أعلان الهيدر

أهم أنواع التضاريس


أهم أنواع التضاريس
أهم أنواع التضاريس
1- السهول
تتألف السهول من سطح مستوي أو متموج أحياناً وينحدر أنحداراً بطيئاً إلى جهة واحدة حيث تظهر خطوط الكنتور (الارتفاع المتساوي) متباعدة أو منعدمه وتدل حالة انعدامها على وجود السهول الفيضية والدالات والمستنقعات.
2- الهضاب
تتكون من سطح مرتفع أو مستوي أو متضرس يميل إلى إحدى الجهات وتشرف حافاتها على عدة جهات وبانحدارات مختلفة قد تكون شديدة أو متدرجة فان وجدت في الوديان والاخاديد تكون عميقة بسبب عوامل التعرية وتفصل بينهما التلال.
3- التلال
تتكون في مناطق الهضاب أو السهول بسبب عوامل التعرية المختلفة ولا ترتفع عن السطح المجاور لها كثيراً وتمثل على الخرائط بخطوط كنتورية مغلقة ولها اشكالاً مختلفة
4- الجبال
هي المناطق التي تتميز بالارتفاع الشاهق عن مستوى الأرض المحيطه بها كالسهول والهضاب والتلال وتكون اما على شكل سلاسل تمتد امتداداً طولياً أو في اتجاهات مختلفة أو متوازية.
5- الوديان
تتكون من المنخفضات الطويلة والضيقة في المناطق الجبلية ذات الانحدار الشديد وواسعة في المناطق المستوية أو شبه مستوية وتظهر الخطوط الكنتورية منحنية نحو الداخل اي نحو المنابع.
6-خط تقسيم المياه
هو أعلى خط كنتوري يخترق المنطقة الجبلية حيث ينحدر سطح الأرض منه باتجاهين متعاكسين وتنحدر منه الوديان باتجاه السهو أو الاحواض المجاورة.
7- المنحدر
يسمى أيضاً بالسفح وهو الجزء المائل من سطح الأرض والمشرف على مناطق أقل ارتفاعاً من المناطق المجاورة ويختلف شكلها مثل الجبال والهضاب والتلال.
8- الربوة
تشبة في شكلها التل الصغير وتظهر في مناطق الانحدارات البسيطة وتكون خطوط الكنتور التي تمثلها مغلقة
9- المسطبة
هي منطقة من سفح (الجبل أو الهضبة) تتميز بالاستواء أو الانحدار البسيط وتنحدر حافتها السفلى بشدة نحو المنطقة أو الجزء الذي يليها وتكون أحياناً بجانبي النهر في منطقة الوادي.
10- العقبة أو العثرة
هي حافة شديدة الانحدار أو رأسية تقع بين انحدارين تدريجيين.
11- الجرف
هو حافة المرتفع (جبل أو هضبة) التي تنحدر بشدة نحو شواطئ البحيرات والبحار فتظهر الخطوط الكنتورية متقاربة بشدة واذا انطبقت على بعضها أصبحت حافة رأسية.
12 الممر
يتكون من منطقة منخفضة بين جبلين تنتهي بخط كنتور مشابه للذي بدأت به.
13-الخانق
هي سحيقة ضيقة وطويلة تمتد في منطقة جبلية أو هضبية ويسمى أحياناً بالمضيق حيث تتقارب الخطوط الكنتورية بشدة عند الحافات.
14- النتوء أو البروز
هو امتداد لجزء ضيق من المرتفع ويتسع نحو البحر على شكل لسان وتظهر الخطوط الكنتورية منحنية نحو الخارج.
15- الثغرة
هو امتداد عريض من المرتفع ويضيق نحو البحر على شكل لسان وتظهر الخطوط الكنتورية منحنية نحو الداخل (عكس النتوء)
16- الحوض
هي منطقة منخفضة تحيط بها المرتفعات من جميع الجهات.


Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.