أسماء الوقفات والدفاع والركل والضرب باليد والرجل
الوقفـــــات
نوع الحركة اللفظ الياباني اللفظ الياباني/لاتيني/العربي
وقفة التحية Musubi Dachi ميزوبي داتشي
وقفة الاستعداد Fudo Dachi – Shizen Dachiفودو داتشي - شيزن داتشي
وقفة تباعد الرجلين Kiba Dachiكيبا داتشي
وقفة الميل للأمام Zenkutsu Dachiزنكوتسو داتشي
وقفة الميل للخلف Kokutsu Dachiكوكوتسو داتشي
وقفة المتوازي المغلقة Heisoku Dachiهيسوكو داتشي
وقفة المتوازي Heiko Dachiهيكو داتشي
وقفة رقم 8 Uchi Hachi Ji Dachiأوتشي هاتشي جي داتشي
وقفة ثني الرجلين Sanchin Dachiسانتشن داتشي
وقفة القط Nekoashi Dachiنيكوياشي داتشي
وقفة الرجل المرفوعة Tsuruashi Dachiتسورواشي داتشي
وقفة قدم للأمام Moroashi Dachiمورواشي داتشي
وقفة الخطاف Kakeashi Dachiكاكياشي داتشي
أنواع الضربات باليد
ضربات اليد
نوع الحركة اللفظ الياباني/العربي اللفظ الياباني/لاتيني
لكمة أمامية أسفل سايكن غيدان تسوكي Seiken Gedan - Tsuki
لكمة أمامية وسط سايكن تشودان تسوكي Seiken Chudan - Tsuki
لكمة أمامية فوق سايكن جودان تسوكي Seiken Jodan - Tsuki
لكمة أمامية بالعكس سايكن غياكو تسوكي Seiken Gyaku Tsuki
لكمة أمامية من فوق إلى الذقن سايكن أغو أوتشي Seiken Ago - Uchi
لكمة خطافية دائرية سايكن كاغي تسوكي Seiken Kagi - Tsuki
لكمة دائرية فوق سايكن جودان ماواشي تسوكي Seiken Jodan Mawashi - Tsuki
لكمة غير كاملة وسط (القبضة عامودية) سايكن تاتيه تشودان تسوكي Seiken Tate Chudan Tsuki
لكمة غير كاملة فوق (القبضة عامودية) سايكن تاتيه جودان تسوكي Seiken Tate Jodan - Tsuki
لكمة جانبية ممتدة مع الكتف جن تسوكي Jun Tsuki
لكمتين باليدين معًا سايكن موروتيه تسوكي Seiken Morote - Tsuki
قبضة مقلوبة: لكمة أمامية إلى الوجه أوراكن شومن أوتشي Uraken Shomen - Uchi
قبضة مقلوبة: لكمة صاعدة إلى الذقن أوراكن أغيه أوتشي Uraken Age - Uchi
قبضة مقلوبة: لكمة جانبية أوراكن سايو أوتشي Uraken Sayu - Uchi
قبضة مقلوبة: لكمة جانبية إلى الطحال أوراكن هيزو أوتشي Uraken Hizo - Uchi
قبضة مقلوبة: لكمة أمامية إلى البطن أوراكن شيتا أوتشي Uraken Shita - Uchi
قبضة مقلوبة: لكمة دائرية إلى الوجه أوراكن ماواشي أوتشي Uraken Mawashi - Uchi
قبضة مقلوبة: ضربة نازلة من أعلى إلى الوجه أوراكن أوروشي غانمن أوتشي Uraken Oroshi Ganmen-Uchi
أسفل القبضة: ضربة إلى الوجه تتسوي غانمن أوتشي Tettsui Ganmen - Uchi
أسفل القبضة: ضربة إلى الطحال تتسوي هيزو أوتشي Tettsui Hizo - Uchi
أسفل القبضة: ضربة من أعلى إلى الترقوة تتسوي أوروشي أوتشي Tettsui Oroshi - Uchi
أسفل القبضة: ضربة جانبية وسط تتسوي تشودان يوكو أوتشي Tettsui Chudan Yoko - Uchi
أسفل القبضة: ضربة جانبية فوق تتسوي جودان يوكو أوتشي Tettsui Jodan Yoko - Uchi
