أعلان الهيدر

جبال الأطلس


جبال الأطلس
جبال الأطلس
 جبال الأطلس  هي سلسلة جبلية تمتد عبر الشمال الغربي لقارة إفريقيا حوالي 2.500 كلم (1.600 ميل) عبر كل من المغرب و الجزائر و تونس ، تبلغ أعلى قممها 4.156 م (13.671 قدم) وهي قمة طوبقال في جنوب غرب المغرب ، يحد سلسلة جبال الأطلس كل من البحر الأبيض المتوسط شمالا و المحيط الأطلسيغربا ، و الصحراء الكبرى جنوبا ، سكان جبال الأطلس ذوو غالبية أمازيغية .
تعد جبال الأطلس موطنا للعديد من الأنواع النباتية والحيوانية الفريدة في إفريقيا ، وكثيرا ما تشبه نظيرتها في أوروبا ، ويتعرض الكثير من هذه الأنواع للإنقراض ، وهناك أنواع انقرضت فعليا ، من أمثلة ذلك المكاك البربري وهو معرض للإنقراض ، دب الأطلس (النوع الوحيد في إفريقيا من الدببة ، وقد انقرض) ، النمر البربري ، الأيل البربري ، الأسد البربري (وهي منقرضة في البرية) ، فيل قرطاجي (منقرض) ، غزال كوفيار ، أبو منجل الأصلع الشمالي ،أفعى جبال الأطلس ، أرز الأطلس ، الصنوبر الأوروبي الأسود ، البلوط الجزائري.(مهددة بالانقراض.
جغرافيا جبال الأطلس
جبال الأطلس معلمة بالأحمر
الأطلس في المغرب
يمكن تقسيم جبال الأطلس من الغرب إلى الشرق على النحو التالي :
الأطلس المتوسط ، الأطلس الكبير ، الأطلس الصغير (وتوجد هذه الفئة في المغرب ).
الأطلس الصحراوي (توجد في الجزائر و المغرب).
الأطلس التلي (توجد في الجزائر و تونس.
جبال الأوراس (توجد في الجزائر و تونس
الأطلس المتوسط
تقع هذ الجبال في شمال وسط المغرب وهي ترتبط في حدودها الجنوبية مع الأطلس الكبير ، وتنفصل شمالا عن جبال الريف بممر تازة وهضبة سايس وهذان الممران يعدان فاصلين بين المغرب الشرقي والغربي ، تنبع من هذه الجبال معظم أودية المغرب ، وينقسم لجزئين جزء شرقي يفوق علوه 3000 م وجزء غربي يتراوح بين 1000 و2000 م ، وسكانه أمازيغ ، غطاؤه النباتي يتكون من السنديان والعرعار في المناطق المتوسطة و الأرز في المناطق المرتفعة ورغم ذلك فإن ثروته الغابية معرضة للخطر ، تبلغ أعلى قممه 3340 م في قمة جبل ناصر.
الأطلس الكبير
وكان يسمى قديما بجبل درن أو جبل الحياة ، ويقع في وسط المغرب ، تمتد هذه السلسلة من المحيط الأطلسي جنوبا وغربا إلى غاية الحدود الجزائرية المغربية شرقا ، وتعد هذه السلسلة حاجزا طبيعيا يفصل بين مناخين متضادين وهو المناخ الرطب والمناخ الجاف الصحراوي ، وترتفع قممه بشكل كبير بحيث تبلغ أعلى قممه 4165 م وهي قمة طوبقال .
الأطلس الصغير
وهي الكتلة التي تقع في جنوب المغرب وتمتد من الجنوب الغربي من المحيط الأطلسي إلى الشمال الشرقي في هضبة ورزازات وتتميز بمناخها الجاف.
الأطلس الصحراوي
 وهي الجزء الشرقي من جبال الأطلس وتمتد موازية لأطلس التل ، ويقل ارتفاعها عن الأطلس الكبير بحيث تبلغ أعلى قممها 2336 م بجبل عيسى .
الأطلس التلييمتد هذا الجزء من جبال الأطلس عبر الشمال م  حاذيا للبحر الأبيض المتوسط ، بنحو 1500 كلم من الغرب إلى الشرق في كل من الجزائر وتونس ، ويتميز بخصوبة أراضيه ، ويحاذي جبال الأطلس الصحراوي من الجنوب إلى الغرب
جبال الأوراستقع في أقصى شرق جبال الأطلس في شرق الجزائر و بعض الأجزاء من غرب تونس تبلغ أعلى قممها في جبل شيليا التي تصل إلى 2328 م ويتراوح علو السلسلة ب 2000 متر عن سطح البحر.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.