أعلان الهيدر

الرئيسية القطاع الصناعي في البلاد التونسية

القطاع الصناعي في البلاد التونسية


القطاع الصناعي في البلاد التونسية
القطاع الصناعي في البلاد التونسية
يحتل قطاع الصناعة بولاية تونس مكانة بارزة ضمن قطاعات الإنتاج بالجهة ويتجسم ذلك من خلال مساهمته الفاعلة في دفع حركتي التصدير والإنتاج وتحتضن الجهة 376 مؤسسة صناعية تشغل أكثر من 10 عمال بنسبة 6 % من المؤسسات الصناعية على الصعيد الوطن وتتوزع على كافة الولاية المجال الجغرافي لمعتمديات ويحتوي النسيج الصناعي بالولاية على سائر القطاعات الصناعة مثلما موزعة على مستوى الوطني ويحتل قطاع النسيج والجلود بنسبة 40 % من مجموع المؤسسات العامة بالولاية ويبلغ عدد مؤسسات صناعة النسيج والملابس 106 مؤسسة بطاقة استيعاب 5590 سنة 2012 والصناعات الغذائية والفلاحية 56 مؤسسة وتترك اغلب المؤسسات بمعتمدية الخضراء إذ تحتل على 90 مؤسسة بطاقة تشغيلية 7844 منها 18 مؤسسة خاصة بصناعة النسيج والملابس المرسى ( 46 ) بطاقة تشغيلية 3124 والعمران الأعلى ( 41 ) بطاقة تشغيلية 3161 وسيدس حسين 35 مؤسسة بطاقة تشغيلية 7132 .
تعززت مكانة ولاية تونس ضمن أهم أقطاب الخدمات الصناعية بالبلاد وقد ساهم موقعها الجغرافي وارتباطها بولايات البلاد من خلال شبكة الطرقات العصرية في دعم هذا القطاع وتشجيع عديد المستثمرين في إمكانيات إحداث مؤسسات صناعية وخلق نسيج اقتصادي جديد يتماشى مع متطلبات عصر العولمة والمرحلة الاقتصادية القادمة خاصة بعد مراجعة مجلة الاستثمارات حتى تكون حافزا ومع توفير آليات الدعم والمساند للتشجيع على الابتكار وبعد المؤسسات والانتصاب الخاص .
  1 - قطاع النسيج و الجلود و الأحذية :
يحتل قطاع النسيج و الجلود و الأحذية مكان الصدارة في النسيج الصناعي بولاية تونس إذ هو يعد أكثر من 128 مؤسسة عاملة و توفر حوالي 10224 موطن شغل . وهي في معظمها مؤسسات صغرى متخصصة في المناولة الصناعية كما بلغ عدد المؤسسات المصدرة كليا و العاملة في هذا القطاع 81 مؤسسة .
2 - قطاع الصناعات الميكانيكية و الكهربائية :
توجد 59 مؤسسة عاملة في قطاع الصناعات الميكانيكية و الكهربائية منها 26 مؤسسة مصدرة كليا. و يشغل هذا القطاع عددا لا بأس به من المؤسسات المتطورة في مجالات اختصاص متقدمة مثل الكوابل الكهربائية و الصناعات الميكانيكية الدقيقة و صنع المكونات الكهربائية و الصناعات المعدنية. كما تعتبر الكفاءة المهنية و نسبة التأطير في هذا القطاع الأكثر ارتفاعا بالمقارنة مع بقية القطاعات.
3 - قطاع الصناعات الفلاحية و الغذائية:
بالرغم من أن هذا القطاع لا يحتل الصدارة في النسيج الصناعي بولاية تونس إلا أنه ظل من حيث عدد المؤسسات العاملة فيه و تنوعها يحتل موقعا هاما و يبشر بإمكانات واعدة. و من أهم الأنشطة المميزة لهذا القطاع نذكر المطاحن و المؤسسات الغازية و تكييف المنتجات البحرية الخ... كما تجدر الإشارة إلى أن المؤسسات العاملة في هذا القطاع تتطلب نظرا لحجمها المهم استثمارات كبيرة لتحديثها و إعادة هيكلتها خاصة و أنها تعتبر من المؤسسات الأوائل التي تم إحداثها بالبلاد التونسية.
4 - قطاع مواد البناء و الخزف و البلور:
إن عدد المؤسسات في هذا القطاع التي يفوق عدد العملة بها 10 لا يتجاوز 19 مؤسسة متخصصة في المقام الأول في صناعات الرخام و المربعات من الإسمنت و صنع المرمر. كما توجد مؤسسات متخصصة في صنع البلور تلبية لحاجيات قطاع البناء و البلور و السيارات.
5 - قطاع الصناعات المختلفة :
ترتكز هذه الصناعات أساسا على صناعة المنتجات البلاستيكية و صناعة الأثاث و المنتجات الخشبية و المطابع و صناعة الورق و رسكلة  الفواضل البلاستيكية و الحديدية.
6 - قطاع الصناعات الكيميائية :
تتمثل أهم الأنشطة لهذا القطاع في صناعة الأدوية و الموارد الكيميائية.
7- قطاع الخدمات ذات الصلة بالصناعة:
يحتل قطاع الخدمات و خاصة منها المرتبطة بالصناعة بولاية تونس مكانة جد متميزة نظرا لكونها غير ملوثة و لنسبة التاطير المرتفع فيها و في الوقت الراهن نلاحظ أن أكثر من ثلثي المشاريع الخدماتية تنتصب بولاية تونس و يترجم هذا الإقبال المتزايد على القطاعات الخدماتية التوجه الواضح لجعل العاصمة قطبا خدماتيا رائدا . و ييسر موقع تونس كعاصمة للبلاد و كذلك إشعاعها في حوض البحر الأبيض المتوسط مهمة المستثمرين سواء التونسيين أو الأجانب في اختيار مشاريعهم .
تم تسجيل أعلى مستوى للمشاريع المنجزة على الصعيد الوطني 180 مؤسسة وسجلت نسبة حجم الاستثمار 8 , 11 مليون دينار وتحتل ولاية تونس المرتبة الأولى من حيث مواطن الشغل المحدثة
المصدر: مجلة صادرة عن وكالة النهوض بالصناعة والتجديد افريل 2014 العدد5
المناطق الصناعية
تضم الولاية 6 مناطق صناعية تمتد على حوالي 410 هك مقسمة إلى 568 مقسم و أهمها :
الشرقية 1 بمساحة تقدر بـ220 هك تليها العقبة بمساحة تقدر بـ113 هك...
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.