حرف كف خارجي: ضربة دائرية إلى الوجه شوتو غانمن أوتشي Shuto Ganmen - Uchi
حرف كف خارجي: ضربة أمامية إلى الترقوة شوتو ساكوتسو أوتشي كومي Shuto Sakotsu - Uchikomi
حرف كف خارجي: ضربة نازلة إلى الترقوة شوتو ساكوتسو أوتشي Shuto Sakotsu - Uchi
حرف كف خارجي: ضربة دائرية إلى الطحال شوتو هيزو أوتشي Shuto Hizo - Uchi
حرف كف خارجي: ضربة جانبية شوتو يوكو أوتشي Shuto Yoko - Uchi
حرف كف خارجي: ضربة فوق من الداخل للخارج شوتو جودان أوتشي أوتشي Shuto Jodan Uchi - Uchi
حرف كف داخلي: ضربة دائرية إلى الوجه/باليدين هيتو ماواشي غانمن أوتشي Haito Mawashi Ganmen - Uchi
حرف كف داخلي: ضربة دائرية إلى الطحال هيتو ماواشي هيزو أوتشي Haito Mawashi Hizo - Uchi
حرف كف داخلي: ضربة أمامية أسفل هيتو ماي غيدان أوتشي Haito Mae Gedan - Uchi
حرف كف داخلي لأعلى: ضربة جانبية هيتو أوموتيه يوكو أوتشي Haito Omote Yoko - Uchi
كعب كف : ضربة فوق شوتيه جودان أوتشي Shotei Jodan - Uchi
كعب كف : ضربة وسط شوتيه تشودان أوتشي Shotei Chudan - Uchi
كعب كف : ضربة أسفل شوتيه غيدان أوتشي Shotei Gedan - Uchi
ضربة إصبعين نيهون نوكيتيه Nihon Nukite
ضربة أربع أصابع يوهون نوكيتيه Yohon Nukite
ظهر الكف: ضربة جانبية وسط هيشو تشودان يوكو أوتشي Haishu Chudan Yoko-Uchi
ظهر الكف: ضربة جانبية فوق هيشو جودان يوكو أوتشي Haishu Jodan Yoko-Uchi
مرفق: ضربة مرفق فوق هيجي جودان أتيه Hiji Jodan - Ate
مرفق: ضربة مرفق وسط هيجي تشودان أتيه Hiji Chudan - Ate
مرفق: ضربة صاعدة من أسفل لأعلى هيجي أغيه أتيه Hiji Age - Ate
مرفق: ضربة مرفق نازلة من أعلى لأسفل هيجي أوروشي أوتشي Hiji Oroshi - Uchi
مرفق: ضربة مرفق للخلف هيجي أوشيرو أوتشي Hiji Oshiro - Uchi
مرفق: ضربة مرفق جانبية هيجي يوكو أوتشي Hiji Yoko - Uchi
أسم التقنية الشرح
ماي جيري تتم بدفع الحوض إلى الأمام وهي قويه جداً وتوجه إلى المعدة
كيزامي جيري ركله أمامية بالقدم الاماميه وهي للجسم القريب وهي لإيقاف هجوم الخصم
ماي كيكومي ركله أمامية صغيره وتوجه إلى الركبة أو الفخذين
توبي ماي جيري ركله أمامية مع القفز وهي تضرب بالرجلين الرجل الأولى تضرب ثم تلاحقها الرجل الثانية ثم النزول
أسم التقنية الشرح
مواشي جيري ركله نصف دائرية وتوجه إلى الوجه مواشي گيري(الركلة النصف دائرية):-تستهدف هذه الركلة الجزء العلوي من الجسم كالرأس والصدر والظهر والجوانب. وفي هذه الحركة يتم الضرب إما ببطن القدم وذلك بشد الأصابع ورفعها إلى أعلى أو بسطح القدم وذلك بشد الأصابع وخفضها إلى الأسفل ولتنفيذ هذه الحركة يتم رفع القدم من جانب الجسم إلى أن يكون الفخذ بشكل مستقيم موازي مع الأرض وبعد ذلك يتم إرسال القدم بسرعة إلى الهدف في مسار نصف دائري مع لف القدم المرتكز عليها بحيث تكون أصابعها متجهة ناحية حركة القدم.
