أعلان الهيدر

الرئيسية الأمراض المنقولة جنسيا: مفهوم العدوى الجنسية -أعراض الأمراض المنقولة جنسيا

الأمراض المنقولة جنسيا: مفهوم العدوى الجنسية -أعراض الأمراض المنقولة جنسيا


الأمراض المنقولة جنسيا
       أعراض الأمراض المنقولة جنسيا
         مفهوم العدوى الجنسية:
 المعروفة أيضاً كالأمراض الجنسية، هي أمراض المنقولة غالباً عن طريق ممارسة الجنس بأسلوب ما، عادةً الجنس المهبلي، والفموي والشرجي. وسوائل الجسم هي السوائل التي تنقل أغلب أنواع العداوى، كالسائل المنوي.
هذه الأمراض متعددة ومتنوعة قد تصيب الجهاز التناسلي وما جاوره أو تظهر لها أعراض ومضاعفات أخرى بعيدة عن المنطقة التناسلية.
كما أن هذه الأمراض قد تنتقل جراثيمها عن طريق الدورة الدموية إلى أماكن أخرى من جسم المصاب نفسه أو إلى الجنين، كما هو الحال في مرض الزهري ومرض الهربس بالحوامل أو عن طريق الجهاز اللمفاوي، وفي هذه الحالات تؤدي إلى مضاعفات خطيرة وتشوهات أو عاهات وأحيانا إلى الوفاة . ومن بينها:
         الكلاميديا
         السَّيلان
         العُقبولة البسيطة
         عَوَز المناعة البشرية المكتسب/الإيدز
         السِّفلس
         التريكومونيازيس
إن معظم الأمراض المنقولة عن طرق الجنس تؤثر على الرجال والنساء، ولكن المشاكل الصحية الناجمة عن هذه الأمراض تكون أكثر خطورة على النساء في حالات كثيرة. إذا أصيبت امرأة حامل بأحد الأمراض المنقولة عن طريق الجنس فمن الممكن أن تنتج عن ذلك مشاكل صحية خطيرة على الجنين.
يستطيع الأطباء معالجة الأمراض المنقولة عن طريق الجنس والتي تنتج عن الجراثيم والطفيليات باستخدام المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى. أما عن الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الجنس ذات المنشأ الفيروسي فإن الشفاء مستحيل. لكن الأدوية قد تتمكن من السيطرة على أعراض المرض في بعض الأحيان. إن الاستخدام الصحيح للواقي الذكري المطاطي يحد كثيراً من الأمراض المنقولة عن طريق الجنس، ولكنه لا يلغي تماماً مخاطر التقاط هذه الأمراض أو نقلها إلى الآخرين.
        أعراض الأمراض المنقولة جنسيا :
أعراض الأمراض المنقولة جنسيا التي تثير الشك هي: ظهور افراز غير طبيعي من المهبل، او من العضو التناسلي الذكري، اضافة الى الحرقة عند التبول – هما علامتان مميزتان للسيلان، المشعرة الثلاثية والمتدثرة. في المقابل، فان ثلثي النساء ونصف الرجال اللواتي يصبن / الذين يصابون بعدوى المتدثرة لا تظهر لديهن/ يهم اية اعراض.
النفطات (Blisters) او القرحات (Ulcers) المفتوحة التي تصاحبها اوجاع شديدة تزيد من الشك بوجود اصابة بالهربس. الورم اللقمي يتميز بظهور ثاليل (Verrucae) صغيرة غير مؤلمة على الجلد والغشاء المخاطي. احدى العلامات المميزة للزهري هي ظهور قرحة وحيدة دائرية الشكل غير مؤلمة في المرحلة الاولى، وطفح جلدي في المرحلة الثانية.
نظرا لكون نسبة كبيرة من المصابين بعدوى الامراض المنقولة جنسيا لا تظهر لديهم اية اعراض، فمن المفضل ان يتوجه اي شخص اقام علاقات جنسية مع عدد من الازواج (الشركاء)، وخاصة اولئك الذين اقاموا علاقات جنسية مع شريك من احدى مجموعات الخطر (متعاطي المخدرات بالحقن، ثنائيو الجنس - Bisexual، الزانيات)، للحصول على استشارة طبية واجراء فحوصات بشكل روتيني لنفي الاصابة بعدوى المرض: الاستنبات (culture) من الاعضاء التناسلية او فحص دم للكشف عن وجود اجسام مضادة خاصة بمسبب المرض.
         الوقاية من الأمراض الجنسية
يمكن تجنب العديد من الأمراض الجنسية و مضاعفاتها بالالتزام بالتدابير الوقائية، مثل:
إستخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس مع أي شخص مُصاب بأيٍّ من الأمراض المنقولة جنسياً.
اخذ المطاعيم الوقائية اللازمة
تجنب تعدد الشركاء الجنسيين

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.