أعلان الهيدر

الرئيسية الاتساع العمراني بالإسكندرية: أحياء- دور السينما وأماكن ترفيه- الميادين والحدائق العامة- القصور- الفنادق- المساجد- الكنائس

الاتساع العمراني بالإسكندرية: أحياء- دور السينما وأماكن ترفيه- الميادين والحدائق العامة- القصور- الفنادق- المساجد- الكنائس


الاتساع العمراني بالإسكندرية
الاتساع العمراني بالإسكندرية
اتسعت الاسكندرية في القرن العشرين اتساعًا كبيرًا، وتوسّع العمران بها في الاتجاهين الشرقي والغربي خاصة، بالإضافة إلى الاتجاه الجنوبي. بالنسبة للتوسع نحو الجنوب فقد امتد العمران في منطقة محرم بك إلى ترعة المحمودية وحي غيط العنب، وتوسعت المدينة نحو الشرق وأخذ العمران يزحف نحو منطقة الرمل وساعد على ذلك وجود منطقة سكة حديد الرمل التي ساعدت في اتجاه العمران إلى سيدي بشر والعصافرة ثم المندرة والمنتزة والمعمورة حتى وصل العمران إلى حي أبو قير، أما التوسع نحو الغرب فشمل مناطق المكس والدخيلة والعجمي، حتى بلغ طول الشريط الساحلي للإسكندرية حوالي 70 كم.
تنقسم مدينة الإسكندرية إلى ستة أحياء إدارية هي:
        حي المنتزه وهو أكبر أحياء الإسكندرية مساحة، يبلغ عدد سكانه وفقًا لإحصاء عام 2006 ما يقارب 1190287 نسمة ومن أهم معالمه قصر المنتزه.
        حي شرق الإسكندرية يبلغ عدد سكانه حوالي 985786 نسمة، ويضم الحي أغلب وأهم المناطق الراقية بالمدينة مثل مناطق لوران، سموحة، زيزينيا، سان ستيفانو، سموحة.
        حي وسط الإسكندرية يبلغ عدد سكانه حوالي 520450 نسمة،ويضم العديد من المناطق الهامة كونه يقع في مركز المدينة مثل ديوان محافظة الإسكندرية وأغلب قنصليات الدول العربية والأجنبية بالمدينة.
        حي غرب الإسكندرية يبلغ عدد سكان الحي ما يقارب 386374 نسمة،ومن أهم معالمه ميناء الإسكندرية.
        حي الجمرك وهو أهم الأحياء الشعبية بالإسكندرية، ويعرف أيضًا باسم "بحري"، يبلغ عدد سكان الحي حوالي 145558 نسمة، ومن أهم معالم الحي جامع المرسي أبو العباس، قلعة قايتباي، وقصر رأس التين الرئاسي.
دور السينما وأماكن ترفيه
تضم الإسكندرية الكثير من دور السينما المنتشرة في مختلف أحيائها مثل سينما ريالتو، ريو، أمير، مترو، رينسانس، فريال، راديو، ستراند، وسينما سان ستيفانو، بالإضافة لذلك توجد العديد من المسارح مثل مسرح سيد درويش أو دار أوبرا الإسكندرية الذي يُعد مسرح الاحتفالات الرئيسي الرسمي بالمدينة، مسرح السلام، مسرح الليسيه، مسرح لونا بارك، ومسرح بيرم التونسي،وتضم الإسكندرية كذلك العديد من النوادي الرياضية والأماكن الترفيهية مثل النادي الأولمبي، نادي سبورتنج، نادي سموحة، نادي الإتحاد السكندري، نادي الصيد، نادي الترام، نادي لاجون، نادي أكاسيا، بالإضافة إلى العديد من النوادي الاجتماعية المحصورة بقطاعات وظيفية معينة والتي توجد بأغلبها على كورنيش الإسكندرية مجاورة لبعضها مثل نادي الأطباء، نادي المهندسين، نادي المعلمين، نادي القضاة، نادي المحامين، ونادي نقابة التجاريين، تضم الإسكندرية كذلك العديد من الأماكن الترفيهية والمراكز التجارية والمولات مثل سان ستيفانو جراند بلازا، جرين بلازا، الوطنية مول، زهران مول، كارفور، سيتي سنتر، وديب مول، وتضم المدينة أيضًا الملاهي مثل فاتنزيا لاند، ملاهي السندباد، كريزى ووتر، قرية الاسد، دريم اليكس، وملاهي كرامنتس.
 الميادين والحدائق العامة
      الميادين:
مدينة الإسكندرية مليئة بالكثير من الميادين العامة من أبرزها ميدان المنشية، ميدان أحمد عرابي بمنطقة المنشية، ميدان سعد زغلول بمنطقة محطة الرمل، ميدان الشهداء في منطقة محطة مصر بمركز المدينة، ميدان أحمد زويل بجوار وابور المياه بمنطقة باب شرقي، ميدان الأنفوشي، ميدان الإبراهيمية، بالإضافة إلى الكثير من الميادين المنتشرة في أنحاء المدينة.
        الحدائق:
تضم مدينة الإسكندرية العديد من الحدائق العامة مثل حدائق المنتزة الملكية وهي مجموعة حدائق غناء تحيط بقصر المنتزة أحد القصور الملكية السابقة وتبلغ مساحتها 370 فدان وتحتوى على أشجار متنوعة مثل النخيل وغيره، ومجموعة من أحواض الزهور كما تضم متحفًا وشواطئ للاستحمام وخلجانا طبيعية ومركزًا سياحيًا متكاملاً ويضم فنادق ومطاعم وشاليهات وحديقة للأطفال على مساحة 4.5 فدان ويوجد بحديقة المنتزة فندق فلسطين، ومركزًا للرياضات البحرية، بالإضافة لحدائق المنتزة توجد أيضًا حدائق الشلالات، حدائق وقصر أنطونيادس والتي تحتوى على أشجار وزهور وتماثيل من الرخام مصممة على الطراز اليوناني وبها قصر أنطونيادس، حديقة النزهة، والحديقة الدولية.
القصور
        قصر المنتزه: وهو أحد القصور الملكية الموجودة بالمدينة، بناه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1892، تبلغ مساحته ومنطقة الحدائق حوالي 370 فدان ويتكون من عدة مباني وهو أحد القصور الملكية السابقة ويضم متحفًا للمقتنيات الملكية، ويضم في ساحته قصرين هما قصر السلاملك وقصر الحرملك.
        قصر رأس التين: أقدم القصور الموجودة بالمدينة، أحد المعالم التاريخية والأثرية بالإسكندرية، وشهد هذا القصر نهاية حكم الأسرة العلوية في مصر عندما شهد خلع الملك فاروق، ورحيله منه إلى منفاه بإيطاليا على ظهر اليخت الملكي المحروسة، ويُعد القصر حاليًا واحد من ضمن القصور الرئاسية في مصر.
        قصر أنطونيادس.
        قصر الصفا.
الفنادق
تضم الإسكندرية الكثير من الفنادق السياحية مثل:
        فندق فور سيزونس الإسكندرية.
        فندق سوفيتيل الإسكندرية.
        فندق هيلتون جرين بلازا.
        فندق هيلتون برج العرب.
        فندق شيراتون المنتزة.
        فندق رينسانس ماريوت.
        فندق فلسطين.
        قصر السلاملك.
        فندق سان جيوفاني.
المساجد
تتميز الإسكندرية باحتضانها للعديد من المدارس والمنشآت الدينية الإسلامية ومئات المساجد الكبيرة، ولعل أشهر تلك المساجد هي التي تتركز في حي الجمرك، حيث يبلغ عدد المساجد فيه حوالي 80 مسجدًا، وفيما يلي أهم المساجد الموجودة بالمدينة:
        مسجد المرسي أبو العباس.
        مسجد القائد إبراهيم.
        مسجد الإمام البوصيري.
        مسجد ياقوت العرش.
        مسجد سيدي جابر الأنصاري.
        مسجد سيدي جابر الشيخ.
        مسجد حاتم.
        مسجد سيدي بشر.
        مسجد المواساة.
        مسجد النبي دانيال.
        مسجد العطارين.
        مسجد الحديد والصلب (العجمي‏)‏.
الكنائس
        كنيسة المرقسية الكبرى.
        كنيسة السيدة العذراء.
        كنيسة البشارة.
        كنيسة سانت انطوني.
        كنيسة الملائكة ميخائيل وجبرائيل.
        الكنيسة الإنجيلية الأرثوذكسية اليونانية.
        كنيسة سانت كاترين.
        كاتدرائية سان مارك.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.