أعلان الهيدر

الرئيسية ماذا تعرف عن التلوث وما هي أسبابه وطرق الحد منه ؟

ماذا تعرف عن التلوث وما هي أسبابه وطرق الحد منه ؟


 ماذا تعرف عن التلوث وما هي أسبابه وطرق الحد منه ؟
 ماذا تعرف عن التلوث وما هي أسبابه وطرق الحد منه ؟
تعريف التلوث
 يعرف التلوث على انه دخول عناصر غريبة إلى نظام بيئي معين سواء كانت مواد كيميائية او حيوية بحيث تؤدي إلى الحاق الضرر بالإنسان او أي نوع من أنواع الكائنات الحية الموجودة فيه او إلى اختلال التوازن في واحد من عناصر ذلك النظام أو أكثر، وينتج التلوث بشكل أساسي عن بعض النشاطات الإنسانية مثل العمليات الصناعية والإنشاءات العمرانية وحرق الوقود في وسائل النقل وغيرها، كذلك من الممكن ان يحدث نتيجة الكوارث الطبيعية كالبراكين والأعاصير، يكون التلوث اما بدخول عناصر جديدة إلى نظام لم تكن موجودة فيه أصلا او ازدياد في تراكيز عناصر موجودة في ذلك النظام. تصنيف التلوث ويمكن أن يصنف التلوث حسب مصادره او حسب النظام البيئي الذي يؤثر عليه او حسب نوع المادة الملوثة كالتالي :
1-    حسب النظام البيئي تلوث الهواء :
يعد تلوث الهواء من اخطر أنواع التلوث وذلك لسهولة وصول الملوثات إلى الهواء وانتقالها معه من مكان إلى الأخر ومن دولة إلى أخرى بغض النظر عن الحدود ومن أهم مصادر تلوث الهواء انبعاث المصانع ووسائل النقل من حرق الوقود والغبار الناجم عن مشاريع التعمير وتأهيل الشوارع والجسور وغيرها، والانبعاث الناجمة عن مكبات النفايات وهي إما ملوثات بيولوجية أو انبعاثات ناتجة عن حرق النفايات, وكذلك الانبعاثات الناتجة عن محطات تكرير البترول, فيما تعاني بعض الدول من التلوث الناتج عن حرق المخلفات الزراعية. 
تلوث المياه :
 ينتج تلوث المياه نتيجة الممارسات الصناعية الخاطئة إذ تعمد بعض المصانع إلى التخلص من نفاياتها السائلة والصلبة في المسطحات المائية، كما ينتج التلوث نتيجة سكب كميات كبيرة من المياه الدافئة الناتجة عن محطات إنتاج الطاقة ,كذلك قد يحدث التلوث بسبب المخلفات المنزلية من مياه عادمة غير معالجة ونفايات صلبة، ولا يقتصر تعريف تلوث المياه على المياه الصالحة للشرب بل يشمل مياه البحار والمحيطات .
 تلوث التربة   
التخلص العشوائي من النفايات الصلبة سواء كانت منزلية أو صناعية وكذلك النفايات الزراعية ابرز مسببات تلوث التربة ويتسبب تلوث التربة في فقدانها للخصوبة أو في الحاق الضرر بالكائنات الحية التي تعيش عليها سواء كانت نباتات أو حيوانات, ويعد التصحر احد نتائج التلوث.
2-    حسب المصدر تلوث صناعي :
 ومن أهم الملوثات التي تنتجها المصانع هي المعادن الثقيلة والسوائل سريعة التطاير المستعملة كمذيبات عضوية والتي غالبا ما تكون مسرطنة، وكذلك الغازات الناتجة عن حرق الوقود .
  تلوث طبيعي : ينتج أما عن كوارث طبيعية كالبراكين والزلازل و إلا عاصير.
3-    حسب نوع المؤثر المسبب للتلوث التلوث الكيميائي :
وله عدة مصادر أهمها المصانع والنشاطات الزراعية المكثفة المعتمدة على المبيدات وعمليات حرق الوقود لإنتاج الطاقة.
 التلوث الحيوي أو البيولوجي :
وينتج عن ظهور كائنات حية دقيقة تكون في الغالب ممرضة وتأتي معظم حالات التلوث البيولوجي عن طريق النفايات البيولوجية القادمة من المرافق الصحية والتي يتم التخلص منها بطرق غير صحيحة .
التلوث الحراري:
ويظهر هذا النوع من التلوث في المسطحات المائة القريبة من محطات توليد الطاقة والمحطات النووية والسبب في ذلك كميات المياه الساخنة التي يتم سكبها في هذة المسطحات.
 التلوث الحضري:
ويندرج تحت هذا النوع من التلوث، الضوضاء والتلوث الضوئي وغيرها من الاختلالات التي قد تظهر نتيجة سوء تخطيط المدن او سوء استعمال التكنولوجيا الحديثة.
التلوث الاشعاعي :
 يرتبط بمحطات الطاقة النووية وقد يزيد الاشعاع في حالات التسرب الناتجة عن القصور في عمل المفاعلات او وسائل التبريد مما يتسبب في كوارث بيئية كما حدث في اليابان عام 2013 وكذلك الحادثة الشهيرة في مفاعل تشيرنوبل، كما تستعمل بعض الدول نفايات المفاعلات النووية في تصنيع القذائف مما يستبب بإنتشار الإشعاع على مساحات واسعة إذا ما استعملت هذه القذائف في الحروب.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.