أعلان الهيدر

الرئيسية التخت العربي و الموسيقى الغربية

التخت العربي و الموسيقى الغربية


التخت العربي  و الموسيقى الغربية

التخت العربي  و الموسيقى الغربية
التخت العربي
الموسيقى هي لغة التعبير العالمية، والموسيقى هي اللغة التي نسمعها في كل شيء في الحياة في المنزل من التلفزيون والكمبيوتر وفى العمل، في رنات التليفون المحمول، في وسائل المواصلات.
أما "التخت العربى" فهو يمثل الأوركسترا العربية ويتضمن على الآلات الشرقية التالية والتي دخلت الموسيقى العربية على فترات مختلفة: العود - الناى - القانون - الكمان - الدف – الرباب- والرق، ويمكن استبدال الرق بالطبل ....، والتخت كلمة فارسية الأصل معناها "العرش" لأن الموسيقيين كانوا يجلسون فوق مكان مرتفع أثناء العزف عن الأرض، وقد ظهر التخت في عهد الأتراك في منتصف القرن التاسع عشر.
v   العود :  لشرقي آلة وترية تاريخها موغل بالقدم، وتعني كلمة العود في اللغة العربية الخشب. له خمسة أوتار ثنائية ويغطي مجاله الصوتي حوالي الأوكتافين ونصف الأوكتاف. ويمكن إضافة وتر سادس. يعتبر العود آلة رئيسية في التخت الموسيقي الشرقي، في التاريخ الحديث هناك أكثر من دولة عربية تدعي تفوقها في صناعة الأعواد مثل بغداد في ذلك ففيها أكثر من حرفي يقوم بصنعها.
الناى : آلة موسيقية شرقية هوائية تستخدم في التخت الموسيقي الشرقي فهي من الآلات الأساسية في الموسيقى العربية. يصنع الناي من نبات القصب البري، وهو عبارة عن قصبة جوفاء، مفتوحة الطرفين، وقد استخدم الناي منذ القدم فقد أستخدم البابليون وقدماء المصريين هذه الآلة.


الموسيقى الغربية هو مصطلح يطلق على الأنواع الموسيقية الناشئة في العالم الغربي، ومن بين تلك الأنواع الموسيقى الكلاسيكية الغربية، وموسيقى الجاز الأمريكية، والموسيقى الريفية (country music)، والبوب، والروك آند رول وال ديسكو وال بلوز والموسيقى الفولكلوريةوال راب وال تكنو. وقد يكون هذا المصطلح غير دقيق بعض الشيء، وذلك لأن مفهوم العالم الغربي قد تغير مع مرور الزمن، حيث كان يشير إلى الدول الأوروبية ومستعمراتها وراء البحار

ماهو النقد الموسيقى : هو اظهار المميزات والعيوب عند سماع الموسيقى سواء من الناحية الفنية او تراها كمشاهد عند الحكم عليها بقبول هذا الاداء او الرفض. انواع الموسيقى: تتكون من شقين معروفين: موسيقى عربية موسيقى غربية اولا الموسيقى العربية: تتكون الموسيقى العربية من ثلاث الالات اساسية وهم: الالات الوترية: العود-القانون – الكمان-السمسمية-المندولين-القيثاره الالات الهوائية: الناى-المزمار-الارغول الالات الايقاعية: الدربكة –الرق-مزاهر- الصاجات- دوهول

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.