أعلان الهيدر

الرئيسية أنواع الانتخابات في تونس

أنواع الانتخابات في تونس


أنواع الانتخابات في تونس
أنواع الانتخابات في تونس
الانتخابات هي العملية الرسمية لاختيار شخص لتولي منصب رسمي، أو قبول أو رفض إقتراح سياسي بواسطة التصويت. من المهم التمييز بين شكل الانتخابات ومضمونها. في بعض الحالات توجد الأشكال الانتخابية ولكن يغيب المضمون الانتخابي مثل حالة عدم توفر الخيار الحر وغير المزيف للإختيار بين بديلين على الأقل. معظم دول العالم تقيم الانتخابات على الأقل بشكل رسمي ولكن في العديد من الانتخابات تكون غير تنافسية (مثلا يحظر على جميع الأحزاب المشاركة باستثناء حزب واحد).
تتبع الانتخابات في الديمقراطيات الحديثة لملء المقاعد في البرلمان (ممثل السلطة التشريعية)، وأحيانا في السلطة التنفيذية (الرئاسة ورئاسة الحكومة والحكم المحلي) والسلطة القضائية. كما تستخدم هذه العملية أيضا في كثير من الأماكن في القطاع الخاص مثل الشركات (كانتخاب مجالس الإدارة في الشركات المساهمة من قبل المساهمين) ومنظمات الأعمال من النوادي والجمعيات التطوعية.
الناخبون
الناخب هو من يحق له التصويت وهي قضية محورية في الانتخابات. فيجب قبل إجراء أي عملية انتخابية تحديد الشروط التي يجب توفرها في الأشخاص حتى يحق لهم التصويت (مثلاً: يحق لجميع حاملي أسهم الشركة المشاركة التصويت لاختيار مجلس إدارة الشركة شريطة أن لا يشارك في عملية عد الأصوات). أما الانتخابات الرسمية، فمعظم دساتير وقوانين الدول تحدد كون الناخب مواطن بلغ سن الرشد يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية. وأحيانا يتم وضع قيود أخرى.
الانتخابات في تونس
قبل الثورة التونسية سنة 2011، و كانت الانتخابات في تونس تعقد كل خمس أو ست سنوات، وينتخب كل من رئيس الجمهورية وأعضاء من كلا السلطتين التشريعية. كما تجرى أيضا إنتخابات بلدية. وفي أعقاب الثورة، أجريت انتخابات لجمعية التأسيسية (المجلس الوطني التأسيسي) لإصدار دستور لتونس جديد.تحديدا في 23 أكتوبر 2011 و اسفرت عن فوز حزب حركة النهضة رفقة حزبي المؤتمر من اجل الجمهوريةو حزب التكتل وشكل الثلاثي ان ذالك ما يعرف بحكومة الترويكا وبعد المصادقة علي دستور 27يناير جانفي 2014 تمت اوخر العام نفسه انتخابات رئاسية انتصر فيها الباجي قايد السبسي وانتخابات تشريعية اسفرت عن فوز حركة نداء تونس.
الانتخابات البلدية التونسية 2018
الانتخابات البلدية التونسية 2018 هي أول انتخابات بلدية في تونس بعد الثورة التونسية في 2011، إذ أن آخرها كانت في 2010، وقد أُجريت يوم 6 مايو 2018 بإشراف وإدارة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لانتخاب أعضاء المجالس البلدية في بلديات تونس ال350.
فازت حركة النهضة بالمرتبة الأولى ب28.6% من الأصوات، تليها نداء تونس ب20.8%، فيما تحصلت القوائم المستقلة المختلفة على 32.2% من الأصوات.
الانتخابات التشريعية التونسية 2014
الانتخابات التشريعية التونسية 2014 هي انتخابات تشريعية عُقدت في 26 أكتوبر 2014 وهي أول انتخابات تشريعية تتم بعد إقرار دستور 2014. فاز حزب نداء تونس ذو التوجه العلماني بالمرتبة الأولى بعد أن حصل على 86 مقعد من جملة 217 مقعد في المجلس، ثم تلاه حزب حركة النهضة الإسلامي ب69 مقعد متراجعًا 20 مقعد مقارنة بسنة 2011 حينما تحصل على 89 مقعد.
ترشحت للانتخابات 1327 قائمة يمثلون 120 حزبا سياسيا ويتوزعون على 33 دائرة انتخابية (27 داخل تونس و6 خارجها).[1] وصوت تونسيو الخارج في 24، 25 و26 أكتوبر 2014. أشرفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على هذه الانتخابات.
الانتخابات الرئاسية التونسية 2014
الانتخابات الرئاسية التونسية 2014 هي الانتخابات الرئاسية العاشرة للبلاد التونسية التي عقدت في 23 نوفمبر 2014.[1] وفاز فيها مرشح حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي في مرحلة ثانية بينه وبين الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي بعد أن أخفق أي من المرشحين في تحقيق نسبة تصويت أكثر من 50% في المرحلة الأولى.
أشرف على هذه الانتخابات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات برئاسة شفيق صرصار .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.