أعلان الهيدر

الرئيسية الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس و أعراضها

الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس و أعراضها


الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس و أعراضها
الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس و أعراضها
1- السيلان
السيلان من الأمراض الجنسية الشائعة وتنتشر عدواه بسهولة وتظهر العدوى بعد 3 إلى 7 أيام من الاتصال المشبوه.
وأعراض السيلان لدى الرجل إفرازات مؤلمة وحرقة أثناء التبول أما لدى المرأة فيؤدي إلى بعض الإفرازات. والسيلان إذا لم يعالج معالجة كاملة للقضاء على جرثومته فإن هذه الجرثومة يمكن أن تكمن فترة قبل أن تظهر في أماكن أخرى تسبب مضاعفات للمرض فقد تسبب العقم للمرأة وإلتهاب المفاصل واضطرابات القلب. والسيلان من أكثر الأمراض الجنسية إنتشاراً نظراً لسهولة وسرعة العدوى به.
طريقة العدوى:
ينتقل مرض السيلان عن طريق الإتصال الجنسي وفي حالات نادرة نتيجة الجلوس على مقعد الحمام الإفرنجي الملوث أو استعمال منشفة ملوثة أو إسفنجة أو ميزان أو أي أشياء أخرى تحمل الجرثومة الحية عن طريق اللمس أو الإحتكاك المباشر.
2-  مرض الزهري
مرض الزهري من أكثر الأمراض الجنسية خطورة على الإنسان نظراً لتأثيره على معظم أجزاء الجسم حتى بعد سنوات طويلة، وهو مرض خطير إذا ظل بلا علاج وقد تكون له نتائج سيئة بعد سنوات من الإصابة تزيد من خطورته أن أعارضه الأولية قد تكون بسيطة لا يهتم بها، فهو يسبب قرحة موضعية غير مؤلمة تزول ظاهرياً من تلقاء نفسها خلال أسبوعين أو ثلاثة وقد انتقلت في أثنائها إلى معظم أجزاء الجسم.
طريقة العدوى:
ينتقل مرض الزهري عن طريق الاتصال الجنسي المباشر أو التقبيل ونقل الدم من مريض إلى شخص غير مصاب وتمريض حامل المرض واستعمال الأدوات الخاصة به وشرب الماء مباشرة من كأس إستعمله.
أعراض مرض الزهري:
مرض الزهري له ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: المرحلة البدئية:
وهي قرحة السفلس، وهي قرحة صغيرة قد لا تلفت نظر المريض، تشبه لسعة السيجارة وتكبر هذه القرحة إلى أن تشفى بعد ستة أسابيع. وفترة حضانة المرض من 3 إلى 4 أسابيع وتظهر هذه القرحة على الأعضاء كما تظهر على أماكن الإحتكاك.
3- الهربز
مرض الهربز من أخطر الأمراض الجنسية نظراً لسرعة العدوى به فهو ينتقل عن طريق الإحتكاك المباشر بالمريض وإستعمال أدواته الخاصة والقبلات وعن طريق الجلوس على مقاعد المراحيض أو الإقتراب من الشخص المريض، فلذلك لم يقتصر على العرب ولكنه إنتقل عبر بعض المسافرين من وإلى بعض دول الشرق الأوسط.
مكان العدوى:
يصيب الأعضاء التناسلية ومنطقة العجاب والشرج وأعلى الفخذين وكيس الصفن وعنق الرحم وحشقة الذكر أو جسم القضيب.
أعراض المرض:
يبدأ مرض الهربز بظهور بثور على العضو التناسلي ويشعر المريض بإجهاد عام وأن صحته معتلة ويصاب المريض بعد تعرضه للعدوى مباشرة وتستمر مدة الحضانة قبل ظهور الأعراض حوالي خمسة أيام، وسيبدأ المرض ببقع صغيرة ملتهبة على سطح الجلد وتظهر على هذه البقعة عدة بثور صغيرة تمتلئ بالماء مكونة فقاقيع ويحيط بها هالة حمراء ثم تنخدش وتصبح خدوشاً سطحية مبللة مغطاة بمادة شفافة.
4- الإيدز
الإيدز هو مرض فقد المناعة المكتسبة وهذا المرض كغيره من الأمراض الجنسية له فترة حضانة ولكن فترة حضانته طويلة من 3 إلى 7 سنوات قد يكون الإنسان حاملاً للمرض ولا تظهر عليه أعراضه.
س: سمعت أن القبلة تنقل العدوى بالإيدز فما رأيكم؟
ج: نعم هذا صحيح ويحدث ذلك في حالة ما إذا كانت القبلة عنيفة فيختلط اللعاب أو ينتج عن هذه القبلة جرح صغير داخل الفم حيث إنه عن طريق الجروح وإن كانت صغيرة جداً يمكن لفيروس الإيدز أن يدخل إلى قنوات الدم.
س: ما هي مظاهر الإصابة بالمرض وماذا يحدث داخل الجسم؟
ج: إذا أصيب شخص ما بمرض الإيدز فإن فترة الإصابة بالمرض قد تأخذ فترة ما بين 3 إلى 7 سنوات. أما ما يحدث في الجسم اذا لم يقم المصاب باستخدام العلاج الثلاثي فإن الفيروس يدخل عن طريق قنوات الدم وبعد ذلك تبدأ خطورته فيعمل على تقسيم الخلية الخاصة بالمناعة وهي خلايا كريات الدم البيضاء وفي هذه الحالة تكون وظيفة هذه الخلية قد انتهت وتبدأ المناعة داخل الجسم في الإنقراض بينما يتزايد الميكروب، وعندما تقل المناعة لا يقاوم الجسم أي مرض.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.