أعلان الهيدر

مَسْرَح الجَمّ


مَسْرَح الجَمّ
مَسْرَح الجَمّ
قصْر الجَمّ أو مَسْرَح الجَمّ، اسمه الروماني كُولُوسِّيُومْ تِيسْدْرُوسْ ، واسمه في بعض الكتابات العربية القديمة قصر الكاهنة، وهو مسرح أثري يقع بمدينة الجم (تِيسْدْرُوسْ في العهد الروماني) في ولاية المهدية في تونس. أدرج سنة 1979 على لائحة مواقع التراث العالمي من طرف اليونسكو.  يقع تحت حلبته رِوَاقَان يصلهما الضوء من الفتحة الوسطى في الحلبة . كما كانت هناك فتحتان من جانبي الحلبة لرفع الوحوش (من أُسُود ونحوها) والمصارعين (من أسرى الحرب والمتجالدين)، حيث كان الوحوش والمصارعون يُأسَرُون في غُرَف تحت الحلبة. أقيمت في مسرح الجم، في العهد الروماني، مصارعات الوحوش ومعارك المصارعين وسباقات العربات، حيث كان الشعب والنبلاء الرومانيون يجلسون لمشاهدة تلك الاستعراضات.
صار قصر الجم، حاليا، ركحا لأشهر الفنانين والموسيقيين العالميين، إذ تقام فيه سنويا مهرجانات وحفلات لأهم الفرق العالمية، خاصة منها السمفونيات وفرق موسيقى الجاز.
المتحف الوطني بباردو
المتحف الوطني بباردو (أو اختصارًا متحف باردو) متحف تونسي يقع في مدينة باردو (وهي تبعد 4 كم عن مدينة تونس)، وهو يُعتبر ثاني متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومانية بعد متحف فسيفساء زيوغما في تركيا، وتشمل مجموعته آلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها من القرن الثاني قبل الميلاد إلى ما بعد القرن السادس الميلادي. يضم متحف باردو العديد من الأجنحة والقاعات، أهمها:
       قاعة قرطاج الرومانية،
       قاعة فيرجيل،
       قاعة دقة،
       قاعة المهدية،
       قاعة الفسيفساء المسيحية،
       قاعة سوسة،
        المتحف العربي.

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.