أعلان الهيدر

اهمية الوجبات اليومية


اهمية الوجبات اليومية
اهمية الوجبات اليومية
الوجبات الغذائية اليومية:
غالبا توجد هناك ثلاث وجبات رئيسية يتم تناولها يوميا وهي وجبة الافطار والغداء والعشاء ولكن اهمية الوجبة تختلف من مجتمع إلى أخر فمثلا في المجتمعات العربية تعتبر وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية لان فترة العمل تنتهي حوالي الساعة 2 ظهرا اما في المجتمعات الغربية فيعتبر العشاء هو الوجبة الرئيسية لان فترة العمل تمتد الى الخامسة مساء .
وجبة الإفطار:
يعتبر الافطار من الوجبات المهمة من الناحية الغذائية لأنه:
1- يأتي بعد مدة طويلة من عدم تناول أي طعام .
2- يساعد الشخص على زيادة نشاطه وتحمله للعمل
3-يساعد أجهزة الجسم على العمل بطريقة سليمة.
-يجب أن يساهم الافطار في تزويد الجسم بربع الاحتياجات الغذائية اليومية للشخص على الأقل.
-توثر مكونات الافطار على مستوى سكر الدم في الجسم فالافطار الغني بالبروتين يساعد على بقاء مستوى سكر الدم أعلى من مستواه الطبيعي لمده أربع ساعات تقريبا بعد تناول الوجبة اما إذا كان الافطار يعتمد على المواد الكربوهيدراتية فان مستوى سكر الدم يكون اقل بعد مدة تتراوح بين 2-3 ساعات مما يعرض الشخص للخمول الناتج عن نقص سكر الدم.
-يعتبر الافطار مهم لتلاميذ المدارس ؟
1-لانهم لايتناولون أطعمة مغذية خلال ساعات النهار
2- يصعب عليهم الحصول على المقررات الغذائية اليومية بدون تناولهم الافطار
3-وبدون تناولهم الافطار يصابون بسرعة الإحساس بالتعب وقله الرغبة في العمل المدرسي و ضعف التفاعل الذهني وزيادة الإجهاد العقلي.
-أسباب عدم تناول التلاميذ للإفطار في المنزل:
1-ان العديد منهم ينامون متأخرين ويصحون متأخرين.
2-الذهاب الى المدرسة في وقت مبكر مما يصعب على الام تحضير الفطور.
3-عدم تعويد الأسر ابناهم على الافطار .
-بصفه عامه يجب ان يحتوي الافطار على البروتين والكربوهيدرات والدهون والعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات.
-الافطار الشائع في معظم الدول العربية الخبز مع الجبن اوالبيض  والشاي وأحيانا العسل او المربى او الفول مع الخبز والشاي واللبنه والجبنه البيضاء وهذا افطار جيد وعالي القيمه الغذائية خاصة اذا تم تناول اكثر من نوع من الطعام في نفس الوجبة.
وجبة الغداء:
تعتبر وجبة الغداء أهم واكبر وجبة في المجتمعات العربية وتساهم في تزويد الجسم بما لايقل عن نصف المقررات اليومية للفرد .
لوجبة الغداء اهمية بالغه سواء من الناحية الغذائية او النفسية والاجتماعية لأنها تجمع شمل الأسرة عادة مما يساعد على الترابط الاجتماعي والارتياح النفسي مما يسهل من عملية الهضم وتفضيل تناول الغداء.
-يعتبر الأرز أهم طعام في وجبة الغداء في العديد من الدول العربية وخاصة في دول الخليج حيث نجد ان الأرز مع الدجاج اواللحم اوالسمك هو الغذاء المفضل للآسر والرز المستخدم عادة هو الرز المصقول المزالة قشرته التي تحتوي على مقادير كبيرة من فيتامينات ب وبعض الملاح المعدنية الهامة كما ان تكرار غسل الرز يساعد على ذوبان الفيتامينات في الماء وفقدها ولكن تناول الدجاج اواللحم اوالسمك يساهم في تعويض هذه الفيتامينات بالإضافة الى تناول السلطة التي توفر مقادير من العناصر الغذائية.
-و يحتل الخبز مكانه مهمة في وجبة الغداء عند عدد من الدول العربية ويتناول مع اللحم او الدجاج او الخضار او الفول ومع التنوع في تناول الخضروات الطازجة فان الأطعمة المتناولة في الغداء تمد الجسم بكمية من العناصر الغذائية.
وجبة العشاء:
لاينال العشاء اهمية كوجبة رئيسية اذا قورن بالغداء ففي المجتمعات العربية نجد معظم الأسر تتناول غداها في المنزل اما العشاء فنجد تزايد ظاهرة تناوله خارج المنزل او شرائه من المطعم وهذا ينطبق بصفه خاصة في المدن اما في الأرياف فما زال العشاء يتناول في المنزل.
تعتبر وجبة العشاء اكثر تنوعا من وجبتي الافطار والغداء وهذا راجع الى تعدد المصادر التي يتم شراء العشاء منها .
-ويجب ان يمد العشاء الشخص بربع احتياجاته من العناصر الغذائية اليومية.
-تعتبر الوجبات السريعة من المكونات الرئيسية في وجبة العشاء خاصة عند المراهقين والأطفال في المدن وقد ساد الاعتقاد ان هذه الأغذية غير مغذية وضارة صحيا وهذا لاينطبق على بعض الأغذية السريعة لان مفهوم الأغذية السريعة لايقتصر على الهمبرغر والدجاج المقلي والبيتزا والبطاطس المقلية بل يشمل سندوتشات الفول والحمص واللبنة والسمبوسة والفطائر المحشية والشاورما وغيرها وتحتوي هذه الوجبات على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات وبعض الفيتامينات والمعادن ولكنها تحتوي ايضا على نسبة عالية من الدهون خاصة المشبعة والصوديوم التي لها ارتباط بأمراض القلب لذا يفضل الاعتدال في تناول الوجبات السريعة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.