المشابهة والمماثلة
- حجة السلطة : نص قراني فلسفي أدبي نقدي أوالعلماءوالفلاسفة والرسل
- حجة الحقائق : الأقوال المشهورة و الأمثال والحكم
5) العوامل الحجاجية:
أن .إن.إنما .لام الابتداء "لتفعل ".ما.إلا .قد مع فعل ماض  أدوات الجزم .أدوات التوكيد .بأنواعها.والأساليب الإنشائية مثل الأمر والاستفهام والنداء التعجب والتشبيه  والمجاز والخبر مؤكدا نفيا وإثباتا مثل التكرار والحصر والاستثناء.....
6)  الروابط الحجاجية :
 رغم ان.وعلى العكس .بيد ان .غيران .لكن .إذن .وبالمقابل .والحاصل ان .بل.حتى .وجميع ما يدل على الوصل
7) النتيجة :
وهي ختام العملية الحجاجية وفيها تتضح قدرة الكاتب على الإقناع وحمل المتقبل على تغيير معتقده
النص التفسيري 
1)    أطرافه باث ومتقبل مفسرا ومفسرا له ويكون المفسر عالما بالموضوع والمفسر له اقل علما
2)    الموضوع : ويكون أدبيا أو حضاريا أو علميا أو أخلاقيا أو سياسيا...
3)    البنية  وتكون ثنائية  إجمال وتفصيل اوتركيب وتفكيك أو عرض واستنتاج
وينطلق النص بعرض النظريات أو المفاهيم أو منجز علمي اوصناعي .....ثم يقع التوسع والتحليل بالشرح والتحليل والمقارنة والتعريف وعرض  الأمثلة
    4)  أدوات التفسير: المعاجم "معجم ديني معجم علمي..." البلاغة "الجملة الخبرية  التشبيه الاستعارة ....."  النحو "النعت الحال المفاعيل التوكيد التقرير
والروابط الدالة على الجمع والترتيب والتبويب.....ثم الصور والوثائق
   5)مقاصد النص التفسيري : التأسيس لعلم أو نظرية أو تقديم الجديد أو الشرح والإفهام أو التبسيط والارشاد 
بعض الظواهر اللغوية والبلاغية وعلاقتها بالحجاج والتفسير
-النفي والاستدراك   
*إن الحق لم يصبه الناس من كل وجوهه بل أصاب منه كل إنسان جهة  
*إن الحق يصيبه الناس في كل وجوهه بل يصيب منه كل إنسان جهة
بل== الإضراب :. تبطل ما قبلها وإن كان  منفيا تؤكد نفيه
*سقط العامل لكنه لم يمت
لكن أداة استدرك لا تبطل ما قبلها لكنها تبطل ما ترسخ في ذهن المتقبل
* على أن صيفا ته لا تخلو من قبح
رابط حجاجي تفيد الاستدراك والإضراب
=على أن =تفيد الحالية كما تفيد معنى رغم
*الطفل ذكي بل قوي أيضا ============= الإضراب النسبي
*الطفل ذكي بل شديد الذكاء============= التوكيد
*الحياة ليست برنامجا ثابتا بل مجادلة متجددة === الإضراب
- بعض أدواة التوكيد
العرب أهل علم========================== خبر ابتدائي
إن العرب أهل علم========================خبر طلبي
قد كان الطفل ذكيا=========================خبر طلبي
لقد كان الطفل ذكيا ========================خبر طلبي
إن الطفل قد كان ذكيا======================خبر إنكاري
إن .أن.قد مع فعل ماض .لقد مع فعل ماض.==عوامل حجاجية تستعمل للتوكيد
قد مع فعل مضارع =================الشك والاحتمال


أسلوب التوكيد بالتكرار
السلام الحق والتسامح الحق والأخوة الحق
 =   التكرار يكثف المعنى ويحدث موسيقى تشد الانتباه=أداة توكيد  
*شاهدت المسرحية كلها
*رأيت الرجل ذاته
*رأيت الرجل عينه
*رأيت الرجل نفسه
=== أدواة توكيد تمثل عواملا حجاجية
-  بعض الروابط الحجاجية الأخرى
 إنه معلمك إذن فلتحترمه*
=== تفيد الاستنتاج وربط السابق باللاحق
*قبلت الأمر لأنه صحيح
*قصدت المعهد لأتعلم
===أدوات تعليل وتستعمل حجاجيا للربط بين مركبين إسناديين ولبيان الأسباب والنتائج
- معاني حروف الجر
*تخاف الشعوب من الجهل                                السبب أو النتيجة
*دخلت امرأة النار في هرة قتلتها
*وتتأثر به الأرضية الثقافية
*تمالك نفسه لينهض
================= وتستعمل من وعلى وفي للتعدية إلى المفعول به