جياكو مواشي جيري وهي ركله نصف دائرية معكوسة وهي من الداخل للخارج
ميكازوكي جيري الركلة الهلالية وهي توجه إلى البطن ببطن القدم
اورا مواشي ركله دائرية بباطن القدم
توبي مواشي جيري ركله نصف دائرية مع القفز
كزامي مواشي وهي ضربه نصف دائرية بالقدم الاماميه
أسم التقنية الشرح
يوكو جيري كياجي راكله جانبيه خاطفه وتوجه إلى الوجه أو العنق
يوكو جيري كيكومي ركله جانبيه قويه وتوجه إلى البطن يوكو گيري كياجي ( الركلة الجانبية الخاطفة):-لا تختلف هذه الركلة عن سابقتها إلا في أن سير الركلة يكون شبه منحني وأيضاً لا يستخدم فيها الحوض لدفع الركلة .تستهدف هذه الركلة المناطق الحساسة ومناطق تجمع الأعصاب. كما يمكن استخدامها كهجوم معاكس لامتصاص هجوم الخصم.
فومي جيري ركله جانبيه وتوجه إلى الركبة
فومي كيكومي جيري ركله جانبيه وتوجه إلى قدم الخصم الثابتة على الأرض مثل في ( كاتا هيان ساندان
توبي يوكو جيري الركلة الجانبية الطائرة مع القفز
أسم التقنية الشرح
اوشيرو جيري وهي ركله خلفيه وتوجه إلى الوجه أو البطن وتنفذ بشكل مستقيم من بداية الركبة الثابتة على الأرض بشكل مستقيم إلى الوجه
ركله خلفيه مع القفز توبي اوشيرو جيري وهي ركله خلفيه تنفذ بشكل دائري
اوشيرو يوكو كيكومي
اوشيرو مواشي جيري وهي ركله خلفيه ولكن تنفذ بشكل نصف دائري
أسم التقنية الشرح
كوشي ضربه بأسفل أصابع القدم
تيسوكو ضربه بحافة القدم الداخلية
تسما سوكي ضربه برؤوس أصابع القدم
كاكاتو ضربه بكعب القدم
سوكوتو ضربه بالحافة الخارجية ( سيف) للقدم
تايسوكو ضربه بقوس القدم
هيزا جيري ضربه بالركبة ولها نوعين أ. ماي هيزا جيري ضربه أمامية بالركبة
ب. مواشي هيزا جيري ضربه دائرية بالركبة
أسم التقنية الشرح
شوكوتي مواشي اوكي
صد بالرجل على هيئه مواشي جيري ولكنها تكون براحه الرجل وتصد الضربات الموجهة إلى المعدة التي تكون باليد مثل ( أوي زوكي )
شوكوتي اوسي اوكي صده بالرجل ولكنها تكون بكعب الرجل للضربات الموجهة إلى الرجل مثل ( ماي كيكومي ) أو عندما يبدأ الخصم بأداء ركله ( ماي جيري ) يقوم بشل هذا الحركة وحجزها عن الصعود لأعلى
شوكوتو اوسي اوكي تشبه الصده ( شوكوتي اوسي اوكي ) ولكنها تختلف عنها في أنها تنفذ براحه الرجل
كزامي زوكي { اللكمة بالقبضة القريبة}:-
غالباً ما تستعمل هذه الحركة لخداع الخصم حيث أنها تتبع بلكمة مباشرة. وتعتبر نوع من اللكمات المباشرة مثل لكمة أوي زوكي .وتعتبر هذه اللكمة أيضاً لكمة دفاعية ولكنها في الغالب تستعمل بغرض إرباك وإخلال توازن الخصم لإتباعه بهجوم أخر.
