غزوة بني قريظه
غزوة بني قريظه-ذي القعدة 5 هـ
الغدر ونقض العهود والمواثيق خلق مشين ، نشأ عليه اليهود ، فلا
يستطيعون فراقه ، فهم كما وصفهم الله عز وجل : { أو كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق
منهم بل أكثرهم لا يؤمنون}(البقرة : 100) ،
ومن كانت هذه حاله يصعب التعامل معه ، وبالتالي لا بد من
استئصاله والتخلص منه بالقتل أو النفي ، حتى يبقى المجتمع نظيفاً آمناً .
وبنو قريظة صنف من اليهود كغيرهم ممن نقضوا العهود ، وخانوا
المسلمين في أصعب الظروف ، وتآمروا مع الأحزاب ضدهم غير مكترثين بما اتفقوا عليه
مع المسلمين .
فبعد انتهاء غزوة الأحزاب ورجوع الرسول صلى الله عليه وسلم إلى
المدينة ، وفي نفس اليوم يأتيه الأمر من جبريل بالسير إلى بني قريظة ، وهو معهم في
موكب من الملائكة لزلزلة حصونهم وقذف الرعب في قلوبهم ، فنادى النبي في أصحابه : (
لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة)رواه البخاري.
وأعطى الرسول الراية لعلي بن أبي طالب وقدمه على الجيش ،
واستخلف على المدينة ابن أم مكتوم وخرج الرسول مع المهاجرين والأنصار ، وتحرك
الجيش الإسلامي وقد بلغ ثلاثة آلاف ، والخيل ثلاثين فرساً ، وفرضوا الحصار على بني
قريظة في حصونهم . وقد جرت أحداث هذه الغزوة في السنة الخامسة من الهجرة .
واشتد الحصار عليهم ، ونصحهم رئيسهم كعب بن أسد بأمور منها
الإسلام فلم يقبلوا منه ، ثم بعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدون أبا
لبابة رضي الله عنه يستشيرونه ، وقد كان حليفاً لهم ، فنصحهم بالنزول على حكم
الرسول . فاستسلموا وأذعنوا وقبلوا بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأمر
باعتقال الرجال ، وجمع النساء والذراري ، ولما طالبت الأوس بالإحسان إليهم ، حكّم
فيهم رجلاً منهم وهو سعد بن معاذ الذي أصدر حكمه بأن يقتل الرجال ، وتسبى النساء ،
وتقسم الأموال ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (لقد حكمت فيهم بحكم الله )متفق
عليه .
وأمر رسول الله فحبست النساء ، وحفرت الخنادق للرجال الذين
ضُربت أعناقهم ، وقد بلغوا من الستمائة إلى السبعمائة ، وقتل من النساء واحدة
لقتلها رجلاً من المسلمين ، ولم يقتل من المسلمين غيره .
وأسلم من اليهود نفرٌ قبل النزول ، فحقنوا دمائهم وأموالهم
وذراريهم . وقسم الرسول أموال بني قريظة بعد إخراج الخمس .
وبذلك تم الجلاء الثالث لليهود ، ولكنه يختلف عن سابقيه ، فقد
تم جلاؤهم هذه المرة إلى الخنادق استئصالاً للغدر وأهله ، وإبعاداً للخيانة
وأصحابها ، وهكذا تكون نهاية الظالمين الخائنين .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire