أعلان الهيدر

الرئيسية البحث عن وليد مسعود لجبرا إبراهيم جبرا

البحث عن وليد مسعود لجبرا إبراهيم جبرا


البحث عن وليد مسعود لجبرا إبراهيم جبرا
البحث عن وليد مسعود لجبرا إبراهيم جبرا
v   التقديم المادي
·       تعريف الكاتب : جبرا إبراهيم جبرا (ولد في 1920، توفي في 1994) تهو مؤلف ورسام، وناقد تشكيلي، فلسطيني من السريان الأرثوذكس الأصل، ولد في بيت لحم في عهد الانتداب البريطاني، استقر في العراق بعد حرب 1948. انتج نحو 70 من الروايات والكتب المؤلفة والمترجمه المادية، وقد ترجم عمله إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة. وكلمة جبرا آرامية الاصل تعني القوة والشدة.
ولد في بيت لحم درس في القدس وانكلترا وأمريكا ثم تنقل للعمل في جامعات العراق لتدريس الأدب الإنجليزي وهناك حيث تعرف عن قرب على النخبة المثقفة وعقد علاقات متينة مع أهم الوجوه الأدبية مثل السياب والبياتي. يعتبر من أكثر الأدباء العرب إنتاجا وتنوعا إذ عالج الرواية والشعر والنقد وخاصة الترجمة كما خدم الأدب كإداري في مؤسسات النشر. عرف في بعض الأوساط الفلسطينية بكنية "أبي سدير" التي استغلها في الكثير من مقالاته سواء بالإنجليزية أو بالعربية. توفي جبرا إبراهيم جبرا سنة 1994 ودفن في بغداد.
·       تعريف الكتاب :
في هذه الرواية المتشعبة المعقدة البارعة التركيب هندسيا و زمنيا , يخلق جبرا ابراهيم جبرا من جديد عددا كبيرا من شخصيات الرجال و النساء التي يجد القارىء انها تفرض نفسها على ذهنه فيعايشها من الداخل و لا يستطيع نسيانها . و بقدر ما يثير وليد مسعود من تساؤلات فان الشخصيات الاخرى التي تحاول الاجابة و البحث بصراحة مذهلة, تجعلنا نتساءل : هؤلاء الرجال و النساء , عمن هم في الحقيقة يتحدثون؟ هل هم المرآة, و وليد مسعود هو الوجه الذي يطل من اعماقها ام انه المرآة ووجوههم تتصاعد من اعماقها كما هم انفسهم لا يعرفونها؟.
لا نحسب ان رواية كهذه كتبت من قبل باللغة العربية فهي ليست امتدادا كبيرا لفن جبرا ابراهيم جبرا و حسب انها اضافة كبيرة الى الفن الروائي العربي المعاصر.
·       التصنيف :      النوع الأدبي      رواية
·       النشر:          عن الطبعة نشر سنة 2007 دار الآداب - بيروت
·       اللغة :         عربية
·       الناشر      :دار الثقافة الجديدة
·       تاريخ الإصدار : 1978
·       عدد الصفحات   327
·       الموضوع :
تتمحور كل الرواية التي تنقسم إلى 12 فصلا حول وليد مسعود الفلسطيني المتمرد الذي يترك خلفه تاريخا من النضال ضد المحتل الصهيوني في فلسطين والغارق في شبكة من علاقاته الاجتماعية المعقدة ومن خلال هذه العلاقات شكل جبرا إبراهيم جبرا صورة عجيبة لشخصية وليد مسعود التي جعلها كأسطورة متطرقا لأسرار حياته العاطفية وطفولته في فلسطين ومواقفه الدينية والسياسية. تعددت الزوايا بعدد أشخاص الرواية فكان وليد مسعود تركيبة من جميع عناصر الإنسان العربي الذي يعيش حياته الخاصة متقاطعا مع تفاصيل عصره.
v   التقديم المادي :
Ø    اهم الاحداث :
القصة تحكي عن وليد مسعود , شاب فلسطيني يهاجر من بلده الام نتيجة الاحتلال الاسرائيلي
و تكون وجهته هي بغداد , عاصمة الثقافة و الفن و الحرية آنذاك , و خلال حياة وليد مسعود الطويلة في بغداد تتعدد
علاقاته مع من حولة من اصدقاء و عشيقات , حتى يقرر ان يختفي فجأة لذا يحاول اصدقاءه العثور عليه و تحليل اختفاءه
v   التلخيص
يُعتبر رواية «البحث عن وليد مسعود» من أكثر روايات جبرا شهرةً حيث  «يتمحور الخطاب في هذه الرواية حول الفلسطيني وليد مسعود الّذي يعلن باختفائه وجودَه الرمزي ويجعل من حوله يبحثون عن أنفسهم في البحث عنه ويحددون مصائرهم وفق هذا البحث وقد يكون جبرا إبراهيم جبرا بالَغَ في هذا قليلاً أو كثيراً».

 يرصد خطاب الرواية مجموعة السلوكات والقيم والتناقضات الاجتماعية السائدة في المجتمع البغدادي وهذا المجتمع ترميز بل عينة دراسية وروائية لمجتمع المدينة العربية. «يتناول رواية البحث عن وليد مسعود بوصفها رواية البحث عن الذات، والبحث عن الكينونة والهوية، تطرح بها أزمة المكان بالنسبة للفلسطيني في منفاه واغترابه، تستجلي دواخل الشخوص وتناقضاتها النفسية والفكرية، فترسم صورة للمثقف الفلسطيني في ضياعه ومعاناته»
 

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.