أعلان الهيدر

جماجم الحيوانات



جماجم الحيوانات


جماجم الحيوانات

الجمجمة هي ذلك العظم الذي يغطي الدماغ وأعلى الرأس. تنشأ الجمجمة في أجنة الفقاريات على خط أو نموذج واحد مكونة من جزئين، هُما الجمجمة العصبية (وهي تحيط بالدماغ وتحميها، حيث يدعم "القوس الأمامي" منطقة اللسان، ويُكوِّن "القوس الفكي" الفكوك)، والجمجمة الحشوية. من العمليات التي تجرى في الجمجمة عملية نشر الجمجمة.
الأسماك                               
عندَ الأسماك الغضروفية، تظل الجمجمة العصبية والأقواس الحشوية كلها غضروفية في الحيوان اليافع. وتكون الجمجمة العصبية على شكل صندوق يُحيط بالدماغ، ويمتدُّ أماماً في بوز، ويوجد زوج من المحافظ الشمسية على الجانبين، وفي الوسط يُوجد تجويف على كل جانب، وخلفاً يوجد زوج من المحافظ الأذنية لأجزاء الآذان الداخلية. فيما يتصل القوس الأمامي بالمحفظة الأذنية والقرنية الأمامية أسفل منه.

أما عند الأسماك العظمية، فإنه يَحدث تعظّم في أجزاء من الجمجمة الغضروفية الجنينية، فتكون عظام غضروفية أو عظام بديلة، وأما الأقواس الخيشومية فتبقى في الطور اليافع لتدعيم منطقة الخياشيم التنفسية.
رباعيات الأطراف

عند رباعيَّات الأطراف تطرأ تغيُّرات على كلا الجمجمتين الحشوية والعصبية. ففي "القوس الحشوي الأول" (بالجمجمة الحشوية) يَتعظَّم الجزء الخلفي من قسمه العلوي مكوناً العظم المربعي، وأما السفلي فإنه غضروف يَتعظم هو الآخر مكوناً العظم المفصلي. يَبقى الفك السفلي (في القوس الأمامي) متصلاً بالمحفظة السمعية، ويتعظم فيه مكوناً العمود السمعي داخل الأذن الوسطى، وأما "القوس الخيشومي" فتَبقى منه أجزاء لتكون غضاريف القصبة الهوائية والحنجرة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.