أعلان الهيدر

الرئيسية برامج النشاط المدرسي

برامج النشاط المدرسي


برامج النشاط المدرسي 
برامج النشاط المدرسي
أ/ توصيف برنامج النشاط المدرسي:
برنامج النشاط المدرسي هو مجموع الخطوات التي تقوم بها الجماعة لتنفيذ مشروع نشاط عين وبرنامج جماعة النشاط المدرسي هو الذي يحدد مسارها وأهدافها وأساليب تحقيقها كما يختلف من جماعة إلى أخرى.ولتحقيق نجاح برنامج أية جماعة مدرسية تراعي الأمور التالية :
1-   الاهتمام بميول الطلاب ورغباتهم وبرنامج النشاط يقوم أساسا على ميول الطلاب تحقيقا لرغباتهم وهذه إحدى المبادئ الأساسية التي يجب أن توضع في الاعتبار.
2-   العمل الجماعي والتخطيط المشترك، وبرنامج الجماعة يخططه وينفذه أعضاؤها أنفسهم من خلال تعاونهم المشترك ويتم ذلك بتحديد الأهداف وأساليب تحقيقها وخطوات التنفيذ.
3-   اتسام أساليب تنفيذ برنامج النشاط بالمرونة لإتاحة حرية الحركة للمدرس والمشرف وطلابه أعضاء الجماعة .
4-   تهيئة برنامج النشاط المدرسي للمشتركين فيه فرصة تعلم مهارات واكتساب خبرات وقيم واتجاهات لما لذلك من أثر في تعديل سلوكهم ونمو شخصياتهم.

ب/ أنواع برامج النشاط المدرسي:  
إن التنوع في برامج النشاط المدرسي يتيح للطلاب فرصة التعرض للمواقف المختلفة ، فهم يمارسون نشاطا من خلال برنامج جماعة مدرسية ويقومون بزيارة أو رحلة ويسهمون في إقامة حفل مدرسي أو معرض تربوي ويشتركون في مختلف المسابقات الثقافية والعلمية والاجتماعية والفنية فيتاح لهم بذلك تنوع في المواقف النشاطية واحتكاك مباشر بالخبرات المختلفة مما يوحد لديهم القدرة على التصرف والتعود على أسلوب حل المشكلات وممارسة العمل الجماعي .

-       برامج جماعية: تخطط له وتنفذه جماعة الطلبة بإشراف أحد المدرسين.
-       الزيارة أو الرحلة يكون الغرض منها الخروج بالطلاب إلى البيئة المحيطة والتعرف على المؤسسات والمرافق فيها عن طريق المشاهدة.
-       الحفل المدرسي: تتويج لأنشطة مختلفة تظهر فيه جهود الطلبة وخبراتهم المكتسبة.
-       المعرض التربوي : يتيح للطلاب مشاهدة نتائج أنشطتهم في إطار فني منظم يدخل السرور والابتهاج إلى نفوسهم فضلا عن تنمية التذوق الفني والإحساس بالقيم الجمالية لديهم.
-       التسابق : يتيح الفرصة أمام الطلاب أفرادا وجماعات لإبراز مواهبهم عن طريق التنافس الهادف بما يؤدي إلى تشجيع الابتكار والتجديد وتعميق الخبرات .
 
 ملاحظة هامة:
نظرا لأهمية المسابقات التي تجريها المنطقة التعليمية والوزارة وجب عدم حرمان الطلاب من المشاركة في هذه المسابقات لأنها تنافس شريف هادف يشترك فيه طلاب متقاربون في الثقافة ومرحلة النمو بأسلوب جماعي أو فردي ، وعليه وجب على إدارات المدارس إعطاء المسابقات أهمية خاصة ومتابعة تنفيذها ، وسيقوم الموجه الفني (للنشاط المدرسي) المختص في المدرسة بمتابعة هذا الموضوع والتعرف على الأسباب التي حالت دون اشتراك المدارس في المسابقات جميعها أو جزء منها.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.