أعلان الهيدر

الرئيسية حقوق وواجبات الطفل في المدرسة : القانون التوجيهي للتربية و التعليم المدرسي

حقوق وواجبات الطفل في المدرسة : القانون التوجيهي للتربية و التعليم المدرسي


حقوق وواجبات الطفل في المدرسة : القانون التوجيهي للتربية و التعليم المدرسي
حقوق وواجبات الطفل في المدرسة : القانون التوجيهي للتربية و التعليم المدرسي
تحتوي اتفاقية حقوق الطفل على(54مادة)وكل مادة تشمل نوعا محددا من الحقوق، وقد ضمنت الدولة التونسية حقوق الطفل وواجباته وعلى سبيل الذكر لا الحصر ما جاء بالقانون التوجيهي الخاص بالتربية والتعليم:
1- الحق في الحياة والبقاء :  يشمل حق الطفل في الحياة والاحتياجات الأساسية للبقاء التي تكون أهم أسس الوجود،وفق معايير معيشية ملائمة كالسكن والغذاء والخدمات الصحية                   
2- الحق في النمو : يتضمن المتطلبات الخاصة بتعليم الأطفال وتثقيفهم وترفيههم وضمان حرية  أفكارهم ومعتقد
3- الحق في التعليم: تضمن الدولة حق التعليم مجانا بالمؤسسات التربوية العمومية لكل من هم في سن الدراسة وتوفر لجميع التلاميذ فرصا متكافئة للتمتع بهذا الحق طالما أن الدراسة متواصلة بصورة طبيعية وذالك وفق التراتيب الجاري  بها العمل. وتسهر الدولة على توفير الظروف الملائمة للأطفال من ذوي الاحتياجات للتمتع بحق التعليم. وتمنح الدولة الإعانة للتلاميذ الذين ينتمون لأسر متواضعة الدخل. ( الفصل 4 من القانون التوجيهي للتربية و التعليم المدرسي:23 جويلية2002)
4- الحق في الحماية: يتطلب بأن تكون للطفل حماية ضد جميع أشكال الاضطهاد والإهمال والاستغلال  ويشمل أيضا مواضيع أخرى كالعناية الخاصة بالأطفال اللاجئين والحماية من  التعذيب والاضطهاد والتورط في النزاعات العسكرية والوقوع في فخ المخدرات والتشغيل في سن مبكّرة .
5-  الحق في المشاركة: يُسمح للأطفال بأن يكون لهم دور نشيط في مجتمعاتهم ودولهم وكذلك حرّية إبداء الرأي والقول في مواضيع تؤِثر على حياتهم الشخصية.
6- للتلميذ الحق في إعلام متنوع و شامل حول كل ما يفيد التوجيه المدرسي و الجامعي حتى يتسنى له اختيار مساره التعليمي  و المهني عن دراية و اقتناع. ( الفصل 11 من القانون التوجيهي للتربية و التعليم المدرسي:23 جويلية2002)
واجبات الطفل:
على التلميذ واجب احترام المربي وكافة أعضاء الأسرة التربوية وعليه أن يتقيد بما تستوجبه حرمة المؤسسة التربوية . 
كما أن التلميذ مطالب بالمواظبة و إنجاز الفروض و المهام التي تستلزمها الدراسة وهو مطالب كذلك باحترام قواعد العيش الجماعي و التراتيب المنظمة للحياة المدرسية و كل تجاوز أو إخلال بهذه التراتيب يعرض صاحبه للعقوبات التأديبية.       
ولا يمكن معاقبة التلميذ بالطرد لمدة تتجاوز 3 أيام إلا بعد إحالته على مجلس التربية وتمكينه من حق الدفاع عن نفسه.
( الفصل 13 من القانون التوجيهي للتربية و التعليم المدرسي:23 جويلية2002)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.