أعلان الهيدر

الرئيسية معلومات عن الخفافيش

معلومات عن الخفافيش


معلومات عن الخفافيش
معلومات عن الخفافيش
طائر الخفاش و هو من الثّديّات و هو النّوع الوحيد من الثّديات التي تطير ، و يتكائر طائر الخفاش بالولادة و هو أيضا الطّائر الوحيد الذي لا يبيض و هو من الثديّات الوحيدة التي تتغذى على الدم ، و يوجد للخفاش أكثر من ألف نوع و تختلف أنواع الخفافيش طبقا ًلطريقة نوع غذائها التي تتحكم بنوع المكان الذي تتواجد فيه. و طائر الخفاش طائر مفيد في البيئة يقضي على الحشرات التي تضرب المحاصيل الزّاعية لأنه أكثر من خمسة و ستين في المائة من الخفافيش تتغذى على الحشرات .
وقد صنفت الشعوب القديمة من اليونانيين والعرب الخفافيش إلى فئتين: كبيرة الحجم وأطلقوا عليها اسم الوطواط ، وصغيرة الحجم، وسموها الخفاش.
الخفافيش ضعيفة البصر فعلا وتستخدم الصدى كوسيلة أساسية للحركة، في حين أن الوطاويط تتمتع بقدرة أفضل في هذا الصدد.
واسمها نسبة للصوت الذي تصدره أثناء الطيران وأحياناً يسمعه الإنسان.
صنع العلم الحديث الخفافيش والوطاويط إلى مرتبة الخفاشيات وهي لفظة تعني مجنحة الأيدي، وتنتمي لطائفة الثدييات الحقيقة، التي تحبل وتحيض وتلد.
شيء عن الخفافيش:
تنشط الخفافيش غالباً ليلاً، وتوجد معظم أنواعها في المناطق الاستوائية، إلا أنها واسعة الانتشار في كل قارات العالم، باستثناء انتاركتيكا حول القطب الجنوبي، وكثير من الجزر المحيطية، وتحتل الخفافيش ثاني أكبر مرتبة ضمن مراتب الثدييات وتصل أنواع الخفافيش في العالم إلى 800 نوع تمثل في مجملها سبعة أنواع الثدييات، وتنفرد بخاصية الطيران التي تتميز بها.
على باقي الثدييات وهذا ما أتاح لها تنوعاً كبيراً في مجالات الغذاء والتكاثر والنظام المعيشي، وتتراوح في أحجامها من 15 سم، عند فرد الجناحين، إلى حوالي متر ونصف المتر.

البيات الشتوي:
في بداية مواسم البيات الشتوي تتحول الخفافيش إلى نهارية لاستخدام حرارة الشمس لتدفئة أجسامها. والغريب في الأمر أ، تدخل الثدييات في مرحلة "سبات شتوي" وهذه الظاهرة البيولوجية شائعة فقط لدى الحيوانات ذات الدم البارد، كالحشرات والزواحف والبرمائيات، والأغرب من ذلك أن تتمكن الخفافيش من تخفيض درجة حرارة أجسامها، في مرحلة البيات الشتوي، لتنخفض الفاقد من الطاقة للمحافظة على درجة حرارة الجسم، أما الثدييات والطيور وهي ذوات الدم حار(أي تحافظ على ثبات درجة حرارة أجسامها طوال فصول السنة) فإن تخفيض حرارة اجسامها من الظواهر النادرة، وهي موجودة بشكل محدود جداً لدى بعض ذوات الدم الحار من الطيور.
الحمل والولادة
قليلا ما يعرف عن دورات تكاثر الخفافيش لتنوع أنواعها وانتشارها بالعالم مما لا يمكن حصر أو دراسة الخفافيش ولاسيما في البراري. لهذا يصعب تعميم القول عن حياتها.
ومن بين الأنواع التي درست تماما وجد أن كقرين لها نشاط جنسي سنوي.ومعظم الأنواع مزواجة فيمكن للفرد أن ينكح العديد. وأنواع كثيرة من الإناث الحوامل تهاجر إلي مستوطنات تضم مئات الإناث الحوامل.
 وهذه المستوطنات أكثر دفئا من المستوطنات العادية. وهذا يساعد علي نمو الجنين بسرعة داخل وخارج الرحم.
وفترة حمل الخفاش تتراوح ما بين 40 يوم و8 شهور.
يتراوح عدد مواليد الخفاش في السّنة إلى مولود واحد و ذلك بسبب أنّ فترة حمل الخفاش الأنثى تصل إلى ثمانية شهور ، بعضها يضع توأم و هناك نوع يسمى الخفاش ذو الذيل الشّعري يضع ثلاثة مواليد في السنة . وصغير الخفاش يبقى تحت العناية مع أمّه و يرضع منها لمدة ثمانية أشهر و من ثم يستطيع أن يعتمد على نفسه و الطيران و بعد أن يبلغ ثلاث سنوات يستطيع أن يتزوج ، و يمكن للأمهات الخفافيش لديها القدرة على أن تجد أطفالهن من بين آلاف و ملايين الخفافيش الأخرى عن طريق أصواتهم الفريدة والروائح.
أنواع الخفافيش
الثعالب الطائرة – خفافيش ذيل الفأر – خفافيش مغمدة الذيول – خفاش أنف الخنزير – خفاش الوجه المشقوق – خفافيش مصاصة للدماء – خفافيش حدوة الحصان – خفافيش العالم القديم ذات الأنف الورقي – خفافيش البلدغ – خفافيش عارية الظهر – خفافيش العالم الجديد ذات الأنف الرمي مصاصة الدماء – خفافيش الأذن القمعية – خفافيش الجناح القرصي – خفافيش المساء – خفافيش نيوزيلندة قصيرة الذيل -خفافيش الذيل الحر.
 

Aucun commentaire:

Publier un commentaire

Fourni par Blogger.