أعلان الهيدر

الرئيسية ما هي وسائل المحافظة على البيئة

ما هي وسائل المحافظة على البيئة


ما هي وسائل المحافظة على البيئة
ما هي وسائل المحافظة على البيئة
تعريف حماية البيئة
 البيئة بشكل عام هو كل ما هو موجود في الطبيعة والتي تتكون مع بعضها البعض لتشكل منطومة حياة على وجه الأرض مثل التربة والماء والهواء والكائنات التي تعيش على كوكب الأرض , وحماية البيئة قد ظهرت بشكل واسع نتيجة المخاوف التي تتعرّض لها كوكب الأرض من مخاطر ومشاكل على البيئة , ومن هذه المخاوف الإحتباس الحراري التي تعد من أكبر المشكلات البيئية التي تواجهها كوكب الأرض والتي تغيّر من مناخ الأرض التي تؤثر بشكل كبير على الكائنات التي تعيش فيها , وهذه الحماية البيئيّة تقوم على تقليل من تلوثات البيئة . حماية البيئة من الأمور التي لا يمكن تركهها والإهمال فيها , فهي تبدأ من الفرد نفسهِ إلى أن تصل الجماعات الأكبر وإلى الشركات والمؤسسات والمصانع والحكومات التي على الجميع المحافظة على البيئة حتّى لو بالأمور التي يظنها البعض تافهه مثل رمي الورق والفضلات في الشوارع والمتنزهات إلى أن تصل إلى مخلفات المصانع والمفاعلات النووية .
وسائل المحافظة على البيئة
 نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع وطبقاتهم :
الوعي البيئي هو عملية نشر ثقافة الحفاظ على البيئة والمخاطر التي يمكن أن يواجهها الناس إذا لم يحافظو على البيئة وتحمل المسؤولية على عاتق كل فرد بأن الحفاظ على البيئة تعتبر واجب وفرض على كل شخص موجود في المنطقة التي يعيش فيها فهي من أهم النقاط التي تساعد على الحفاظ على البيئة بشكل كبير , فالثقافة هي أساس قوام أي أمّة في العالم فمن غيرها تكون دولة لا معالمَ لها على الخريطة وتكون دولة مهملة , فجميع الدول العالم التي ينتشر فيها النظافة والإزدهار إنّما ناتجة عن شعور مسؤولية أفرادها بعدم التخريب في بلادهم والتي تكون بعدم ضرر الآخرين , وهذه المسؤولية تقع على عاتق الأسرة التي بدورها تعمل على نشر هذا الوعي وتربية أبنائهم على النظافة وتحمل المسؤولية تجاه بلادهم .
وضع قوانين لحماية البيئة :
 تعتبر القوانين التي تسنها الدولة هي من الأمور التي لا غنى عنها لمنع المرتدين والمتجاوزين عن القانون وإلزامهم بفعل ما هو صحيح , فالدولة مسؤولة عن وضع هذه القوانين حسب سياسة الدولة في إتخاذ الإجراء أن لا تنسى قوانين المحافظة على البيئة والتشديد عليها , فبهذه الطريقة ترغم الأفراد الموجودين والمتجاوزين والمهملين عن منع التخريب في البيئة كرمي الأوراق من الناحية الفردية , والتي ترغم المصانع والمؤسسات على الإلتزام بقوانين تضعها الدولة والتي بدورها تحافظ على البيئة .
وضع أناس أكفاء لحماية البيئة :
 أيضا من الأمور المهمة للحفاظ على البيئة أناس يخافون على بيئتهم ويحبون الحفاظ على دولتهم وناس يفعلون المستحيل ويطبقون القوانين للحفاظ على البيئة , فالشخص المناسب إن وضعتهُ في مكان مناسب قد تجد الكثير مما يقدمهُ وبالتالي لا غنى عن البيئة فهي كأي وظيفة من الوظائف المهمة بل من أهم الوظائف والذين بدورهم يسعون إلى الحفاظ على البيئة وتنظيفها من الفضلات والتي تبدأ من عامل النظافة إلى وزير البيئة .


