أعلان الهيدر

الرئيسية المغانط الدائمة والمؤقتة

المغانط الدائمة والمؤقتة


المغانط الدائمة والمؤقتة
المغانط الدائمة والمؤقتة
المغناطيس هو حجر لخام الحديد الممغنط، وهو مكون أساسي من مكونات الصخور النارية، ويعتبر من المعادن واسعة الانتشار في الطبيعة.  وعرف هذا الحجر منذ القدم؛ نظرا لما يتميز به من قوة مغناطيسية، وهي القوة التي يؤثر بها المغناطيس على ذرات مواد معينة، وبالتالي يؤدي إلى انجذابها أو تنافرها، ومن المواد التي تتأثثر بالمغناطيس معدن الحديد .
تكونت حجارة المغناطيس في ظروف غير معروفة علميا ، لكن العلماء اعتقدوا أنها قد تكونت من أكاسيد الحديد الأسود والماغمايت؛ حيث إن مقاومة هذه الحجارة تجعلها ممغنطة بشكل دائم، ومن نظرياتهم أيضاً أن حجارة المغناطيس قد حصلت على قوتها المغناطيسية من المجال المغناطيسي القوي للصواعق؛ وهذا ما يؤكد على فكرة أن حجارة المغناطيس موجودة على سطح الأرض وليس في باطنها، ويوجد في الطبيعة مركبان على شكل حجارة ذات مغناطيسية طبيعية، وهما: أكسيد الحديد الأسود (Fe3O4)، والبيروتيت .
أنواع المغناطيس
المغناطيس الدائم : تتولد في هذا المغناطيس مجالات جذب دون الحاجة لأي مصدر خارجي، أو قوة أخرى ، أو تيار كهربائي؛ فهو مغناطيسي طبيعيا ، وتختلف أنواع المواد التي يتشكل منها المغناطيس الدائم، ولكل نوع منها خصائص مميزة وقوة جذب مختلفة عن الأنواع الأخرى.
المغناطيس المؤثت : هو مادة غير مغناطيسية، تصبح مثل المغناطيس عندما تتأثر بمجال مغناطيسي خارجي، و لكن تفقد هذه الخاصية بمجرد زوال تأثير هذا المجال.
المغناطيس الكهربائي: في هذا النوع يحول الحديد إلى مغناطيس؛ عن طريق لفه بسلك موصل ومعزول، ثم يتم  تمرير التيار الكهربائي خلال هذا السلك.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.