أعلان الهيدر

النسج النباتية


النسج النباتية
النسج النباتية
النسيج :
 هو عبارة عن مجموعة من الخلايا تتميز بكونها ذات شكل واحد مميز وتؤدي بمجموعها وظيفة فيزيولوجية واحدة ، وتنشأ خلايا النسيج الواحد من أصل واحد .
تختلف النسج عن بعضها البعض في كل من الشكل والوظيفة والمنشأ . متمايزةً إلى عدة أنماط نسيجية تشكل معاً الأجزاء النباتية المختلفة .
تقسم النسج النباتية إلى نمطين رئيسين :
1-   نسج جنينية :
 وتكون هذه النسج مؤلفةً من خلايا غير متمايزة ، صغيرة الحجم ، ذات قدرة إنقسامية عالية ، تنقسم باستمرار لتعطي نمطين خلويين ، الأول هو خلايا جنينية أخرى مشابهة للخلايا الأم ، وتعود هذه الخلايا إلى الإنقسام المستمر لتعطي خلايا جنينية مؤمنة النمو الطولي والعرضي للأعضاء النباتية .أما النمط الخلوي الثاني فهو خلايا تتطور وتتمايز بالشكل والوظيفة الفيزيولوجية لتعطي أنماطاً نسيجيةً متمايزةً تؤدي وظائف مختلفة مؤمنةً استمرار وحياة الكائن النباتي كالتركيب الضوئي ، إدخار المنتجات النباتية ، الوقاية والدعم ، الحماية ، الإفراز والنقل .
تقسم النسج الجنينية بحسب توقيت بدء دورها في تأمين النمو الحجمي إلى :
1- نسيج أولي إبتدائي (إنشائي) : يتوضع هذا النسيج في مختلف أعضاء النبات وتنقسم خلاياه في كافة الاتجاهات مولدةً الأنسجة الابتدائية المختلفة. تبدء الأنسجة الإبتدائية الجنينية دورها في الإنقسام مع بداية الإنتاش ونمو الأنسجة النباتية .
وبحسب مكان تواجد هذه الأنسجة ودورها في توجيه النمو الحجمي للأعضاء النباتية نميز :
أ- نسيج ابتدائي قمي : يتوضع في قمم الأعضاء النباتية كالسوق والجذور ونتقسم هذه النسج مؤمنةً النمو الطولي للعضو
النباتي.
ب- نسيج ابتدائي كمي : يتوضع بشكل شعاعي ضمن العضو النباتي ليؤمن بانقسام خلاياه النمو العرضي لهذا العضو .
2- نسيج ثانوي (إنشائي) : يتوضع في مختلف الأعضاء النباتية وتبدء الأنسجة الجنينية الثانوية دورها في تأمين النمو قبيل أو بعد وصول العضو النباتي إلى مرحلة من التمايز والنمو . وبحسب مكان توضع النسيج الثانوي ودوره في تأمين نمط النمو الحجمي نميز أيضاً أنسجة ثانوية قمية وأخرى كمية أو شعاعية حيث تنقسم خلايا هذا النمط بشكل مماسي مولدةً صفوفاً شعاعية من الخلايا التي تزيد النمو العرضي للعضو النباتي .
تعرف النسج الناتجة عن انقسام وتطور النسيج الإبتدائي بالأنسجة الإبتدائية كما تعرف الأنسجة الناتجة عن تطور النسيج الثانوي بالأنسجة الثانوية .
ونميز نمطين مشهورين من أنماط النسيج الانشائي الثانوي الكمي :
1-الطبقة المولدة للأوعية(الكامبيوم) : تولد اللحاء الثانوي نحو الخارج والخشب الثانوي نحو الداخل .
2-الطبقة المولدة للفلين(الفلودرم) Pheloderm : تولد الفلين نحو الخارج وأدمة الفلين نحو الداخل .
تميزالأنسجة الإنشائية الثانوية النباتات الأكثر تطوراً في سلم التطور مثل مغلفات البذور وثنائيات الفلقة .
2-     كما ذكر فيما سبق فإن جزء من الخلايا الناتجة عن إنقسام النسج الجنينية تتطور وتتمايز شكلاً ووظيفةً لتعطي أنسجة نباتية مختلفة .
تؤدي هذه النسج مختلف الوظائف النباتية وتحتفظ بقدرات انقسامية لتعطي خلايا من نفس النمط النسيجي مع ملاحظة أن قدرتها الإنقسامية هي أقل مما هي عليه في الخلايا الجنينية .
تصنف هذه النسج النباتية بحسب وظيفتها في النبات ونمط تمايزها إلى :
1- نسج برانشيمية Parenchymes 
2- نسج هيكلية أو استنادية Tissus de Soutien 
3- نسج واقية  Tissus Protecteur
4- نسج مفرزة Tissus Secreteurs
5- نسج ناقلة Tissus Conducteurs

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.