*في ميادين مختلفة كالطب والفيزياء والطيران
== تفيد الكاف التمثيل وفي النص الحجاجي والتفسيري لتقديم المثال الهادف إلى الإقناع (حجة المماثلة )
التشبيه الرجل كالأسد== الاشتراك في صفة
- التعريف :     
 * الماء هو سائل لا لون له
== هو ضمير فصل وقرينة تقوي المعرف وتفسره وتربط بين اللفظ المفسر والمفسر وتستعمل للتوكيد
التعريف يساهم في التفسير بذكر المكونات وتفصيلها ويسمى حجة تعرف
- أدوات النفي والنهي:        
 لم .ما.لا،لما ،لن==تستعمل مع الجملة الخبرية في النص الحجاجي لنفي فكرة ورفضها تمهيدا لدحض أطروحة أو إثبات أخرى
* لا أخفي حقيقة البهجة التي توفرها القنوات الفضائية 
== تدخل على الفعل المضارع ولا تؤثر في علامة إعرابه وتأكد عدم وقوع الفعل إلى زمن التكلم
*لن أصدق جدواه
=== أداة نصب تنفي وقوع الحدث في المستقبل
*لم يكن ذا جدوى
=== نفي وقوع الحدث في الماضي وأداة جزم
*لا تذهب
=== أداة جزم وتفيد النهي
          بعض أدوات التفصيل-
*إما مع فعل مضارع = تفيد التفصيل والتوضيح في النص التفسيري وفي النص الحجاجي تفصل كي لا يجد المقصود بالحجاج بابا للمعارضة
إما =رابط منطقي مانع للجمع  إما هذا وإما هذا= لا يجتمعان
أو== هي رابط منطقي لا يمنع الجمع (ايجابي + سلبي) او (ايجابي + ايجابي)
أما == أداة توكيد إذا استعملت مرة واحدة فهي عامل حجاجي (أما هذا فصحيح)
أما ّإذا ما تكررت فتفيد التفصيل (أما ف.........أما ف.............)              
- الحصر والاستثناء
* إلا،عدا، ما عدا،خلا،ماخلا،سوى ،حاشا، أنما،غير==تفيد هذه الأدوات التوكيد
-التضاد
قوي ≠ ضعيف..كبير ≠ صغير Ü ويكون معنويا و لفظيا و يستعمل في المفاضلة و التعميم والمقارنة لإظهار الفوارق و إبرازها لإثبات شيء و نفي آخر أو لترسيخ مفهوم الشمول
-         ألبدل          
ألشعر كله نوعان  مدح وهجاء
نوعانÜ مبدل منه
مدح وهجاءÜ بدل
====والبدل يفسر المبدل منه ويؤكده
-         ألنعت
ألتلميذ ألذكي  متقن لعمله     =          طفل راجح ألعقل ولدك                                       
مازلت طفلا يلعب بالتراب  =          ألطفل ألذي رأيته ذكي
===== مركبات نعتية
وظيفة النعتÜ توضيح المنعوت إن كان معرفة
                   Ü تخصيص المنعوت إن كان نكرة
-         المفعول المطلق  
*يفيد التوكيد=يحلمون أحلاما بعضها يصدق وبعضها يكذب 
*يفد النوع== سارت زينب سيرا حثيثا
*يفيد العدد==جلست تستجدي ألف جلسة
- المفعول المطلق
أنما يذهبون إلى المسرح بحثا عن التسلية
يستعمل في النص ألحجاجي للإعلام والتذكير بسبب وقوع الفعل أو نتيجته للتأثير في ألمتقبل و دفعه إلى التخلي عن ألأطروحة والتسليم بالأخرى
-ألأمر
وينجز بصيغة الأمر العادي (افعل.اعلم.اقرأ) أو بصيغة ألمضارع المجزوم ويساهم في دفع المتقبل أو المقصود بالحجاج إلى التفكير والانتباه إلى المسألة المعروضة وشحذ ذهنه وهو نوعان
*الأمر العادي أي أمر على وجه الاستعلاء  ==اعلم .افعل....
*يمكن أن يخرج عن معناه الاصلى إلى معان  إنشائية تفهم من السياق  مثل الالتماس والإنكار و التعجب  .....
ويستعمل للتأثير في المتقبل وإشراكه في تمثل المقصود من النص
Ü دعوة المتقبل إلى إنجاز عمل سلوكي أو ذهني ...ومعه يتبنى المقصود بالحجاج القضية المعروضة
-الاستفهام
=يساهم في إعلاء درجة الإقناع اذ الإجابة تكون تأكيدا للمراد ومن هنا يمتلك قيمة حجاجية
ألم يكن موقف العلم العربي هو موقف العلم الحديث ذاتهÜ الجواب إثبات لمضمون الاستفهام         
   

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.