أعلان الهيدر

الرئيسية المواد المستعملة :النفايات الخطرة - تعريفها وتصنيفها

المواد المستعملة :النفايات الخطرة - تعريفها وتصنيفها


المواد المستعملة :النفايات الخطرة - تعريفها وتصنيفها
المواد المستعملة :النفايات الخطرة - تعريفها وتصنيفها
يمكن تعريف التلوث البيئي : وهو إنتشار النفايات الخطرة في البيئة مما يخل بالتوازن البيئي
النفايات الخطرة :
إنها نفايات او مجموعة النفايات الناتجة من النشاطات الصناعية أو الطبية أو الزراعية والتي بسبب كميتها أو تركيزها أو خصائصها الكيميائية أو الفيزيائية أو الحيوية تشكل مخاطر على صحة الإنسان و بيئته خلال التداول و التخزين و النقل و المعالجة و الطرح التلقائي , أو تطلق غازات قابلة للإشتعال عند ملامسة الماء , أو تتضمن مؤكسدات أو بيروكسيدات عضوية , أو مواد سامة أو معدية أو أكالة ، أو قادرة على إنتاج مادة أخرى بعد التخلص منها , أو تطلق غازات سامة عند ملامسة الهواء أو الماء ولا يشمل هذا التعريف النفايات المشعة والتي تحتاج إلى إجراءات أمنية خاصة للتخلص منها.
أما التعريف العالمي للنفايات الخطرة و السامة كما ورد في إتفاقية بازل الدولية فهو:
النفايات الخطرة هي: المواد أو الأشياء التي يراد التخلص منها طبقا للأنظمة و القوانين الوطنية والتي تحتاج إلى طرق و أساليب خاصة للتعامل معها و معالجتها حيث لايمكن التخلص منها في مواقع طرح النفايات المنزلية و ذلك بسبب خواصها الخطرة و تأثيراتها السلبية على البيئة و السلامة العامة.
كما عرف نظام إدارة المواد الضارة و الخطرة و تداولها رقم {43} لسنة 1999الصادر بموجب قانون حماية البيئة الأردني رقم {12} لسنة 1995 النفايات الخطرة:- أي مواد لا يمكن التخلص منها في مواقع طرح النفايات العامة أو شبكات الصرف الصحي وذلك بسبب خواصها الخطرة و آثارها الضارة بالبيئة و بسلامة الكائنات الحية و تحتاج الى وسائل خاصة للتعامل معها و التخلص منها.
و يتم تصنيف النفايات الخطرة بأنها خطرة ،بإحدى طريقتين
ما أكثر المواد المستعملة شيوعا؟
يعتبر الفولاذ أو الصلب أكثر المواد المستخدمة شيوعا، وهو عبارة عن مزيج من عدة عناصر تعتمد على معدن الحديد. كما يعتبر الألمنيوم الخفيف من المعادن النقية شائعة الاستخدام؛ حيث يستخدم في صناعة العديد من الأشياء بدءا من الطائرات وحتى علب المشروبات. أما النحاس، فيستخدم كموصل للكهرباء داخل الأسلاك. فقد خضعت معظم المواد التي تتكون منها المنتجات الحديثة لعدة تصهر المعادن في أفران الصهر، ثم تصب يدويا في حذر داخل القوالب حتى تبرد فتتجمد متخذة الشكل المطلوب. والنحاس الأصفر عبارة عن سبيكة من النحاس العادي والزنك.يتم استخلاص الحديد عند تسخين خام الحديد في أفران مرتفعة الحرارة، ثم التخلص من الشوائب أو الأخباث. وغالبا ما يمتزج الحديد النقيّ مع الكربون وغيره من العناصر لتصنيع الفولاذ.
يتم تخزين النفايات الخطرة لفترة مؤقتة لواحد أو أكثر من الأسباب التالية
1-عدم توفر أجهزة أو وسائل آمنة للتخلص من نوع معين من النفايات الخطرة في الوقت الحاضر
2-وجود مخاطر بيئية أو صحية في التخلص من نوع معين من النفايات .
3-عدم توفر الوسائل الفنية أو الخبرة أو التدريب في بلد ما في التعامل مع النفايات الخطرة
4-وجود مواد قديمة محظورة أو بطل استعمالها و لم يعد لها استخدام في الوقت الحاضر
5-وجود مواد منتهية الصلاحية أو غير صالحة للاستخدام ولا يتوفر أسلوب للتخلص منها
6-الرغبة في نقل النفايات (بعد التخزين المؤقت ) إلى بلد تتوفر فيها الوسائل الآمنة للتخلص من النفايات الخطرة أو لإعادة استخدامها.
7- تخزين النفايات لتدويرها أو إعادة استخدامها لاحقا كمواد خام في الصناعة أو لإنتاج طاقة أو منتجات ثانوية.
المواد المستعملة :النفايات الخطرة - تعريفها وتصنيفها

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.