أعلان الهيدر

الرئيسية الأسكندرية : الثقافة والفنون

الأسكندرية : الثقافة والفنون


الأسكندرية : الثقافة والفنون
الأسكندرية : الثقافة والفنون
لهجة الأسكندرية
شعار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.
تُعقد في الإسكندرية العديد من النشاطات الثقافية والسياحية والرياضية والسياسية خاصة بعد اختيارها كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2008، كما تُنظم المدينة العديد من المهرجانات مثل مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، مهرجان الإسكندرية الثقافي العالمي، المهرجان الثقافي والفني لدول حوض البحر المتوسط، مهرجان الموسيقى العربية بالإسكندرية كما تنظم مكتبة الإسكندرية العديد من المؤتمرات والفاعليات والمهرجانات في المناسبات المختلفة مثل مؤتمر مكتبة الإسكندرية السنوي للمخطوطات، معرض لتاريخ الطباعة في مصر، مهرجان مكتبة الإسكندرية للموسيقى الأورومتوسطية، بالإضافة إلى العديد من المهرجانات الأخرى. تنتشر المراكز والقصور الثقافية ومراكز الإبداع والمكتبات في جميع أحياء الإسكندرية،ولعل من أبرزها قصر التذوق، مركز الإسكندرية للإبداع، قصر ثقافة الأنفوشي، قصر ثقافة سيدي جابر، قصر ثقافة برج العرب، قصر ثقافة أبوقير وغيرهم الكثير.
المؤسسات التعليمية
1-  الجامعات:
تحتضن مدينة الإسكندرية سبعة جامعات تدرس مختلف أشكال العلوم وهي:
        جامعة الإسكندرية.
        الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
        جامعة سنجور.
        جامعة فاروس بالإسكندرية.
        جامعة بيروت العربية.
        أكاديمية الإسكندرية للعلوم
        جامعة كينج مريوط.
2-   المدارس:
تضم مدينة الإسكندرية ما يقارب من 1,766 مدرسة[56] تحتوي على 19,657 فصلاً، ويدرس بها حوالي 880,337 طالباً، منهم 428,619 من البنات، و451,718 من البنين، وفيما يلي قائمة بأشهر مدارس المدينة:
        كلية سان مارك.
        مدرسة ليسيه الحرية.
        مدرسة سانت كاترين .
        كلية النصر للبنات.
        مدرسة النصر للبنين.
        كلية فيكتوريا.
        مدرسة رأس التين.
        كلية نوتر دام دي سيون.
        مدرسة نهضة مصر للغات.
        مدارس السيد محمد كريم.
        مدرسة مبارك الثانوية العسكرية.
        مدرسة العباسية الثانوية العسكرية.
        مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية العسكرية
الرياضة
يُعد نادي الاتحاد السكندري أكثر الأندية شعبيةً بالإسكندرية، بالإضافة لوجود بعض أندية كرة القدم الأخرى التي تتخذ من الإسكندرية مقرًا لها مثل النادي الأوليمبي السكندري، نادي الكروم، نادي سموحة وهو أحد أكبر الأندية الرياضية والاجتماعية بالمدينة إلى جانب نادي سبورتنج، ونادي حرس الحدود، والإسكندرية واحدة من المحافظات المصرية الأربعة التي احتضنت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لعام 2006 والتي فازت بها مصر. تضم الإسكندرية أربعة ستادات كرة قدم هي:
        ستاد الإسكندرية.
        ستاد برج العرب.
        ستاد حرس الحدود (ستاد المكس).
        ملعب الكروم.
المتحف اليوناني الروماني في مدينة الإسكندرية (بالإنجليزية: The Greco-Roman Museum of Alexandria)
هو متحف للآثار في مدينة الإسكندرية في مصر. و يعرض تشكيلة واسعة من الآثار التي عثر عليها في الإسكندرية وماحولها وهي في معظمها آثار من العصر البطلمي والعصر الروماني اللاحق له وتحديدا منذ نشأة الإسكندرية من القرن الثالث قبل الميلاد إلي القرن الثالث بعد الميلاد.
إفتتح المتحف في 17 أكتوبر 1892 م. ولكن لعدم اتساع المتحف انذاك لهذا العدد من الاثار، قررت بلدية الإسكندرية بناء متحف الإسكندرية الحالي القائم بشارع فؤاد وكان المبنى من تصميم ديتريش وستيون. افتتحه الخديو عباس حلمي الثاني، وكان عدد قاعته حوالي 11 قاعة. تعرض آثاره حاليا في 27 صالة منفصلة كما تعرض في المتحف مقتيات فرعونية أحضرت من القاهرة ومقتنيات مصرية أخرى أحضرت من الفيوم تمثل لوحات مومياوات الفيوم، المتحف مبني علي طراز المباني الإغريقية السائد في الإسكندرية القديمة، ويوجد في شارع فؤاد في المدينة.
أشهر تماثيل المتحف
        رأس من الرخام الأبيض يمثل يوليوس قيصر
        رأس من الرخام للإسكندر الأكبر
        مومياء من العصر الروماني عليها صورة المتوفى بالألوان من الفيوم
  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.