أورا زوكي { اللكمة بالقبضة المقلوبة}:-
تستعمل هذه الحركة الهجومية عندما يكون الخصم قريباً جداً من المهاجم. فتكون اللكمة سريعة وبدون دوران القبضة. وتوجه عادتاً الى أسقل الذٌن وعلى جوانب الجسم وفم المعدة. ونجد هذه الضربة في كاتا تيكي شودان على سبيل المثال.
أجي زوكي { اللكمة المرتفعة}:-
اللكمة المرتفعة توجه بالعادة الى الذقن. تتحرك فيها القبضة من أسفل الى الأعلى. كما نراها في كاتا جانكوكو.
مواشي زوكي { اللكمة النصف الدائرية}:-
توجه هذه اللكمة الى جانب الجسم أو الراس وتؤدى بتحريك القبضة في مسار نصف دائري من الوسط الى الهدف.
وهناك لكمة مشابهة لالمواشي زوكي وهي اللكمة الخطافية { كياجي زوكي } ويكون فيها العضد والساعد زاوية قائمة. وتوجه الى الحجاب الحاجز والكليتين والظهر
شوتو أوتشي{ ضربة سيف اليد }:-
تعتبر هذه الحركة من الحركات المهمة في كاراتيه الشوتوكان حيث أنها تتكرر في معظم الكاتا ولفعاليتها كحركة هجومية دفاعية.وفيها تكون الكف مع الأصابع ممدودة إلى الأمام وملتصقة مع بعضها البعض مع ثني عقدة الأصبع الأوسط الى الخلف قليلاً حتى يبدو وكأن الأصابع متساوية الرؤوس كما يجب أن يثنى الأبهام ودفع قاعدته الى الخلف معى التصاقه بالسبابة .وتوجه هذه الضربة الى العنق أو الرأس أومناطق تجمع الشرايين والأوردة .
هايشو أوتشي {الضرب بظهر اليد }:-
تكون فيها الاصابع مضمومة ومفرودة والساعد والرسغ على استقامة واحدة . وتوجه الى الحجاب الحاجز وفم المعدة.
هاتو أوتشي{ ضربة قمة اليد }:-
وهنا نستخدم الحافة الأخرى للكف لعمل حركة هجومية تهدف لضرب مناطق الضعف في الجسم مثل تجمعات الأوردة والشرايين و البلعوم والأذنين.
كيشو أوتشي{ ضربة قاعدة الإبهام }:-
لتنفيذ هذا الهجوم توجه قاعدة الإبهام الى الأمام مع إبقاء رسغ اليد مثنياً ويوجه الهجوم الى أسفل الذقن وأعلا المعدة وتجمعات الأوردة والشرايين.
نوكيتيه أوتشي{ ضربة رؤوس الأصابع}:-
تكون فيها الأصابع مشدودة بإنحناء ومقدمتها على إستقامة واحدة وتستخدم في الهجوم على أماكن تجمع الشرايين والأعصاب وفم المعدة والحجاب الحاجز.
ويمكن أن تنفذ بأصبع واحد مفرد مع ثني باقي الأصابع وتوجه الى العيون والكلى ومناطق الضعف في الجسم . وتسمى { أيبون نوكيتيه }. كما يمكن تنفيذها بأصبعين وتسمى حينها { نيهون نوكيتيه }.أما إذا نفذت بالأصابع الأربع
فتسمى { جيهون نوكيتيه )
تاتي هايجي آتي أو تاتي أمبي آشي { ضربة المرفق الأمامية } :-
لتنفيذ هذه الحركة نبدا بوضع القبضة عند الخاصرة ومن ثم نحركها بطريقة سريعة الى الأعلى مع لف الساعد لتكون راحة القبضة جهة الرأس وذلك لإبراز عظمة المرفق الى الأعلى. وتوجه هذه الضربة في الغالب لضرب الذقن وأعلا المعدة.
أوشيرو هايجي آتي أو أوشيرو أمبي آشي { ضربة المرفق الخلفية } :-
تنفذ هذه الحركة في الغالب الى خصم يأتي من الخلف كمن يحاول تطويق اللاعب من الخلف و خنقه. ونراها واضحة في الحركة الأخيرة من هيان ساندان.ولتطبيق هذه الحركة تمد اليد الى الأمام على شكل أويو زوكي وبعد ذلك يتم إرجاعها ألى الخلف بسرعة الى الخاصرة بحيث تضرب بطن أو فم معدة الخصم.
مواشي هايجي آتي أو مواشي أمبي آشي { ضربة المرفق الدائرية } :-
غالباً ما يكون هذا الهجوم بعد حركة دفاعية أي للهجوم المضاد. وتنفذ بلف المرفق بشكل نصف دائري أو هلالي وتكون من وضع زينكوتسو دادشي فتكون في البداية القبضة عند الخاصرة ومن ثم يلف الوسط مع الجذع لتستـقر القبضة ناحية الصدر في الجهة المقابلة.
يوكو هايجي آتي أو يوكو أمبي آشي { ضربة المرفق الجانبية } :-
توجه هذه الضربة من الجانب الأيمن أو الأيسر وأفضل وضع لتنفيذ هذه الحركة هو كيبا داتشي. لتنفيذ هذه الحركة ترفع الساعد والكف مفرودة للأعلى والرسغ مقابل الكتف من الناحية الأخرى و من ثـَمّ يدفع بالمرفق الى الهدف وتكون في أخر الحركة الكف على شكل قبضة و ظهرها الى الأعلى بالقرب من كتف اليد المنفذة. تستهدف هذه الحركة الأضلاع والصد وجانبي الجسم.
أوتوشي هايجي آتي أو أوتوشي أمبي آشي { ضربة المرفق العامودية } :-
تستخدم هذه الحركة لضرب خلف الرقبة و ظهر الخصم و وجهه الى أسفل. ولتنفيذ هذه الحركة ترفع اليد الى أعلى وظهر القبضة ناحية الوجه ومن ثم يهوى بالمرفق الى الأسفل لتستقر اليد أمام الصدر بشكل عامودي و ظهر القبضة الى الأمام. ولزيادة فعاليتها يمكن تنفيذها مع القفز.
أوراكن أوتشي {ضربة ظهر القبضة }:-
تهدف هذه الحركة لضرب الوجه وجانب الجسم والأضلاع .وهي ضربة سريعة وفعالة ، و لتنفيذ هذه الحركة تبداء بوضع القبضة مقابل الصدر بالقرب من الترقوة ،" يجب عدم إلصاق القبضة الى الصدر وذلك لتجنب أن تضرب الذقن أثناء الحركة "،تنطلق القبضة من مكانها الى الهدف بحيث يكون العضد ثابت والمرفق نقطة الارتكاز للساعد.وتتحرك القبضة في مسار شبه دائري. وبعد إصابة الهدف ترتد القبضة الى مكانها الأول. نجد هذه الحركة واضحة في هيان ساندان.
كنتسوي أوشي { ضربة المطرقة } :-
وتسمى أيضاً شوتو سوي أي { اليد المطرقة } وتسمى أيضاً تيتسوي أي { المطرقة الحديدية } و الأسماء الثلاثة لنفس الحركة وهي الضرب بكلوة القبضة وحركتها تشبه أوراكن أوشي ولكن تختلف عنها بأن القبضة تكون أفقية. تستهدف هذه الضربة نفس المناطق التي تستهدفها أوراكن أيضاً.
إﭙـون كين {ضربة عقلة إصبع السبابة }:-
وتستهدف هذه الضربة مناطق تجمع الأعصاب والأوردة ونقاط الضعف في جسم الإنسان. تنفذ بإبراز ركبة إصبع السبابة ودعمها بالإبهام وتصوب إلى الهدف بقوة وبسرعة.
وإذا نفذت بالإصبع الوسطى فتسمى { نكادكا كين } وتكون الكف على شكل قبضة ولكن تبرز عقلة الإصبع الوسطى.
أما إذا نفذت بعُقَـل الأصابع الأربع فتسمى { هيرا كين } وقالباً ما تستهدف الشفة العليا أو أسفل الأنف.وتنفذ على شكل نصف قبضة.
automatique
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire