أعلان الهيدر

الرئيسية الغازات المسيلة للدموع و كيفية الوقاية منها

الغازات المسيلة للدموع و كيفية الوقاية منها


الغازات المسيلة للدموع و كيفية الوقاية منها
الغازات المسيلة للدموع و كيفية الوقاية منها
 
الغاز المسيل للدموع أو الغاز المدمّع: (غاز Malotrinilode Chlorobenzylidene) يعد من الوسائل القديمة المستخدمة في السيطرة على الاحتجاجات المدنية وفض التجمعات الاحتجاجية، وإنهاء أعمال الشغب. ويتكون من رذاذ الفلفل الأسود وثلاثة مواد كيميائية يرمز لها اختصارا بالحروف (CN) و(CR) و(CS). تتكون الغازات المسيلة للدموع من جزئيات صلبة متناهية الصغر تتحول عند إطلاقها في الجو إلى غازات، تتسبب في إصابة مستنشقيها بأعراض مختلفة، تتراوح بين السعال واحتراق الرئتين ودموع العينيين، وتؤدي أحيانا للإصابة بحروق أو بالعمى المؤقت، وتقود في حالات نادرة إلى تقيؤ متواصل يفضي إلى الموت.وتعمل الغازات المسيلة للدموع على تهييج الأغشية المخاطية في العين والأنف والفم والرئتين، مما يسبب البكاء والعطس والسعال وصعوبة التنفس.
تتفاوت تأثيرات الغازات المسيلة للدموع حسب نوعها وكميتها التي يستنشقها الشخص المستهدف، وينتج في العالم من هذه الغازات ما يقارب 15 نوعا من أشهرها ثلاثة تختلف فيما بينها وفقا لتأثيراتها وهي:
الأقل تأثيرا: وهو الشائع الاستخدام ويصنع من غاز (سي إن) ذي التأثير الوقتي والذي يتلاشي سريعا.
المتوسط التأثير: ويصنع من غاز (سي إس) ويعتبر أكثر فعالية وسمية وإضرارا بالبيئة.
الأقوى تأثيرا: وتم إيقاف استخدامه عام 1956 بسبب تأثيراته المسببة لتقيؤ متواصل قد يفضي إلى الوفاة.
كيفية الوقاية من الغازات المسيلة للدموع:
يمكن أن يتسبب التعرض للغازات المسيلة للدموع لفترات طويلة وفي أماكن سيئة التهوية، في حدوث مشاكل صحية خطيرة، من بينها الغلوكوما المسبب أحيانا للعمى، والحروق من الدرجة الثانية، والموت الناشئ عن حروق كيميائية للرئتين أو البلعوم، وتعريض النساء الحوامل لخطر الإجهاض. وننصح بالوقاية من تأثيرات الغازات المسيلة للدموع، باستخدام أقنعة واقية، أو وضع منديل مبلل بالماء والخل على الأنف، أو غسل الوجه مسبقا بالماء وصابون زيت الزيتون، وعدم لمس العين عند الإصابة.
الإسعافات الأولية لمن استنشق غازات مسيله للدموع:
 1. يجب على المتظاهرين استخدام فوط مبللة بماء و خل لمنع استنشاق الغاز.
2. في حالة استنشاق الغاز يجب على الشخص الابتعاد عن موقع الغاز و التعرض للهواء الطلق مع الحذر منعدم أخذ هواء بشكل قوي بل يجب التنفس بهدوء.
3. يتم غسل العين بقطرات مخصصه لتعقيم العين ( ريازولين – naphazoline nitrate0.1% ).
4. غمس فاين أو قطعه صغيرة من المحرمه ( نشاف ) في ماء مخلوط مع زيت الزيتون بمقدار كاسة شاي ( بيالة شاي ) مع 10 نقط زيت الزيتون و إدخالها للأنف  عدة مرات حتى يتم رويت مخاط شفاف في ورق المحرمه أو الفاين أو النشاف.
5. المضمضة عدة مرات حتى يعود طعم الفم إلى الطعم المعتاد في حالة الشعور بتغير في المعدة يجب شرب كميه كبيرة من الماء و محاولة الأستفراغ( الأستفراغ تعني إفراغ ما في المعدة )  بإدخال الأصبع الي قاع الفم  و بعد الأستفراغ يتم تناول علاج موكسال للتخلص من حموضة المعدة.
6. في حالة إغماء المصاب يجب وضع المصاب في وضعية الجلوس مع تأمين التهوية و فتح فم المريض لتأكد من عدم اغرف المريض لمحتوى المعدة أثناء الإغماء لأنه قد تدخل المواد التي تخرج من المعدة إلى الرئتين و بالتالي تؤدي إلى حالة وفاة ( الله يحفظ الجميع).
الغازات أو السوائل الحارقة للجسم:
 في حالة وقوع إي سوائل على الجسم و تسبب حروق في الجلد يجب عند التعرض لها غسل المكان الذي تعرض للسائل بالماء الفاتر و مسح المنطقة بطبقة خفيفة من زيت الزيتون لعادل المادة الحارقة و بعدها يوضع على المناطق المتأثرة علاج فلمازين ( Flamazine ) مع إعطاء المصاب جرعات من مضادات الحساسية. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.