أعلان الهيدر

الرئيسية تدريب على دراسة النّصّ السّنة الثّانية شعب علميّة

تدريب على دراسة النّصّ السّنة الثّانية شعب علميّة


  
تدريب على دراسة النّصّ  السّنة الثّانية شعب علميّة
تدريب على دراسة النّصّ  السّنة الثّانية شعب علميّة
 

أحلام شاعر

ليْتَ لِي أنْ أعيشَ في هذه الدُّنْيـَــــــــــا      ***      سعـِيــدا بِوحْدتي وانْـفِــرادي
أصرِفُ العُمْرَ في الجِبَالِ،وفي الغابَات      ***      بـيْـنَ الصّـنـوْبَـر الـمـيـَّــــادِ(1)
ليْس لِي من شواغِل العيْشِ ما يصْرفُ      ***      نفْسِــــي عن استِمـاع فُـؤادي
أرْقُبُ الموت، و الحيــاة، وأُصْغِــــــي      ***      لحَـديـثِ الآزَال و الآبـَـــــاد(2)
وأغـنِـّي مع الـبلابِــل فـــي الغـَــــــاب      ***      و أصْغِــي إلى خَريــرالوادِي
عِـيــشَة للجمَــال ، و الفـنِّ ، أبْغِيــهـَــا      ***      بـعـيـــدا عنْ أمَّتِـــي وبِـلادِي
و بعيـــدا عن المديــنة ، و النّـــــاسِ ،      ***      بعـيـدًا عن لغْو تِـلـكَ النّـوَادِي
لا أُعَـنِّـي(3) نفْسِــي بأحْزانِ شعْبِــــــي      ***      فهْوَ حيٌّّ،يعيشُ عيْشَ الجمَــاد
فهـو من معْـدِن السّخــافــةِ والإِفـْـكِ (4)     ***      و من ذلك الهُـرَاءِ(5) العـَـــادِي
أيــن هـو من خَرير ســاقيَـــة الـوادِي      ***      و خفْقِ الصّدَى، وشَدْوالشّادِي
هـذه عـيـــشَــــةٌ تُـقـدِّسُـــــها نفْسِــــي      ***      و أدْعُــو لِمَجْـدِهَا و أُنَــــــادِي


أبو القاسم الشّـابي.أغاني الحياة
الدّار التّونسيّة للنّشر.
صص 167-168


الشــّرح:

1. الميّاد  : ماد الشّيء :تحرّك و مال،مادت الأغصان أي تمايلت
2.الآزال  : مفردها الأزل : القدم
   الآباد   : مفردها الأبد : الدّهر
3. أعنّي    : عنّى فلان نفسه أي جشّمها الأتعاب
4. إفك      : أفك ،يأفك أي كذب.
5. الهراء  : الكلام الكثير الفاسد الذي لا نظام له.



الأسئلة:

1- ما هي الفكرة الرّئيسية للقصيدة ؟.  (1ن)

..................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................
2- أ) ما هي خصائص الحياة التي ينشدها الشّاعر في الغاب ؟(1ن)
..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

ب) ماذا يمثّل الغاب و الطّبيعة عموما في الرؤية الرّومنطيقية ؟(2ن)
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- .ما هي أسباب نقمة الشّاعر على النّاس؟ ادعم جوابك بقرائن من النّص. (2ن)

....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... 
4-أنتج جملتين تقارن فيهما  بين العيش في الغاب و العيش في المدينة حسب ما جاء في القصيدة.
 مستعملا في الأولى تفضيل مقارنة : (0.5 ن)

..................................................................................................................................................................................................................................

و في الثّانية تفضيلا مطلقا :(0.5 ن)

..................................................................................................................................................................................................................................

5 أكمل تعمير الجدول التّالي :(2ن)


صيغتها الصّرفيّة

وزنها (مع الشّكل)

الكلمة



سعيدا




ميّاد



اِستماع



لغْــوٌ



حــيٌُّ

6- اُتّهم أبو القاسم الشابي بأنّه كثيرُ التّشاؤم في شِعْرِهِ . ما رأيك ؟  علّلْ جوابك (3ن)

..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

التّحرير: (8 ن)        يكشف شعر الشّابي عن ذات ممزّقة بين واقع الاتّصال بالآخر والرغبة في                                 الانفصال عنه              
           
                            أنتج فقرة حجاجية ( 15 سطرا) تدْعمُ فيها هذا الرأي.  
        


..................................................................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................................................................................



Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.