أعلان الهيدر

رئيس الجمهورية التونسية


رئيس الجمهورية التونسية
رئيس الجمهورية التونسية
رئيس الجمهورية التونسية هو رئيس دولة تونس منذ استحداث الوظيفة في 25 يوليو 1957. وبهذه الصفة، يتقاسم السلطة التنفيذية مع حكومة يرأسها رئيس الحكومة في نظام شبه رئاسي. وفقاً للمادة 77 من الدستور الجديد ، فإنه القائد الأعلى للقوات المسلحة. وبموجب الدستور، يُنتخب الرئيس بالاقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
أول رئيس للجمهورية التونسية هو الحبيب بورقيبة، والذي بقي في سدة الحكم 30 سنة حتى أزاحه رئيس وزرائه زين العابدين بن علي في انقلاب 7 نوفمبر 1987 الأبيض، وقد عين بن علي نفسه رئيساً للجمهورية، وبقي بدوره في الحكم لمدة 23 سنة، حتى أسقطته الثورة التونسية في 14 يناير عام 2011. عين حينئذ فؤاد المبزع رئيساً مؤقتاً، وبقي في منصبه حتى تسليمه السلطة في 13 ديسمبر 2011 للحقوقي المنصف المرزوقي أول رئيس ديمقراطي في تاريخ البلاد، والذي انتخبه المجلس الوطني التأسيسي. وسلم المرزوقي السلطة في 31 ديسمبر 2014 لخلفه الباجي قائد السبسي الفائز بالانتخابات الرئاسية، ليصبح بذلك أول رئيس منتخب ديمقراطياً بطريقة مباشرة في تاريخ تونس.
كما ترأس بورقيبة وزين العابدين بن علي الحزب الحاكم، المُسمى الحزب الحر الدستوري الجديد ثم الحزب الاشتراكي الدستوري ثم التجمع الدستوري الديمقراطي من الاستقلال في عام 1956 حتى قيام الثورة التونسية في 2011، عندما وجب على رئيس الجمهورية التخلي عن صفته الحزبية إذا فاز بالرئاسة.
الرئيس الحالي والرابع للجمهورية التونسية هو الباجي قائد السبسي وذلك منذ 31 ديسمبر 2014.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.