أعلان الهيدر

الرئيسية كتاب بطريقٌ في الصحراء

كتاب بطريقٌ في الصحراء


بطريقٌ في الصحراء
كتاب بطريقٌ في الصحراء
عنوان الكتاب :بطريقٌ في الصحراء
المؤلف :كارلوس بويرتو
الموضوع:: آداب ولفة/قصص وروايات/قصص وروايات عالمية
الناشر: بيروت - المجاني
عام النشر : 2004   الطبعة:         1
القياس:         19x12 سم
عدد الصفحات:        152
السلسلة:        سفينة بخارية
سفينة بخارية: بطريق في الصحراء
تأليف كارلوس بويرتو (تأليف)
تعيش "باسمة" مع العجوز" "حبيب" في "سيدي بو سعيد"، إحدى القرى الأكثر جمالاً في تونس. وتملك "باسمة" حيواناً مميزاً جداً: هو بطريق وسط الصحراء! ذات يوم، ذهبت "باسمة" في رحلة بحثاً عن خريطة حياتها. ستكون رحلة مثيرة.
بطريق في الصحراء:
هكذا كنت اسمي زوجتي و نحن نتمشى في المدينة الشرقية التي كانت تحترق تحت اشعة الشمس بعد الظهر. لم تكن هناك ايضا وسائط النقل غير سيارات الاجرة و السيارات الخصوصية التي كانت تتوقف كلما رأت بائع على حافة الطريق يبيع البطيخ الاحمر (الرگي) و البطيخ الاصفر او الاخضر الغذاء الشعبي للبلد بعد الرز.
عندما كنت انظر الى الناس في مختلف الدول و الثقافات بملابسهم التقليدية لم استطع الا التفكير بالحيوانات و الطيور و تهيأ لي و كاني اجد نفسي بين مختلف الانواع كالضفادع و التماسيح و القردة و البقر و الجواميس و الدجاج.. ثم اتساءل و اقول: يا ترى هل ما يلبسه الانسان صناعيا هنا يغيره ام يضيف شيئا غريبا على صنفه كالدشداشة العربية البيضاء التي تظهر كالثلج في الصحراء و كانما انا بين ثعالب او ارانب القطب الشمالي البيضاء؟ ثم احاول ان اجد تفسيرا لها و اقول: البشرة الداكنة و الشمس الحارقة تفرضها و لكنك تتفاجأ عندما ترى المرأة في عباءة سوداء تمشي وراء الرجل و كانما هي ظل الدشداشة البيضاء.
بعد تسجيل هذه الانطباعات تبدو الحياة بين الابيض و الاسود فجأة لك بدون معنى و تعتقد بانها ليست الا عبارة عن خطوط سوداء و بيضاء على ورقة صفراء او رمادية اللون يمكن مسحها بسهولة بالممحاة. ثم تنظر لعيون الناس لاجل التقرب لشخصية المقابل و لكنك سرعان ما تنتقل الى الفم و الحنك او الفك لترى فيما اذا كان الشخص متوترا او تحت ضغط شديد او مرتاحا و فيما ذا كانت الابتسامة طبيعية او مصطنعة بسبب خبرتي مع اللغات الاجنبية التي كانت تجمد فكي و تترك الم معين يضطرني الى تلطيفه بيدي بين فترة و اخرى لكيلا تسقط اسناني ـ سن بعد سن و لكن الذي اعجبني هو ان الدكاكين كانت بدون اسماء مثل احجار القبور و نصب الجندي المجهول.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.