الرسكلة ​
هي استعادة المواد التي نستغني عنها من البلاستيك والمعدن والبلور والورق وغيرها, ثم تثمينها فيما بعد أي إعادة صنعها من جديد والاستفادة منها.فالرسكلة ضرورية جدا لبيئتنا و لمستقبل الأجيال القادمة.​
الرسكلة لماذا :
في كل يوم نخرج من بيوتنا عديد الأكياس ملآ بالفواضل والنفايات , وتتكدس فوق بعضها لتكون جبالا شاهقة من القمامة تتسبب في
تلوّث الهواء: حيث تنبعث من النفايات غازات سامة تلوّث الهواء, أما في صورة حرقها فتنبعث منها أدخنة كثيفة ضارة.​
تلوّث التربة والمائدة المائية: فعند نزول المطر يختلط الماء بالنفايات ويمتزج,فتكون سائلا أسود يلوّث التربة ويتسرب إلى المائدة المائية في أعماق الأرض فيلوّثها.
تفسد جمال المدن : إن تراكم الفاضل في كل مكان وبطريقة عشوائية يضر بالبيئة والإنسان ويقضي على جمالية الأماكن الطبيعية الخلابة. فالفواضل في النهاية تجعل حياتنا بلا طعم... ولكن برائحة لا تطاق.​
فوائد الرسكلة :
تحافظ على صحتنا حيث تحمينا من أخطار الجراثيم الأمراض التي تنتقل إلينا عبر الحيوانات والحشرات.​
تحافظ على بيئتنا فيكون الهواء والماء والتربة في مأمن من التلوّث.
تحافظ على المواد : 1طن من الورق المرسكل يمكن من اقتصاد 200 كغ من البترول و100 م مكعب من الماء و2 طن من الخشب.
تحافظ على أموال المجتمع .​
طرق التخلص من النفايات
النّفايات :
هي الفضلات التي تنتج بسبب نشاط الإنسان سواء كانت نفاياتٍ صلبة أو سائلة أو غازية، وفي جميع حالاتها فإنّها تنقسم إلى نفايات حميدة لا تضر بالبيئة ولا تسبّب الضرر للكائنات الحية بل على العكس قد تكون مصدراً من مصادر الفائدة، وهناك النّفايات الخطيرة التي تسبّب الأضرار الكبيرة للإنسان والكائنات الحيّة بشكل عام، وتهدّد الحياة على سطح التربة، فقد تسبّب تلوّث مصادر المياه أو التربة أو الهواء، لذلك فإنّ عمليّة التخلص من النفايات من المشاكل التي بجب اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتحقيقها.
طرق التخلص من النفايات
الطمر الصحي:
 وهي من أفضل الطرق المستخدمة في التخلّص من النفايات؛ حيث يتمّ اختيار مكانٍ مناسب لطمر النفايات، فيكون هذا الموقع بعيداً عن أيّ مصدر من مصادر المياه حتى لا يحدث هناك تلوث في هذه المياه، وتكون عمليّة الطمر إمّا تحت سطح الأرض إذا كان الموقع يمكن حفره ومن ثمّ تغطية النفايات بالتربة التي تم استخراجها أثناء الحفر، وإذا كان الموقع لا يمكن حفره أو أنّ الحفر سوف يوصل إلى المياه الجوفية فيتمّ جمع النفايات على السطح، ومن ثم يُحضَر التراب من مناطق أخرى ويوضع فوق النفايات ويغطّيها.
التخلّص من النفايات بواسطة الكبس في بالات ثمّ طمرها: هذه الطريقة هي من الطرق المتطوّرة التي تقوم بتجميع النفايات في بالات كبيرة وكبسها وضغطها وبالتالي يقلّ حجمها، ومن ثمّ يتمّ طمرها بنفس طريقة الطمر الصحي.
التخلّص من النفايات بواسطة الحرق:
في هذه الطريقة يتمّ تجميع النفايات وإدخالها إلى أفران كبيرة وذات درجات حرارة مرتفعة جداً، وبعد الانتهاء من عمليّة الحرق يتمّ التخلّص من المخلّفات الناتجة بإحدى الطرق السابقة، وتمتاز هذه الطريقة بأنّه يمكن استغلال الحراة الناتجة وتنقية الغازات للحصول على بعض الغازات المفيدة، ولكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تتسرّب الغازات الناتجة إلى الهواء الجوي فتتسبّب بتلوّث الهواء والتسمّم في بعض الحالات.
 تحويل النفايات إلى مواد عضويّة مفيدة للتربة:  
 وذلك من خلال إدخال بعض النفايات التي تفيد في الحصول على سماد عضوي إلى مصانع خاصّة تعمل على إجراء بعض العمليات عليها للحصول على السماد العضوي المفيد للتربة والنباتات.
تدوير النفايات والحصول على المواد الخام منها:
يتمّ من خلال هذه الطريقة فصل النفايات وتصنيفها والعمل على إعادة استخدام بعضها من جديد وإعادة تصنيعه. تحويل النفايات إلى غازاتٍ وسوائل ومواد صلبة بالتحلّل الحراري؛ حيث تتركّز هذه العمليّة على النفايات العضوية، فتُحوَّل إلى غازات وسوائل عن طريق عمليّة التقطير الإتلافي، ويمكن الاستفادة من هذه السوائل والغازات. التقليل من كميّة النفايات هي من أنجح الحلول لتخفيف مشاكل النفايات، وذلك من خلال الانتقال إلى استخدام الطاقة البديلة النظيفة، كما أنّه يجب الحد من نشاطات الإنسان غير المسؤولة للتخفيف من تراكم النفايات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.