أعلان الهيدر

المنهج و المنهجية


المنهج و المنهجية
المنهج و المنهجية
 
تعريف المنهجية
بدءا : لابد من التفريق بين المنهج والمنهجية لئلا يقع اللبس ، اذ أن المنهج غير محور البحث
فالمنهج لغة : الطريق الواضح ، وانهج الطريق : وضح واستبان
وفي الاصطلاح : عرف بتعريفات عدة ، تتفاوت قليلا في مدلولاتها ، ولعل ذلك ناشئ من اختلاف انظار المعرفين واتجاهاتهم المختلفة نتيجة اختلاف متطلبات موضوعاتهم وترتيب افكارهم ، فهناك جملة من هذه التعريفات  ، وخلاصتها :
ان المنهج : هو الموجه العملي لقواعد تعصم –عند مراعاتها –الفكر من الخطأ ، وفي مجال استبيان الحقائق ببحث علمي .
                                      المنهج و المنهجية                                      
تعريف  الاصطلاحي  للمنهج             
تعددت تعريفات المنهج في أدبيات البحث العلمي واختلفت وجهات نظر الباحثين نحوها.  و  قد  بلغ  عدد  تعريفات البحث العلمي إلى أكثر من مائة تعريف من أبرزها  تعريف [ هيلوي . ت. ]  الذي يرى أن البحث وسيلة للدراسة  يمكن بواسطتها الوصول إلى حل لمشكلة محددة ، وذلك  عن طريق  التقصي الشامل  والدقيق لجميع الشواهد والأدلة التي يمكن التحقق منها والتي تتصل بهذه المشكلة المحددة .
ولعل  أكثر التعريفات شمولا وبساطة هو الذي يرى أن المنهج :هو الطريقة التي تعين الباحث على أن يلتزم باتباع مجموعة من القواعد العامة  التي تهيمن على سير العقل سيرا ً مقصودا ً في البحث العلمي ، ويسترشد بها الباحث في سبيل الوصول إلى الحلول الملائمة لمشكلة البحث .
يعرف  الدكتور جواد طاهر  منهج  البحث  الأدبي :  الطريقة  التي يسير عليها دارس  ليصل إلى حقيقة في  موضوع  من  موضوعات الأدب منذ العزم على  الدراسة و تحديد الموضوع حتى تقديمه للمشرفين أو النقاد أو القراء
ويعرفه الدكتور محمد الصباغ  بأنه : ( فن التنظيم  الصحيح لسلسلة من الأفكار، إمّا من أجل  الكشف عن الحقيقة حين نكون بها جاهلين، وإما من أجل البرهنة عليها للآخرين وتعليمهم إيّاها حين نكون بها عارفين )
تعريف علم المنهج                                     
يعرف  محمد البدوي  المنهجية بأنه  علم يعتني  بالبحث  في  أيسر  الطرق  للوصول إلى المعلومة مع توقير الجهد و  الوقت ,و تفيد كذلك معنى ترتيب المادة المعرفية و تبويبها وفق أحكام مضبوطة  لا  يختلف  عليها  أهل  الذكر .
المنهجية  هي الطريق  التي يتبعها الباحث من أجل الوصول الى الهدف المنشود.  هي مجموع الأدوات التي يستخدمها باحت ما في تقديم البراهين والأدلة والحجج للتأكد من صحة أو عدم صحة فرضية أو نظرية معينة. لذلك  فإن المنهجية هي مجموعة الإجراءات والآليات المتعارف عليها بين العلماء والتي يمكن استخدامها للملاحظة والكشف والتحقيق في اكتساب المعرفة والوصول للحقائق.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.