أعلان الهيدر

علاج الجروح والخدوش


علاج الجروح والخدوش
علاج الجروح والخدوش
الخدوش والجروح عبارة عن اصابات سطحية. حتى عند تعرض عدة طبقات جلدية للتمزق التام، فان ذلك لا يدل بالضرورة على ان الجرح عميق.
تنجم الخدوش غالبا عن الانزلاق والوقوع على اليدين، منطقة المرفق (الكوع) او الركبة (قد يصاب راكبو الدراجات والواح التزلج بالخدوش في جميع انحاء الجسم).
نظرا لان الخدوش تكشف ملايين الاعصاب التي تحمل اشارات الالم الى الدماغ، فانها تسبب الما اشد من الجروح.
اقتراحات لعلاج الجروح بالمنزل
يجب تنظيف الجرح من الاوساخ والاجسام الغريبة. غسل الجرح بالماء الساخن والصابون هو امر بالغ الاهمية. يمكن استخدام ماء الاكسجين بتركيز 3% لتنظيف الجرح. معظم الخدوش تلتئم بسرعة - هذه هي طريقة الطبيعة في تضميد الجرح. استخدام محلول اليود او الكحول والمواد المعقمة الاخرى لا يساعد تقريبا، واحيانا قد يسبب الالم.
يمكن استخدام الضمادات المعقمة، اذا كان الجرح ينزف. ينبغي ازالة الضمادات عندما تصبح رطبة. يمكن استخدام مراهم تحتوي على مضادات حيوية، ميزتها الاساسية هي قدرتها على منع التصاق الضمادات بالجرح.
يمكن ابقاء اطراف الجلد المتمزق على حالها ومكشوفة، اذا لم تكن متسخة، لكي تسهلوا عملية التئام الجرح بشكل طبيعي. اذا كانت اطراف الجلد المتمزق متسخة، يجب ازالتها بحذر باستخدام مقص الاظافر (عند الشعور بالالم اثناء ازالة الجلد، يجب التوقف، لان هذه تشكل اشارة الى انه تم ازالة الجلد في المكان الخطا).
ينبغي الانتباه واعتماد الحذر في حال ظهور علامات تلوث الجرح - الحمى، القيح او احمرار وتورم الجرح - ولكن لا داعي للقلق من جراء احمرار اطراف الجرح، لان ذلك دليل على شفاء الجرح. لا تظهر علامات التلوث في الساعات الـ 24 الاولى بعد الاصابة. يدل ارتفاع درجة الحرارة على اصابة الجرح بتلوث خطير.
يمكن علاج الجروح والالم الناجم عنها في الدقائق الاولى بواسطة وضع كيس او منشفة تحتوي على مكعبات من الثلج فوق الجرح، وفقا للحاجة. يزول الالم الاشد صعوبة بسرعة، ومن ثم يمكن استخدام المسكنات لتخفيف الالم.
في حال ظهور علامات التلوث او عند عدم تماثل الخدش او الجرح للشفاء في غضون اسبوعين، ينبغي التوجه الى الطبيب.
علاج الجروح لدى زيارة الطبيب
يقوم الطبيب بالتاكد من ان الجرح خال من الاوساخ والاجسام الغريبة. وغالبا ما يقوم الطبيب بتنظيف الجرح باستخدام الصابون، الماء او محلول اليود.
في بعض الاحيان، يجب استخدام مواد مخدرة موضعية لتخفيف الالم اثناء تنظيف الجرح. ينبغي ابلاغ الطبيب عن اية حساسية (ارجية) يعاني منها المصاب تجاه هذه المواد المخدرة.
احيانا، يتم وضع مرهم يحتوي على المضادات الحيوية بعد تنظيف الجرح. لا داعي لتلقي حقنة الكزاز عند التعرض لخدوش خفيفة، ولكن اذا لم يكن المصاب قد تلقى التطعيم، فانها فرصة مناسبة لتلقيه  ولتفادي زيارة العيادة مستقبلا لتلقي هذا التطعيم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Fourni par Blogger.