أعلان الهيدر

الرئيسية حملة حنّبعل العسكريّة على روما

حملة حنّبعل العسكريّة على روما


حملة حنّبعل العسكريّة على روما
حملة حنّبعل العسكريّة على روما

بدأ حنّبعل زحفه على روما سنة 218 قبل الميلاد حين غادر مدينة قرطاجنّة بإسبانيا بجيش قوامه 40000 جندي، فعبر جبال البيريني وجبال الآلب خلال 15 يوما ورغم صعوبة الطّريق و هجمات القبائل المعادية، استطاع الحاق هزائم كثيرة بالقوات الرومانية في العديد من المعارك، لتتواصل سيطرته على العديد من المقاطعات الرومانية حتى سنة 211 قبل الميلاد،حين حاصر عاصمة الإمبراطورية دون أن يستطيع خرق تحصيناتها، بعد أن رفض حلفاؤه مدّه بالتّعزيزات اللاّزمة.
وفي سنة 202 قبل الميلاد شنّت روما بقيادة شيبون الإفريقي هجوما على قرطاج، فلاقاه حنّبعل في منطقة زاما، إلا أن جنوده حديثي العهد بالقتال فروا من ساحة المعركة تاركين الجنود المتمرّسين يواجهون الرومان بمفردهم، فأبيد عدد كبير منهم، واستسلمت قرطاج لتنتهي بذلك الحرب الونية الثّانية. بادر حنّبعل حنّبعل بعد انتهاء الحرب على تطوير قرطاج، فعدّل الدّستور و قاوم الفساد و سعى إلى تعزيز موارد الدّولة، إلا أن روما رأت في ذلك إعدادا لحرب أخرى، فعملت على إبعاده، وهو ما كان لها.
 مراحل الصّراع بين روما وقرطاج:
لقد دارت بين روما وقرطاج ثلاثة حروب دامت قرنا كاملا بصفة متقطّعة من 246 ق.م إلى 146 ق.م.
- الحرب الأولى دامت 23 سنة من 246 ق.م إلى 241 ق.م. وفيها التقى الجيشان في ميسنا التّابعة للمجال الرّماني وتمكّنت روما من افتكاك كرسيكا و سردانيا وصقليّة من القرطاجيين.
- الحرب الثّانية دامت 17 سنة من 218 ق.م إلى 201 ق.م.
- الحرب الثّالثة دامت 3 سنوات من 149 ق.م إلى 146 ق.م.
وقد التقى الجيشان في الحرب الأولى في ميسنا التّابعة للمجال الرّماني وعندها افتكّت روما كرسيكا وسردانيا وصقليّة من القرطاجيين.
                          

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.