أعلان الهيدر

الرئيسية تعريف الصناعة التقليدية و أنواع الصناعات التقليدية

تعريف الصناعة التقليدية و أنواع الصناعات التقليدية


تعريف الصناعة التقليدية و أنواع الصناعات التقليدية
تعريف الصناعة التقليدية و أنواع الصناعات التقليدية
'الصناعات التقليدية نتاج حضاري لآلاف السنين من التفاعل الحي بين المجتمعات المحلية بما تحمله من رؤى وقيم حضارية وبين بيئتها الطبيعية وبينها وبين المجتمعات الأخرى، وهي مكون أصيل للذاكرة الحضارية - خاصة في شقها التقني - ورصيد ومخزون للخبرات الحياتية والإمكانات الإنتاجية الذاتية المتاحة داخل كل مجتمع محلي.
أنواع الصناعات
ü    البطانية :  البطانية هي عبارة عن نسيج سميك من صوف أو خامة سميكة أخرى تستخدم للتدفئة والوقاية من البرد, و تنتشر صناعة البطانية في منطقة الوسط الغربي.
ü    الزربية : تتنتج الزربية في العديد من المدن التونسية و أبرزها مدينة القيروان.
ü    صناعة الخزف :  صناعة الخزف من أبرز مميزات مدينة نابل.
ü    الجمل السحري : إناء خزفي نقليدي يصنع في تونس. تجده عادة في الأسواق العتيقة حيث يقتنيه السياح كتذكار.
ü    النقش على الخشب :  وقد ح ر, ضيت صناعة الخشب بدورها بعناية كبيرة مع تطور فن العمارة فظهرت بذلك فنون النقش والتخشيش والتصويويعتبر منبر الجامع الأعظم بالقيروان الذي يعود تاريخ إنجازه إلى القرن الرابع هجري من القطع الفريدة لجمال قوائمه المنقوشة المرصفة (التي تعد حوالي 110 قائمة) وهو لا يعد أجمل منبر في تاريخ العالم العربي والإسلامي بل وأقدمها كذلك.
ü    النحاس :  عرفت صناعة النحاس عصرها الذهبي في تونس في القرن الثامن عشر خاصة في المدن الكبرى (تونس– القيروان) ويعد سوق النحاسين داخل السوق العتيقة لمدينة تونس خير دليل على عناية المجتمع العربي والتونسي بهذه الصناعة منذ أحقاب طويلة من الزمن.
ü    البلور:  ان تعاطي صناعة البلور من الأنشطة العريقة والمتجذرة في التاريخ الثقافي التونسي وقد ظهر هذا النوع من الصناعة منذ العصر البونيقي ومن قبله الفينيقي.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.